دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 6/1/2017 م , الساعة 1:30 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بدأ التصوير عام 1954 بعد مجيئه من القدس

أقدم مصور في الأردن يكشف أسراره مسيرته

أكرم الطويل: كنت أزود الصحف بالصور حتى عام 1970
صورت بابا الفاتيكان وكثير من الشخصيات الرسمية
كنت مصور الثورة الجزائرية للمهرجانات الأردنية المؤيدة لها
صورت فريد وعبد الوهاب وعبد الحليم وصباح ونور الشريف
صورت 3 أفلام فوتوغرافيا وتوقفت عن التصوير الصحفي عام 1970
أقدم مصور في الأردن يكشف أسراره مسيرته

اشتريت محلا في وسط عمان بـ 250 ديناراً

عمان - أسعد العزوني:

قال أكرم الطويل أقدم مصوّر صحفي في الأردن، إنه قدم من القدس إلى عمان عام 1954 وحصل على ترخيص لمحل تصوير صحفي في عمّان، ومارس التصوير الصحفي في الأردن حتى العام 1970، لكنه استمرّ في مهنة التصوير حتى يومنا هذا.

وأضاف في حوار مع الراية  في محله للتصوير إنه كان يزوّد الصحف اليوميّة الثلاث في الأردن بصور الزيارات الداخليّة للراحل الملك حسين، وكذلك زيارات ضيوف الأردن الكبار وفي مقدمتهم بابا الفاتيكان يوحنا الثالث والعشرون عند زيارته الأردن عام 1962.

وإلى نص الحوار:

التصوير بالأبيض والاسود

  • متى بدأت التصوير في الأردن؟

- بدأت مهنة التصوير عام 1954 بعد أن جئت من القدس بحثاً عن عمل، وعملت في أحد الأستوديوهات لثلاثة أشهر كان صاحبه يطلب مني التنظيف فقط.

اشتريت المحل في وسط عمان بمبلغ 250 ديناراً أردنياً، وكان الأرمني إسحق نهابيت شريكاً لي، لكن شراكتنا لم تدم لأكثر من عام لعدم اتفاقنا، وكانت أول صورة لشخص لا أتذكر اسمه، وبدأنا التصوير بالتحميض اليدوي للأبيض والأسود وكنت أقوم بالتحميض والطبع اليدوي في المحل في غرفة الظلام، وتعج جواريري بالكثير من الصور التي لم يدفع أصحابها ثمنها.

صورت شخصيات مشهورة

  • هل تتذكر شخصيات مشهورة قمت بتصويرها؟

- هناك الكثير من كبار الشخصيات من ضمنهم رؤساء حكومات ووزراء وقضاة ومحامون صورتهم في الأستوديو، كما صورت مدير المستشفى الإسلامي الحالي د. على الحوامدة، وصورت نواباً وفنانات وفنانين عرباً مثل فريد الأطرش والموسيقار محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وطروب وصباح، وكانوا يأتون إلى عمان لحضور أفلامهم الشخصيّة في سينما بسمان.

وصورت أيضاً كلاً من الفنان نور الشريف وبوسي في ثمانينيات القرن الماضي خلال عرض فيلمهما الأول "حبيبي دائماً" كذلك سميرة توفيق ومديحة كامل في سينما فرساي بعمان.

كما قمت بتصوير ثلاثة أفلام سينمائية فوتوغرافيا هي صراع في جرش وكفاح حتى التحرير ووطني حبيبي.

وبما أنني كنت أقوم بتصوير المباريات الرياضية والمصارعة والملاكمة التي كانت تقام في الدرج الروماني، فقد صورت العديد من الأبطال الرياضيين أمثال: غريب البكري والطنبور ونمر كعوش ومحمود كعوش وعلي هليل ومحمود جراشة الشركسي.

علاوة على ذلك كلفتني شركات التأمين بتصوير السيارات المضروبة في الحوادث.

زودت الصحف بالصور

  • كيف بدأت التصوير الصحفي؟

- كنت أزوّد الصحف اليوميّة الثلاث آنذاك وهي جريدة الدفاع وفلسطين والأردن، بصور المناسبات الرسميّة مثل زيارات الراحل الملك حسين الداخلية، وكذلك زيارات كبار ضيوف الأردن ومن أبرزهم بابا الفاتيكان يوحنا الثالث والعشرون والزعيم الجزائري فرحات عباس وكذلك السفراء العرب والأجانب خاصة عند زيارتهم لكلية الشريعة الإسلاميّة في العاصمة.

وصورت افتتاح البرلمان عام 1959، كما أنني كنت المصوّر الخاص للثورة الجزائرية لتصوير المهرجانات الأردنية المؤيّدة لها، وكان سفير الجزائر آنذاك يدعى أبو صلاح في حين كان خطيب المهرجانات هو محمد القاضي.

وكنت أبعث صوراً لصحف خارجيّة عربيّة في مقدمتها جريدة البناء اللبنانية عام 1959، واستمرّ عملي في التصوير الصحفي حتى العام 1970، ومنذ ذلك التاريخ وأنا أعمل في محلي.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .