دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 4/6/2018 م , الساعة 1:22 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

وقفت في وجه الأزمة بقوة وشموخ

الجزيرة .. كابوس يؤرّق دول الحصار

الجزيرة .. كابوس يؤرّق دول الحصار

كتب - محمود الحكيم:

استطاعت الجزيرة أن تقف في وجه الحصار بقوة وشموخ وأن تسير على خطها التحريري المهني والشفّاف كما هو العهد بها، وقد حققت، بالرغم من الضغوطات والهجمات الشرسة التي تريد إسكات صوتها وقمعها، المزيد من النجاحات حيث شهد العام الماضي والحالي إنجازات مميزة لشبكة الجزيرة. فقد تألقت القناة الإخبارية كعادتها بتغطياتها المميزة خاصة للأحداث الكبرى في العراق وسوريا، اليمن، ليبيا، مصر، كتالونيا، انتخابات، كوارث طبيعية، وكانت دائماً في الموعد تقدّم لجمهورها ما يحتاج معرفته. كما تميّزت القناة بمجموعة من البرامج الجديدة كالجزيرة هذا الصباح، ووثائقيات استقصائية، وبرامج حوارية، وغيرها، مع تحقيق أكثر من سبق صحفي يومياً. وقطعت شبكة الجزيرة شوطاً كبيراً في مواكبة التوجه الرقمي العالمي بل وسبقت نظيراتها العالمية في إطلاق منصّات رقمية جديدة مبتكرة.

إطلاق سديم

فالقطاع الرقمي الذي أنشئ حديثاً يتهيأ لإطلاق “سديم” وهي منصّة رقمية تعتبر الأولى من نوعها في العالم الرقمي وستكون من أوائل المنصّات التي تطبّق هذا النموذج رقمياً للجيل اليافع، وتهدف إلى اكتشاف جيل جديد من المؤثرين العرب القادرين على نشر محتوى رسالتها. كما دشّنت الشبكة رسمياً مشروع الواقع الافتراضي كونتراست بإطلاق أول فيلم وثائقي بعنوان (أنا روهينجيا) الذي صدر بدعم من منظمة العفو الدولية وعرض في العديد من المهرجانات الوثائقية الدولية ويواصل الفريق إنتاج وثائقيات مصورة بتقنية الكاميرا البانورامية 360 درجة أسبوعياً بالتعاون مع قنوات شبكة الجزيرة.

الإذاعة الرقمية jetty

وسيشهد هذا العام أيضاً إطلاق الإذاعة الرقمية jetty وهي منصّة رقمية صوتية تسعى للوصول إلى جمهور من شريحة معيّنة لا يمكن الوصول إليها عبر المنصّات الحالية وسوف ينطلق هذا المشروع الجديد خلال الأسابيع القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية بأربعة برامج متنوعة. وفي الجانب الرقمي أيضاً ومن خلال منصّة سناب شات تم الوصول بنجاح إلى الفئة المستهدفة من الشباب العربي وبالأخص الخليجي ما بين 13 و24 عاماً وفي غضون 5 شهور تحقق نحو 450 مليون مشاهدة و900 ألف متابع على سناب شات ديسكوفر.

النسخة الفرنسية من AJ

وإضافة إلى ذلك تنطلق خلال الأسابيع القادمة النسخة الفرنسية من AJ التي بدأت فعلاً في إنتاج أفلام فيديو متميزة لا نشك في أنها سوف تلقى النجاح الكبير الذي لاقته قبلها AJ إنجليزي ثم عربي ثم إسباني، فضلاً عن المنصّات التي أطلقت بالصينية والأندونيسية.

الجزيرة الإنجليزية

أما قناة الجزيرة الإنجليزية فما زالت ثابتة قوية، كقناة عالمية كبرى بتغطياتها الإخبارية المتميزة وبرامجها المتنوعة الرائعة. وقد أهّلها هذا التميز للفوز بأكثر من 50 جائزة دولية من أهمها جائزة (قناة العام) في مهرجان نيويورك الدولي للأفلام والأعمال التلفزيونية وهي جائزة تثبت قدرة القناة ليس فقط على التنافس بل على الفوز بلقب قناة العام في قلب المعترك الإعلامي الأمريكي. وللمرة الثانية على التوالي تلقّت الجزيرة الإنجليزية دعوة اللجنة المسؤولة عن جائزة نوبل للسلام لتكون الشريك الإعلامي الحصري خلال حفل هذا العام ولتكون أول من تحاور الفائز بالجائزة.

الوثائقية

كما أن قناة الجزيرة الوثائقية سجّلت هي الأخرى النجاح تلو الآخر من شاشة فضية إلى الشاشة المحمولة في أيدي الجمهور وتحظى بإعجاب ومتابعة أكثر من عشرة ملايين شخص على مواقع التواصل الاجتماعي وهي توسّع نطاق جمهورها لتصبح اختياراً مفضّلاً للباحثين عن المحتوى الوثائقي، لقد نجحت الوثائقية من خلال استراتيجيتها المبتكرة ومحتواها المتفرّد ليس فقط في تسجيل الريادة في صناعة الفيلم الوثائقي وتطويره وتقديمه في العالم العربي بل وفي تنمية جمهوره أيضاً. وقد أنتجت الوثائقية عشرات الوثائقيات الجديدة ما بين الأفلام الفردية والسلاسل كما أنتجت فيلماً خاصاً بعنوان “سرج سابح في الآفاق” يُعد أحد أضخم إنتاجاتها للعام الحالي على الإطلاق. الجزيرة مباشر

وعلى نفس المنوال سارت الجزيرة مباشر لتكون قناة السبق في تغطية الأحداث المباشرة وفتح نوافذ للجمهور يعبّر من خلالها عن نفسه وعن آلامه وآماله، بهذه الروح حملت مراسلة الجزيرة مباشر أجهزة بثها المباشر وعاشت حياة اللجوء وسط مغتصبات الروهينجيا وضحايا واحدة من أبشع المآسي الإنسانية في التاريخ.

معهد الجزيرة للإعلام

أطلق معهد الجزيرة للإعلام في الثاني من نوفمبر، وتزامناً مع الذكرى الحادية والعشرين لانطلاقة شبكة الجزيرة الإعلامية، النسخة الأولى من خدمة التعليم الإلكتروني ويأتي إطلاق المشروع مواكبة للتطورات التكنولوجية المتسارعة التي يزخر بها المشهد المعرفي والتقني حول العالم. ويقدّم خدمة التعليم الإلكتروني، في نسختها الأولى، الدورات باللغة العربية. وسيحظى المتدرّبون كذلك بفرصة التفاعل وتداول الخبرات مع بعضهم البعض بالإضافة إلى المدرّبين الذين يمكن التواصل معهم من خلال منتدى افتراضي على الموقع.

جوائز

حققت شبكة الجزيرة العديد من الإنجازات خلال العام الماضي والحالي منها إطلاق معهد الجزيرة للإعلام النسخة الأولى من خدمة التعليم الإلكتروني. وإطلاق الخدمة الصوتية الجديدة “جيتي” الموجهة للجمهور الناطق باللغة الإنجليزية. وقد تم تصنيف البرنامج بعد إطلاقه بشهر ضمن قائمة أفضل بودكاست للعام 2017 في موقع The Constant Listener، المعني بتقييم ونقد البودكاست. كما تم تصنيف البرنامج نفسه كأحد أبرز برامج البودكاست لعام 2017 في موقع The Audit. كما فازت قناة الجزيرة الإنجليزية بجائزتين من جوائز AIB الإعلامية المرموقة،. وفاز أيضاً صحفيا الجزيرة الإنجليزية روزيلاند جوردن وأزاد عيسى بجائزة ريكاردو أورتيجا التذكارية والجائزة الدولية خلال حفل رابطة المراسلين في الأمم المتحدة (أونكا). كما فاز وثائقي أنتجته قناة الجزيرة الإنجليزية ضمن سلستها “فولت لاينز” بجائزة النسر الذهبي التي تقدمها منظمة ساين الأمريكية. . هذا بالإضافة إلى أن الجزيرة صُنفت - للعام الثاني على التوالي- ضمن أكثر المؤسسات الإعلامية مشاهدة وتأثيراً من قبل مؤسسة “توبولار لابس». وحلّت قناة AJ+ الرقمية في المركز 30 من بين 10 ملايين منتج محتوى، وأكثر من 40 ألف مؤسسة إعلامية وترفيهية شملها الرصد .

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .