دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 6/12/2017 م , الساعة 12:49 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الأزمة تنعكس سلباً على مجلس التعاون الخليجي.. باحث أردني:

قطر تعاملت مع الحصار بمرونة

قطر تعاملت مع الحصار بمرونة

عمان- أسعد العزوني:

قال أستاذ إدراة الأعمال السابق في الجامعة الأردنية الكاتب والمحلل السياسي د.زيد النوايسة أن على دول الخليج العربي الخروج من العقلية التي لا تؤمن بالحلول الوسط، واللقاء في منتصف الطريق ضمانا لأمن الخليج القومي وحفاظا على ثرواته وتلافيا لتدويل الأزمة القطرية الخليجية، لأن ذلك سيؤدي حتما لخروج الجميع خاسرين.

وأضاف لـالراية أن هناك أسبابا رئيسية معلنة أهمها وجود خلاف في رؤية قطر للعلاقة مع إيران تحديدا، ومحاولة التفرد بموقف مختلف عن الموقف الخليجي وتحديدا السعودي،إضافة إلى اتهام قطر بدعم «الإرهاب»، مشددا أن هذه الأمور موضع خلاف في الفهم ومحط اختلاف في التحليل وحتى التقييم من دول إقليمية وعالمية.

وأكد الباحث الأردني أن قطر تعاملت مع الأزمة والحصار بمرونة عالية وتكيفت مع الواقع الجديد، مستغلة إمكانياتها المادية الضخمة وعلاقاتها الدولية والإقليمية والعربية، مطالبا الجميع بإبقاء الخلاف ضمن دائرة الحوار السياسي، لأن الجميع خاسرون في نهاية المطاف.

وأوضح د.النوايسة أن دعم حركات الإسلام السياسي وعنوانها الأبرز الإخوان المسلمون، لم يكن حصريا على قطر فقط، بل كانت قطر طرفا بارزا في هذه الأطراف، مشددا أن القيادات الشابة في الخليج تريد منافسة قطر على دورها العالمي لاعتقادهم أنه لا يناسب قطر لصغر حجمها، وأن السعودية تقدم نفسها اليوم كقوة صاعدة تتبنى فكرة مواجهة إيران وربما تركيا.

وبخصوص دخول السيسي على خط النزاع الخليجي منضما لدول الحصار أكد د.النوايسة أن ذلك بسبب وجود منعة سياسية وإعلامية للإخوان المسلمين في قطر لا يمكن إنكارها، مطالبا بتفعيل الوساطة الكويتية التي يقودها سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الحمد للتوصل إلى تسوية موضوعية تقدم ضمانات للجميع.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .