دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 30/7/2017 م , الساعة 12:57 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يشارك في فيلم الشرخ.. فرج سعد:

غياب الدراما المحلية ذبح لطاقة الفنان القطري

علينا من الآن دعم السينما المحلية وإنتــاج أفــلام روائيـــة طــويلة
غياب الدراما المحلية ذبح لطاقة الفنان القطري

كتب - هيثم الأشقر:

أكد الفنان فرج سعد أن غياب الدراما المحلية لسنوات طويلة ذبح لطاقة الفنان القطري، مشيراً إلى أن تلفزيون قطر قادر على إنتاج أكثر من مسلسل سنوياً، لكن لا يوجد لديه الرغبة في ذلك، مطالباً بدعم الحركة الفنية في إطار الدعوات التي تنطلق حالياً لدعم المنتج الوطني، وبأن يكون هناك خطة سريعة للتواجد على خريطة السينما العالمية بأفلام تعبر عنا، وتعكس صورة قطر الحقيقية للعالم أجمع، مضيفاً: علينا أن نعمل من الآن على إخراج جيل من الممثلين والمخرجين والكتاب، هذا وقتنا ويجب أن نتحرك من الآن. وقال فرج في حوار لـ [ إنه يشارك حالياً في فيلم روائي قصير بعنوان الشرخ يتحدث عن الأزمة الخليجية الراهنة من منظور إنساني بحت، من خلال قطري متزوج من بحرينية يجبرها والدها على ترك زوجها ومغادرة قطر مع بداية الحصار، ومن هنا تبدأ المعاناة الحقيقية التي سنتابعها بالتفصيل ضمن أحداث الفيلم.. فإلى نص الحوار:

 - ما الجديد الذي تستعد له خلال الفترة الحالية ؟

- أشارك حالياً في الفيلم الروائي القصير «الشرخ» وهذه ثاني مشاركة سينمائية مع شركة تذكار للإنتاج الفني، والفيلم يتناول الأزمة الخليجية من منظور إنساني بحت، خاصة مع ما سببته من قطع أرحام العديد من العائلات، حيث الأحداث الأخيرة ألقت بظلالها القاتمة على المجتمع الخليجي بأكمله وليس قطر فقط، وتأثر مواطنو الحصار بشكل مباشر من قرار المقاطعة حالهم كحال المواطنين القطريين، فالخليج العربي شئنا أم أبينا أسرة واحدة، وهناك العديد من صلات القرابة والدم بين جميع أبنائه.

- ما هي الفكرة الرئيسية للفيلم؟

- أحداث الفيلم تدور قبل الأزمة ومن ثم سنقدم ما حدث منذ البداية وحتى ما وصلنا إليه، من خلال تسليط الضوء على حالة إنسانية تضررت من هذا الحصار وعانت كثيراً من الأزمة، وتدور الأحداث عن قطري متزوج من بحرينية يجبرها والدها على ترك زوجها ومغادرة قطر مع بداية الحصار، ومن هنا تبدأ المعاناة الحقيقية التي سنتابعها بالتفصيل ضمن أحداث الفيلم.

- كنت شاهداً على أهم تجربة سينمائية قطرية في فيلم عقارب الساعة.. حدثنا عن مشاركتك ؟

- كانت ذكرى طيبة وتجربة مميزة جداً أن أشارك في أول عمل سينمائي روائي طويل، كما أن العمل يضم مجموعة من الفنانين الكبار مثل محمد حسن، علي ميرزا، عبدالله حامد، وتحت قيادة مخرج كبير مثل خليفة المريخي.

- هل تعتقد أن فيلم عقارب الساعة ظُلم إعلامياً ؟

- عقارب الساعة تجربة كانت تستحق أن تستمر، ولكن مع الأسف لم يتلق الفيلم الدعم الكافي، فلم يأخذ حقه من الدعايا التي تجذب المشاهد إليه، أو لم يحظ بحملات تسويقية جيدة ما جعله لا يستمر في دور العرض السينمائية سوى أيام معدودة، لقد كنا سعداء بهذا الفيلم وبرغم الآراء النقدية الكثيرة التي استمعنا لها، كنا نتمنى أن تستمر تلك التجربة ونقدم أعمالاً أخرى.

- لماذا برأيك على مدار 7 سنوات لم نر تجارب أخرى لأفلام طويلة ؟

- هناك أسباب كثيرة أدت لغياب الأعمال الروائية الطويلة، فلا يوجد لدينا كتاب سيناريو، ولا يوجد دعم مادي موجه لدعم وتطوير صناعة السينما، ويسأل في هذا مؤسسة الدوحة للأفلام، لأنها الكيان المؤسسي المنوط به دعم السينما القطرية، ويجب علينا جميعاً في هذا التوقيت، وفي إطار حملات دعم المنتج الوطني أن ندعم صناعة السينما القطرية، وأن يكون لدينا خطة سريعة للتواجد على خريطة السينما العالمية بأفلام تعبر عنا، وتعكس الصورة الحقيقية للعالم أجمع. علينا أن نعمل من الآن على إخراج جيل من الممثلين والمخرجين والكتاب، هذا وقتنا ويجب أن نتحرك من الآن.

- كيف ترى حال الحركة الدرامية وأسباب توقفها ؟

- ما يحدث من توقف للأعمال الدرامية على مدار السنوات الماضية هو ذبح لطاقة الفنان القطري، فهل من المعقول أن تلفزيون قطر على مدار هذه المدة غير قادر على إنتاج مسلسل واحد، التلفزيون قادر على إنتاج أكثر من مسلسل، لكنني أعتقد أنهم ليس لديهم الرغبة في ذلك.

- هل المنتج المنفذ أضر بالحركة الدرامية ؟

- بالتأكيد فكل منتج منفذ كان يملك شلة أو مجموعة من الفنانين يسند إليهم بطولة المسلسلات، بغض النظر عن الكفاءة، أو مدى مناسبة الدور للفنان، فالشللية كانت تضرب الساحة الفنية وقتها، ما أسفر عن تقديم أعمال درامية دون المستوى.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .