دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 14/11/2017 م , الساعة 1:18 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

خرجت من تصنيف الدول العشر الأكثر إصابة بالمرض.. د. العنود آل ثاني:

توقف زيـادة الإصابـة بالسكـري في قطــر

تعزيز القدرة على مكافحة السكري ونشر الثقافة الصحية
توقف زيـادة الإصابـة بالسكـري في قطــر

كتب - عبدالمجيد حمدي:

كشفت الشيخة الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة أن قطر نجحت في وقف ارتفاع معدل الإصابات بالسكري بين السكان موضحة أن منظمة الصحة العالمية وضعت هذا الهدف لتحقيقه في عام 2025، مضيفة أن الدولة استطاعت أن توقف الارتفاع في معدلات السمنة، وهذا يبشر بتقليل معدل انتشار المرض.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عُقد أمس، بمقر وزارة الصحة العامة، للإعلان عن إطلاق عدد من الفعاليات، احتفالاً باليوم العالمي للسكري، والذي يحمل هذا العام شعار المرأة والسكري - حقنا في مستقبل صحي، وذلك بالتعاون مع الجهات ذات الصلة وهي مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية والجمعية القطرية للسكري.

وأكد المشاركون في المؤتمر أهمية تعزيز القدرة على مكافحة السكري ونشر الثقافة الصحية وتدريب طلاب الصحة العامة على تثقيف مرضى السكري واعتماد برامج تثقيف صحية جماعية للمصابين بالنوع الأول من السكري، مؤكدين أهمية دور المدارس المعززة للصحة في تقليل معدلات السمنة بين الأطفال، حيث انخفضت نسبة الإصابة بمضاعفات مرض السكري، فصار المريض أكثر قدرة على عيش حياة طبيعية، بما لا يؤثر على حياته اليومية وعمله، وكلها مؤشرات تعكس نجاح المؤسسات الصحية في الحد من انتشار الأمراض غير الانتقالية ومن بينها مرض السكري.

 

 

د. الحمق: تقليص عوامل إصابة الحوامل

 

قال الدكتور عبدالله الحمق المدير التنفيذي للجمعية القطرية للسكري إن دولة قطر كانت من بين أكثر دول العالم انتشاراً لداء السكري، ولكن المتابع لأطلس السكري بالعالم في أحدث نسخة له، يجد أن دولة قطر خرجت من تصنيف الدول العشر الأوسع انتشاراً للمرض، فتمت السيطرة على المرض، بفضل جهود المؤسسات الصحية في الدولة. وأضاف: تعاونت الجمعية القطرية للسكري، مؤخراً، مع وايل كورنيل للطب - قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، في تطوير مقاربتين بحثيتين مختلفتين للتصدي للمضاعفات الناتجة عن مرض السكري لدى النساء. وركزت هذه البحوث على تقليص عوامل الإصابة بالسكري لدى النساء الحوامل.

 

 

تعزيز الوصول للنساء المعرضات للإصابة

 

أوضحت الدكتورة العنود آل ثاني أن الحملة تهدف إلى تعزيز أهمية الوصول المنصف لجميع النساء المعرضات لخطر الإصابة بمرض السكري أو المصابات بالسكري فعلياً، والمعلومات اللازمة لتحقيق أفضل النتائج لمكافحة مرض السكري وتعزيز القدرة على مكافحة مرض السكري، وكذلك الأدوية والتكنولوجيا والتثقيف الصحي. وقالت إن نسبة انتشار مرض السكري بلغت في عام 2014 بين البالغين 9% من سكان العالم فيما بلغت نسبة انتشاره حوالي 13.7% بين البالغين في إقليم شرق المتوسط أما في دولة قطر ووفقاً لإحصائية عام 2012، يعاني 17٪ من البالغين من مرض السكري وتمثل هذه النسبة أكثر من ضعف المعدل العالمي.

 

 

د. عبدالله النعمة: يوم صحي بالمؤسسات التعليمية

 

قال الدكتور عبدالله النعمة، مدير مركز روضة الخيل الصحي إن احتفالات هذا العام باليوم العالمي للسكري ستكون في مراكز الصحة والمعافاة التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، بالإضافة إلى تقديم محاضرات بعدد من المدارس المعززة للصحة، وتدشين يوم صحي في عدد من المؤسسات التعليمية من بينها جامعة قطر بالتعاون مع كلية العلوم الصحية، وكذلك موظفي وزارة البلدية والبيئة، فضلاً عن البطاقات التوعوية على مواقع التواصل الاجتماعي. وقال إن هناك اهتماماً من المراكز الصحية بالدولة بقضية السكري والوقاية منه، بكل ما يتعلق بالأمر من القياسات المختلفة وإجرائها على المراجعين، والتوعية المستمرة للسكان.

 

 

منال مسلم: برامج عالمية للتثقيف الصحي

 

قالت منال مسلم مديرة التثقيف الصحي لمرضى السكري بمؤسسة حمد الطبية إن مؤسسة حمد تسير وفق الإستراتيجية الوطنية للسكري، ومن بين نقاطها تمكين المريض من إدارة المرض، وهو جزء أساسي من التثقيف الصحي، ونعمل مع الوزارة على تعميم برنامج التثقيف الصحي الدولي «ديزموند»، وهو برنامج تثقيف جماعي، والأول في المنطقة العربية، وهو برنامج دولي معترف به عالمياً لتثقيف مجموعة من الأشخاص. وقالت إن البرنامج تم إنشاؤه لأن عدد المثقفين الصحيين عالمياً قليلون بالمقارنة مع عدد المصابين بالسكري، فإن كنا نتحدث عن 400 مليون مصاب، في حين أن عدد المثقفين عالمياً لا يتجاوز من 10 إلى 15 ألف مثقف صحي.

 

25 % من الحوامل مصابات بسكري الحمل

 

لفتت د. العنود إلى أن مسحاً أجري في عام 2012 أظهر أن 16% من النساء البالغات مصابات بالسكري، و17.6% من الذكور مصابون بالسكري، والحوامل 1 من 4 نساء حوامل يصابون بسكري الحمل، أي نسبة 25%. ونوهت إلى أن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة السكري متكاملة، لا تفرق بين النساء والرجال أو الأطفال أو كبار السن، فهناك ركائز أساسية تبنى عليها مكافحة السكري في الدولة، وهي مبنية على تجارب عالمية، وعلى أساسها وضعت هذه الركائز، ويمكن أن توفر هذه الركائز نظاماً صحياً متكاملاً من تعزيز الصحة والتوعية والفحص المبكر، وغيرها من النقاط الهامة في تخفيض معدلات انتشار السكري.

 

 

تفعيل مشاركة أئمة المساجد بالتثقيف الصحي

 

نوّهت منال مسلم إلى أن برنامج تدريب أئمة وخطباء المساجد مستمر للمشاركة في برامج التوعية ضد المرض، وسيتم تفعليه بطريقة أكثر خلال الفترة المقبلة، ليشاركوا في عملية التثقيف الصحي، في خطوة تعاون مع وزارة الأوقاف لصالح المجتمع.

وقالت نعمل على تدريب طلاب الصحة العامة من جامعة قطر، على التثقيف الصحي لمرضى السكري، ضمن برنامج تسعى المؤسسة لاعتماده من وزارة الصحة العامة.

 

 

تعميم بيانات مفصلة توضح مكونات الأغذية

 

قالت الشيخة العنود آل ثاني إن هناك اجتماعات مستمرة بين وزارة الصحة العامة، ووزارة الاقتصاد والتجارة ممثلة في إدارة حماية المستهلك، من أجل وضع بيان مفصل يوضح مكونات الغذاء، منوهة إلى أن مثل هذه الخطوة تحتاج إلى فترة من أجل التعميم. ونوهت إلى أن الدلائل الإرشادية للتغذية بالمستشفيات دخلت بالفعل حيز التنفيذ، ولكن لن تبدأ بصورة عامة إلا في الربع الأول من 2018، لافتة إلى أن ماكينات الأغذية في المؤسسات الصحية بدأت في وضع علامات على الأغذية توضح مدى صحتها للجسم، وما تحويه من دهون قد تسبب السمنة، ولكن الكافيتريات في مختلف المستشفيات لن يطبق فيها هذا الأمر إلا مع الربع الأول من 2018.

 

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .