دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 21/11/2017 م , الساعة 12:09 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تتنوّع بين الروائية والوثائقية القصيرة

16 فيلماً من قطر في مهرجان أجيال

«صنع في قطر» يكتشف مواهب واعدة في صناعة الأفلام
القسم يقدّم العرض الأول لفيلمين من تمويل صندوق الفيلم القطري
16 فيلماً من قطر في مهرجان أجيال

الدوحة- الراية:

تعرض الدورة الخامسة من مهرجان أجيال السينمائي، التي تنطلق في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، 16 فيلماً مميزاً في قسم «صنع في قطر»، وهو القسم الذي يعد من البرامج الأكثر شعبية وإقبالاً في مهرجان أجيال لهذا العام.

ويشكّل قسم «صنع في قطر» منذ انطلاقته في عام 2009 منصة لعرض الأفلام القصيرة لصناع أفلام واعدين من قطر، وشهد على مرّ الأعوام الماضية تطوراً ملحوظاً ليصبح من البرامج الرئيسية التي تسلّط الضوء على قدرات وتنوع المواهب الإبداعية في قطر. ويضم «صنع في قطر» هذا العام برنامجين من الأفلام القصيرة الروائية والوثائقية من ضمنها العرض العالمي الأوّل لمشاريع أنجزت مؤخراً بدعم من صندوق الفيلم القطري في عامي 2015 و2016 وهما «ألف يوم ويوم» لعائشة الجيدة و«إيليفيت» لحميدة عيسى.

وتتنافس هذه الإفلام للفوز بجائزة «صنع في قطر» بعد تقييمها من قبل لجنة تحكيم تضمّ الممثل القطري البارز صلاح الملا، والمخرج اللبناني الفائز بجائزة السعفة الذهبية إيلي داغر ودانة مادو، ومؤسسة وكالة Twentytwo11 الكويتية للعلاقات العامة.

تطور كبير

وقالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي: «لقد شهد قسم «صنع في قطر» تطوراً ملحوظاً من مجرد كونه فعالية على هامش المهرجان، ليصبح من الفعاليات الرئيسية التي تلهم العدد المتزايد من صناع الأفلام الطموحين في قطر وتوفر منصة لعرض قصصنا على الجماهير العالمية، وتتناول الأفلام المنجزة في برنامج هذا العام مواضيع مهمة معتمدة أسلوباً سردياً شيقاً، ونفتخر بمساهمة مواهبنا الشابة والواعدة في بناء صناعة سينمائية متينة في قطر وإلهام نظرائهم في هذا القطاع «.

وبعد عرض هذه الأفلام في مهرجان أجيال السينمائي، ستقوم مؤسسة الدوحة للأفلام بإعادة عرضها في مهرجانات سينمائية دولية، منها كليرمونت-فيراند، ركن الأفلام القصيرة في مهرجان كان السينمائي، مهرجان برلين السينمائي، مهرجان جيفوني السينمائي، مهرجان سراييفو السينمائي وغيرها.

ويتضمّن قسم «صنع في قطر» لهذا العام الأفلام التالية:

«ألف يوم ويوم» للمخرجة عائشة الجيدة، و»ترياق الفوضى» من إخراج هدير عمر وإدريس الحسن، و»أحلامي التي بقت» من إخراج نور النصر، و»إيليفيت» من إخراج حميده عيسى، و»تجسيد» من إخراج خليفة المري، و»أعترف أنني بقيت أراقبك طويلاً» من إخراج روضة آل ثاني، و»خورشيد» من إخراج محمد الأمين ومازن شفيع، و»وقتنا يمضي» من إخراج مريم مسراوه، و»أحمر» من إخراج خلود محمد العلي، و»سمجة» من إخراج أمل المفتاح، و»الصيادين» من إخراج عباده جربي، و»شجرة الخير» من إخراج غسان كيروز وباسكال أبو جمرة، و»ستكون هناك التنانين» من إخراج سوزانا ميرغني.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .