دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 14/4/2017 م , الساعة 12:07 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوى مختارة... الصلاة على كرسي

فتاوى مختارة... الصلاة على كرسي

> هل يجوز الصلاة على كرسي (مقعد) في الفريضة والنافلة؟

- الصلاة على الكرسي مثل الصلاة قعوداً على الأرض لمن جاز له أن يصلي قاعداً، ولا فرق بينهما فكلاهما يسمى قعوداً، ويجوز للمصلي في صلاة التطوع غير الفريضة أن يصلي جالساً على الأرض أو على الكرسي؛ لأن القيام في النافلة مستحب، ولا يجب إلا أن أجر القيام أفضل لمن قدر عليه، وقد روى البخاري من حديث عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رضي الله عنه، قَالَ: سَأَلْتُ النَّبِيَّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَنْ صَلاَةِ الرَّجُلِ وَهُوَ قَاعِدٌ، فَقَالَ: «مَنْ صَلَّى قَائِمًا فَهُوَ أَفْضَلُ، وَمَنْ صَلَّى قَاعِدًا فَلَهُ نِصْفُ أَجْرِ القَائِمِ، وَمَنْ صَلَّى نَائِمًا فَلَهُ نِصْفُ أَجْرِ القَاعِدِ».

وإذا صلى جالساً فله أن يقوم قبل الركوع ليركع من قيام كما كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يفعل في صلاة الليل. فقد جاء في حديث عائشة - رضي الله عنها- : ثُمَّ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ قَامَ فَرَكَعَ. رواه مسلم.

وأما في الفريضة فإنه لا يجوز للمصلي أن يصلي جالساً على الكرسي أو الأرض إلا عند العجز عن القيام، لقول النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - « صَلِّ قَائِمًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ». رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.

أنفع علاج للسحر

> فتاة أُصيبت بسحر، وأخبرنا أحد المشايخ أن العلاج في التمر، والعسل الأبيض، والمواظبة على الصلاة. لكن المشكلة أنها ترفض الصلاة بشكل قاطع؟

- اعلمي أن علاج السحر يكون بالرقية بالقرآن، لا سيما المعوذتين، وآية الكرسي، وبالأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك، والمحافظة على أذكار الصباح والمساء، وغيرها من الأدعية، فقد ذكر ابن كثير أن المعوذتين أنفع علاج للسحر.

ونقل ابن حجر في فتح الباري عن وهب بن منبه: أنه تؤخذ سبع ورقات من السدر الأخضر، ثم تدق بين حجرين، ثم تضرب بالماء، ويقرأ فيه آية الكرسي والقواقل ـ أي السور الثلاث الأخيرة من القرآن، وسورة الكافرون ـ ثم يحسو منه ثلاث حسوات، ثم يغتسل به، يذهب عنه كل ما به، وهو جيد للرجل إذا حبس عن أهله.

وما طرأ على هذه الفتاة من الامتناع عن الصلاة، أو عن أدائها بشكل صحيح، وتمنيها أن تكون غير مسلمة، وما إلى ذلك، نرجو أن تكون غير مؤاخذة به لتأثير السحر على عقلها.

زوال الذنب بإقامة الحدود والكفارات

> إذا أقيم الحد أو الكفارات، فهل يغفر الذنب؟ وهل يجوز الحب بين شخصين غير متزوجين، مع الالتزام بشرع؟

- الصحيح أن الحدود مكفرات لذنب من أقيم عليه الحد، وكذلك ‏الكفارات المحددة من قبل الشارع لبعض الذنوب مكفرات لذنب من بذل الكفارة، كالحنث في اليمين، والظهار، وغيرها، كما يدل عليه المعنى، قال البقاعي في النظم في كفارة اليمين عند ‏قوله تعالى: (لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ..) "المائدة:89" أي الأمر الذي يستر النكث، والحنث عن هذا التعقيد، ويزيل أثره، بحيث تصيرون كأنكم ‏ما ‏حلفتم.

وقال الشوكاني في هذا الموضوع من تفسيره:‏ قَوْلُهُ: فَكَفَّارَتُهُ الْكَفَّارَةُ: هِيَ مَأْخُوذَةٌ مِنَ التَّكْفِيرِ، وَهُوَ التَّسْتِيرُ، وَكَذَلِكَ الْكُفْرُ هُوَ ‏السَّتْرُ، ‏وَالْكَافِرُ هُوَ السَّاتِرُ؛ لِأَنَّهَا تَسْتُرُ الذَّنْبَ وَتُغَطِّيهِ. وهكذا باستقراء مواضع الكفارات المقدرة شرعًا.

أما حب الرجل للمرأة الأجنبية، أي لغير زوجته: فإن وقع بسبب غير اختياري فلا يؤاخذ العبد عليه؛ لأن الاختيار مناط التكليف. وأما ما نشأ عن سبب محرم: فيؤاخذ العبد به.

الحشر مع النبي

> هل نحشر مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم؟

- يقول الله تبارك وتعالى: (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا).

قال ابن كثير: أي: من عمل بما أمره الله ورسوله، وترك ما نهاه الله عنه ورسوله، فإن الله عز وجل يسكنه دار كرامته، ويجعله مرافقاً للأنبياء، ثم لمن بعدهم في الرتبة، وهم الصديقون، ثم الشهداء، ثم عموم المؤمنين، وهم الصالحون، الذين صلحت سرائرهم، وعلانيتهم.

وروى الطبراني في "الأوسط" و"الصغير": عن عائشة، قالت: «جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، والله إنك لأحب إليَّ من نفسي، وإنك لأحب إليّ من أهلي، وأحب إليّ من ولدي، وإني لأكون في البيت، فأذكرك، فما أصبر حتى آتيك، فأنظر إليك، وإذا ذكرت موتي وموتك، عرفت أنك إذا دخلتَ الجنة رُفعت مع النبيين، وإني إذا دخلتُ الجنة، خشيتُ أن لا أراك. فلم يرُدَّ عليه النبي صلى الله عليه وسلم، حتى نزل جبريل بهذه الآية: "ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين..." الآية. قال الضياء المقدسي في "صفة الجنة": لا أعلم بإسناد هذا الحديث بأساً.

سقوط المصحف

> ما حكم سقوط المصحف دون تعمد؟

- ما دام المصحف قد سقط على الأرض من غير تعمد منكم لذلك، فلا إثم عليكم، وما دامت أمك قد بادرت برفعه بعد ثوان - كما ذكرت - فقد أحسنت في ذلك - جزاها الله خيراً - وليس عليها، ولا عليك أي تَبِعةٍ، فضلا عن الكفر.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .