دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 7/6/2018 م , الساعة 1:32 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

أقيم في مركز كتارا للفن بمشاركة 6 رسامين

05/06.. الحصار بعيون رسامي الكاريكاتير

المعرض يبرز الرسومات التي نشرت بالصحف في عام الحصار
الأعمال تمثل حالة الاستنكار لدى الشارع القطري
05/06.. الحصار بعيون رسامي الكاريكاتير

الدوحة - الراية : بمناسبة مرور عام على حصار قطر، شهد الحي الثقافي كتارا افتتاح معرض “05/‏06” الذي يقيمه مركز كتارا للفن في المبنى 5، وذلك بحضور كل من أحمد عبد الرحمن السيد نائب المدير العام لشؤون العمليات في كتارا وطارق الجيدة مدير مركز كتارا للفن بالإضافة إلى عدد من الفنانين والمهتمين. ويقدّم المعرض، الذي يستمر لثلاثة أسابيع، رسوم الكاريكاتير التي نشرت في الصحف القطرية على مدار عام كامل والتي رصد من خلالها ستة رسامين قطريين: عبد العزيز صادق وسعد المهندي وسلمان المالك وراشد الكواري وعبد العزيز يوسف ومحمد عبد اللطيف، تبعات الحصار الجائر على قطر.

وبهذه المناسبة، قال أحمد عبد الرحمن السيد إن المعرض يشكل إضافة جديدة للمعارض التي يقدمها مركز كتارا للفن وتحتضنها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا حيث يبرز تفاعل رسامي الكاريكاتير مع كل الأحداث التي عاشتها قطر طيلة عام كامل منذ بدء الحصار الجائر. وهو الأمر الذي يعبر عن مدى ترابط الفن بما يعيشه المجتمع من تحولات في مختلف المجالات. ومن جانبه أوضح السيد طارق الجيدة أنّ المعرض يرصد أبرز الرسوم الكاريكاتيرية التي جاءت رداً وتفاعلاً مع الأحداث المتوالية منذ بدء الحصار الجائر على دولة قطر ورداً على الافتراءات والتلفيق في إعلام دول الحصار.

ويضيف إن هذه الرسومات تمثل حالة رد الفعل والاستنكار لدى الشارع القطري من خلال الرسومات الكاريكاتيرية التي تناولت الأحداث بشكل ساخر ولكن هادف وبه الكثير من المعاني العميقة. وتعليقاً على تصميم مدخل المعرض، يشير الجيدة إلى أنه قد تمّ تعليق الصحف التي صدرت في دول الحصار والتي تناولت الأخبار الكاذبة والافتراءات والتضليل بشأن الأزمة على شكل مغسلة السيارات لترمز لمحاولة تلك الصحف غسل الأدمغة وتضليل الرأي العام. وأكد الجيدة أن المعرض لا يقتصر على أعمال الرسامين المخضرمين والمعروفين بل أيضاً شمل فئة الرسامين الشباب من الجيل الجديد.

ومن جهته، عبّر رسام الكاريكاتير القطري عبدالعزيز صادق عن سروره لإقامة مثل هذا المعرض الذي جمع رسامي الكاريكاتير القطريين لأول مرة تحت سقف واحد. وقال صادق إن محتوى المعرض فريد من نوعه لأنه سلط الضوء على جانب مهم من رد الفعل القطري على الحصار، فالرسوم بها تسلسل في الأحداث وهي بمثابة توثيق يومي للفترة الماضية وما جاء خلالها من مواقف وقرارات عبّر عنها خلال أعماله وبشكل ساخر. ويضيف الفنان إن رسامي الكاريكاتير يختزلون عدّة مقالات برسمة واحدة بها عدة رمزيات ومعانٍ يوثقها التاريخ، فلذلك من المهم جداً أن تبرز تلك الأعمال وهو حريص على أن تنتشر عبر منصات التواصل الاجتماعي والصحف أيضاً لتصل رسالة تلك الرسومات.

من جانب آخر، قال الرسام سعد المهندي إنّ المعرض يحتضن رسوماً وثقت حقبة مهمّة من تاريخ قطر وفضحت أكاذيب دول الحصار وفندتها. مضيفاً إنّ ما تمّ عرضه من رسومات يبرز صمود دولة قطر وتكاتف شعبها مع القيادة الرشيدة ضد الحملة التي شنتها دول الحصار بشتى المجالات. ويرى المهندي أنه كان من الواجب عليهم كرسامي كاريكاتير أن يكون لهم إسهامات بارزة في هذه القضية المهمة. ويأمل الرسامون المشاركون في هذا المعرض أن تصل رسالتهم من خلال هذا المعرض وتحقق رسوماتهم تفاعلاً من الجمهور.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .