دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 10/8/2018 م , الساعة 12:19 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

4 مقاصب جاهزة لبيع الأضاحي

الاقتصاد: بيع الأغنام المدعومة .. الثلاثاء

1200 ريال للخراف المحلية و1100 للعربية
ودام بدأت شراء الأغنام من المزارع القطرية
الاقتصاد: بيع الأغنام المدعومة .. الثلاثاء

الدوحة -الراية: تبدأ وزارة الاقتصاد والتجارة الثلاثاء المقبل تطبيق مبادرتها لدعم أسعار الأضاحي بمناسبة عيد الأضحى،وذلك لخلق توازن في العرض والطلب بما يساهم في الحد من ارتفاع الأسعار في الأسواق. مشيرة إلى أن بيع الأغنام المدعومة يستمر، حتى يوم الخميس 23 أغسطس الجاري.

وحددت الاقتصاد سعر بيع الأضحية الحية بسعر (1200) ريال قطري للخراف المحلية وزن 40 كجم فأعلى، و(1100) ريال قطري للخراف عربية المنشأ وزن 45 كجم فأعلى، وتم تكليف شركة ودام الغذائية، لتوفير 12500 رأس من الخراف المحلية والعربية للمواطنين بأسعار مدعومة.

وسوف تباع الأضاحي في المقاصب التابعة لشركة ودام الغذائٍية في السوق المركزي (مقصب الأهالي) ومدينة الشمال، وسوق أم صلال المركزي، ومقصب الخور.

وتقتضي شروط الاستفادة من هذه المبادرة بأن يتم البيع للمواطنين القطريين فقط عن طريق إبراز البطاقة الشخصية لإتمام عملية البيع، وأن لا يقل عُمر المشتري عن عشرين عاماً (من مواليد 1998م فما فوق)، وبمعدل رأس واحد من الخراف الحية، بهدف الوصول إلى الفئة المستهدفة.

بدورها قامت وزارة الاقتصاد والتجارة بالتنسيق مع شركة ودام الغذائية بشأن الالتزام بعدم بيع أي خراف هزيلة أو غير مطابقة لمواصفات وشروط الأضاحي الشرعية، أو غير مطابقة للأوزان والأحجام المتفق عليها مع الوزارة، بالإضافة إلى توفير الحظائر المناسبة لها.

وأكدت وزارة الاقتصاد والتجارة أنها ستكثف حملاتها التفتيشية اعتباراً من اليوم الأول للبيع وحتى ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، للتأكد من الالتزام بالأسعار المدعومة وسلامة الإجراءات الخاصة بتنفيذها.
وفى سياق متصل بدأت شركة ودام الغذائية أمس الأول شراء الأغنام من المنتجات المحلية من العزب والمزارع القطرية وفقاً للمبادرة التي أطلقتها للسنة الخامسة على التوالي.

وأكدت الشركة على ضرورة أن تتمتع الأغنام المحلية بصحة جيدة وخالية من الأمراض، وأن تكون مطابقة للشروط الشرعية للأضحية، وأن تكون من فئة الـ «ذكور» وعربية المنشأ من إنتاج محلي، موضّحة أنها تعتمد على معايير معيّنة لعمليات الشراء متوافقة مع اشتراطات وزارة الاقتصاد والتجارة لمبادرة دعم الأضاحي من الأغنام عربية المنشأ، حيث تخضع عملية الشراء لمعاينة دقيقة، ويتم على ضوئها فرز الأنواع والأصناف والأوزان والحالة الصحية، وقد طبّقت الشركة هذه الآلية في عدد من المواسم السابقة عبر لجان مختصة داخلية يقوم عليها كادر مختص يتضمّن مجموعة من الأطباء البيطريين.

وتشهد الأغنام المحلية إقبالاً كبيراً من قبل المضحّين والمستهلكين عامة، حيث استطاع المنتج المحلي للأغنام عربية المنشأ من خلال المبادرة فرض نفسه على المنتجات الأخرى في السوق المحلي، خصوصاً أن شريحة واسعة من المواطنين يفضّلون إنتاج العزب والمزارع القطرية على المستورد، لعدد من المزايا أهمها، حرص مربو الماشية على إنتاج السلالات المفضّلة لأذواق المستهلكين والتي يكثر الطلب على نوعية العواسي من الأغنام، والاهتمام بتقديم مستوى عال من الرعاية للماشية أثناء فترة المعيشة والمتابعة البيطرية، وكذلك استخدام الأعلاف ذات الخواص العالية الجودة.

وتأتي هذه المبادرة ككل عام؛ لتعزيز الثروة الحيوانية المحلية، ودعم أصحاب المزارع وأصحاب العزب والتجار المحليين، إيماناً من الشركة بمقدّرات الإنتاج المحلي على القيام بدوره في تغطية طلب السوق، خصوصاً في المواسم، وتشجيعاً للمواطنين من أصحاب المزارع والعزب والتجار للاستثمار في الإنتاج الزراعي والحيواني الذي يعتبر منافساً قوياً للمواشي المستوردة من ذات الأصناف، ويخلق سوقاً محلياً رائداً لمثل هذه القطاع، الأمر الذي يعزّز من شأن الأمن الغذائي في الدولة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .