دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 20/2/2016 م , الساعة 1:53 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

منير الأسمر الخبير في التغير المناخي بجامعة أريزونا لـ الراية :

الخليج سيتعرض لأمطار وثلوج متزايدة شتاء

ارتفاع حاد في درجات الحرارة صيفا بسبب التغير المناخي
سكان المدن الشاطئية مهددون بسبب ذوبان الجليد
الخليج سيتعرض لأمطار وثلوج متزايدة شتاء

عمان- أسعد العزوني:

قال منير الأسمر خبير التغير المناخي والأستاذ في جامعة أريزونا بولاية أريزونا الأمريكية إن دول الخليج العربية، ستتعرض إلى هطول أمطار وثلوج تتزايد في كل عام شتاء، كما أنها ستتعرض للارتفاع الحاد في درجات الحرارة صيفا، بسبب التغير المناخي الذي نشهده حاليا.

وأضاف في حوار مع  الراية  أن التغير المناخي الذي يضرب العالم منذ عدة سنوات ، يعني ازدياد نسبة هطول الأمطار في المناطق الماطرة أصلا، وارتفاع درجات الحرارة صيفا ، كما أن المناطق التي لم تكن تشهد أمطارا أو ثلوجا ، سينالها نصيب كبير من ذلك.

وإلى نص الحوار:

> ما هو التغير المناخي وما تداعياته ولماذا حصل؟

- المفهوم الدارج لدى العامة عن التغير المناخي ، هو ارتفاع درجات الحرارة ، لكن الواقع غير ذلك ، التغير المناخي هو ارتفاع درجات الحرارة في المناطق الصحراوية وانخفاضها في المناطق الخضراء ، إضافة إلى زيادة الأمطار في المناطق الماطرة أصلا ، وهطول الأمطار والثلوج على مناطق كانت جافة كما نرى في منطقة الخليج، حيث الأمطار الغزيرة والثلوج، أما عن تداعياته ، فإن البحوث العلمية العالمية ، تفيد أن درجات الحرارة سترتفع أكثر من 2 درجة مئوية بعد عشرات السنين، وعند ذلك ستذوب ثلوج القطبين الشمالي والجنوبي، وسيرتفع مستوى سطح البحر لغزارة المياه المتدفقة إليه من القطبين ، الأمر الذي سيهدد المدن الشاطئية التي تؤوي أكثر من نصف سكان العالم .

> كيف تنظر إلى تداعيات التغير المناخي في الخليج؟

- معروف أن هناك تشابها في المناخ بين منطقة الخليج وولاية أريزونا الأمريكية ، وبما أننا نعاني كثيرا من التغير المناخي في أريزونا ، فإن منطقة الخليج ستعاني كثيرا هي الأخرى من التغير المناخي ، إذ أن الحرارة سترتفع كثيرا في الصيف .

> ما تفسيرك لغزارة الأمطار وحدوث فيضانات وهطول الثلوج في مناطق بالخليج؟

- هذا هو التغير المناخي بعينه، إذ تنهمر الأمطار غزيرة وتحدث فيضانات ، وتهطل الثلوج في مناطق لم تشهدها من قبل شتاءً، كما أن درجات الحرارة سترتفع كثيرا في الصيف ، وكما هو معروف أن غاز ثاني أكسيد الكربون يلعب دورا كبيرا في ذلك بسبب التلوث الذي يتسبب فيه، ولا أحد يعرف كيف تسير الأمور وهناك مؤتمرات عالمية ، وآخرها مؤتمر باريس لبحث هذه الظواهر والحد من التلوث ، ومع ذلك فإن هطول الأمطار والثلوج في الخليج ستزداد عاما بعد عام.

> كيف سيتأقلم الرجال والنساء مع التغير المناخي ؟

- من البديهي أن التغير المناخي يؤثر على الجميع ، ولكن بدرجات متفاوتة ، والبحث جار حول ذلك ، ولم يتوصل العلماء حتى اللحظة إلى النتائج النهائية ، ولكن بعض النتائج الأولية تؤكد أن ارتفاع درجات الحرارة في الأيام الحارة أصلا ، سيجبر النساء على زيارة أقسام الطوارئ في المستشفيات ، وبنسبة أكبر من الرجال ، لكن وفيات الرجال تكون أكثر من النساء.

وهناك قضية أخرى وهي أن مظاهر التغير المناخي ومنها الجفاف والفيضانات والظروف الجوية القاسية واضطراب الأمن الغذائي والمائي، تنعكس سلبا على الجميع رجالا ونساء ، لكن النساء يعانين أكثر بسبب دور المرأة في الأسرة ، خاصة أن 70% من فقراء العالم هم من النساء.

كما أن النساء هن غالبا المسؤولات عن إنتاج الغذاء وتوفير الماء للاستعمال المنزلي والطاقة للتدفئة والطبخ ، ولدى المرأة القدرة على التأقلم مع التغير المناخي أكثر من الرجل.

> كيف يمكن لنا دمج النوع الاجتماعي وقدرات التكيف مع التغير المناخي في البيئة العمرانية؟

- البيئة العمرانية هنا تعني البناء الأخضر ، الذي يتعلق بثلاث قضايا إستراتيجية هي البيئة والاقتصاد "المال" والمجتمع "سكان المنزل" ، وما نراه اليوم هو ان التركيز يتم على البيئة ، وهذا لا يكفي لأن علينا الاهتمام بالمجتمع "السكان" من اجل الاستمرارية .

علينا في البيت الأخضر أن ننتبه لنوعية الهواء ، وهي مرتبطة بتشغيل المكيفات ، فكلما زادت سرعة المكيف ، ارتفعت كمية الهواء التي تخرج منه ، وهذا يعني أننا مضطرون لاستخدام طاقة "كهرباء" أكثر .

وهناك حقيقة يجب إدراكها وهي أن الرجال والنساء يختلفون جسديا ، ومعروف أن حجم الجسد يتم تقسيمه على الوزن ، وهذا يؤثر على التأقلم ، ومعروف أن الرجل لا يشبه المرأة في التأقلم مع الجو ، وعليه يجب توفير درجات الحرارة لراحة الطرفين ، بمعنى الاهتمام بالمجتمع "سكان البيت" .

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .