دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 31/8/2018 م , الساعة 12:52 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يسمح بالتدخل إذا تعرضت إحداها لهجوم

ماكرون يقترح تعزيز التضامن الدفاعي بين الدول الأوروبية

ماكرون يقترح تعزيز التضامن الدفاعي بين الدول الأوروبية

هلسنكي - أ ف ب:

اقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس في هلسنكي إقامة "تضامن شبه تلقائي" بين الدول الأوروبية على الصعيد الدفاعي من شأنه أن يؤدي إلى تدخلها إذا ما تعرضت إحداها لهجوم.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي مع نظيره الفنلندي "إرادتنا واضحة بأن تفرض أوروبا استقلالها الاستراتيجي وتعزز تضامنها على الصعيد الدفاعي" . لذلك اقترح ماكرون مناقشة "تضامن معزز بصورة شبه تلقائية، وهذا ما سيؤدي بين الدول الأعضاء التي ستوافق على هذا الإصلاح، إلى أن نتمكن من تأمين تضامن حقيقي للتدخل إذا ما تعرضت دولة لهجوم" . وأضاف أن ذلك يتطلب "إعادة تأسيس" المعاهدات الأوروبية، وخصوصا المادة 47.2 من معاهدة لشبونة التي تتمحور حول المساعدة المتبادلة بين الدول، والتي طرحتها فرنسا للمرة الأولى بعد اعتداءات 13 سبتمبر 2015 في باريس. وأوضح الرئيس الفرنسي أن من شأن هذا الإصلاح أن يتيح للاتحاد الاوروبي أن يحصل على "مادة خامسة معززة" ، في إشارة إلى بند في ميثاق الحلف الأطلسي ينص على "اعتبار هجوم مسلح" على واحد من البلدان الأعضاء "هجومًا موجهًا ضد جميع الأطراف" ، ما يؤدي إلى إرسال مساعدة إلى الدولة المعنية.

وأكد ماكرون أن هذا "التقدم" ليس "مخالفا" للحلف الأطلسي الذي "يبقى حلفا مهما واستراتيجيا" . وقال "لكننا نحتاج إلى تشديد التضامن" بين الأوروبيين. ويحاول الاتحاد الأوروبي التأقلم مع الإطار الجغرافي-السياسي المرتبط بإرادة الرئيس دونالد ترامب تقليص تدخل الولايات المتحدة في الدفاع عن أوروبا. ومن المقرر إنشاء صندوق دفاع أوروبي في 2019 لتطوير القدرات العسكرية للدول الأعضاء وتشجيع الاستقلال الاستراتيجي للاتحاد الأوروبي. وأطلقت باريس في المقابل مع ثمانية شركاء مجموعة أوروبية للتدخل، تكون قادرة على شن عملية عسكرية بسرعة، والقيام بعمليات إجلاء في بلد يخوض حربًا أو تقديم مساعدة لدى وقوع كارثة. وأوضحت أوساط ماكرون أن تدابير "لتعزيز مبادرات الدفاع المشترك ستعرض في الأشهر المقبلة" .

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .