دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 26/10/2017 م , الساعة 1:08 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يحتكره عدد قليل من المجموعات العملاقة

عـــالـــم الســـاعـــات الفــــاخـــرة

تتحكم المجموعات العملاقة في الأسعار والكميات والأسواق
تحارب تلك المجموعات الصناع المستقلين بالتحكم في أجزاء الساعات
المجموعات العملاقة ليست جميعها سويسرية وإن كانت تملك شركات سويسرية معروفة
عـــالـــم الســـاعـــات الفــــاخـــرة

عالم الساعات الراقية يجتذب الكثير من هواة اقتناء الساعات النادرة، إلا أن الكثير منهم يجهل ماوراء تلك التحفة الهندسية الميكانيكية من شركات عالمية تسيطر على هذه الصناعة. والعجيب أن تلك المجموعات والتي تعد على أصابع اليد الواحدة ليست كلها سويسرية بل هناك مجموعات فرنسية وأمريكية ويابانية وإيطالية تملك علامات ساعات سويسرية.

وبالرغم من محاولة بعض مايسمون بصناع الساعات المستقلين في السنوات الأخيرة بالاستقلال عن عالم تلك المجموعات التي تسيطر على هذه الصناعة, إلا أن المستقلين لم يستطيعوا حتى الآن الاستقلال الكلي عن تلك المجموعات التي تسيطر أيضاً على مكونات الساعات الرئيسية والتي يضطر الصناع المستقلون أن يحصلوا عليها من تلك المجموعات.

وهناك بعض الأمثلة الناجحة ولو أنها قليلة والتي استطاعت أن تستقل عن تلك المجموعات ومنها على سبيل المثال العلامة التجارية المعروفة Patek Philippe. تأسست في عام 1839، وهي مملوكة لأسرة جينيفان وهي الوحيدة التي تنتج ساعات دون انقطاع لما يقرب من 180 عاماً. كما ظهرت بعض الماركات المستقلة في الآونة الأخيرة مثل Richard Mille و HYT .

وفيما يلي أهم الشركات التي تسيطر على صناعة الساعات في العالم:

مجموعة سواتش (سويسرا):

وتملك المجموعة التي تمتلكها عائلة الحايك وهي من أصول لبنانية العلامات التجارية التالية: Breguet, Blancpain, Glashütte Original, Harry Winston, Jaquet Droz, Omega, Léon Hatot, Longines, Rado, Union Glashütte, Tissot, Calvin Klein, Balmain, Certina, Mido, Hamilton, Swatch, Flik Flak وغيرها.

و المجموعة والتي تتخذ من سويسرا مقراً لها، هي أكبر شركة ساعات في العالم. وبلغ إجمالي المبيعات في عام 2013 /8.46 /مليار فرنك سويسري (9.04 مليار دولار)، منها / 8.17 /مليار فرنك سويسري (8.74 مليار دولار) من الساعات والمجوهرات. وتمتلك الشركة 18 علامة تجارية للساعات بأسعار مختلفة. بريجيت هي الأغلى من بينها، في حين أن أوميغا هي أكثر الماركات من حيث الإيرادات وهي ثالث أكبر ماركة للساعات السويسرية.

مجموعة سواتش هي أقوى شركة في صناعة الساعات السويسرية بسبب شركات صناعة المكونات ومن أشهرها شركة إيتا، شركة إنتاج الحركة. وتعتبر سواتش أكبر مورد لحركات الساعات للصناعة السويســـريـــة. كما تمتلك شــــركة نيفــاروكس-فار، أكبـــر مـــــورد لما يعرف بـ هيرسبرينغس، وهو مكون رئيسي للساعات.

حققت مجموعة سواتش مكسباً كبيراً بضمها في عام 2013 هاري ونستون. حيث اخترقت مجموعة سواتش بقوة عالم المجوهرات، التي كانت جزءاً صغيراً من أعمال المجموعة، كما أنه يعطي الشركة المزيد من الوصول لسوق الماس في العالم.

ووفقا للتقرير السنوي لعام 2013، فإن مجموعة سواتش لديها 184 شركة تابعة. وفي نهاية عام 2013، كان لدى المجموعة 33 ألف موظف.

مجموعة ريتشيمونت (سويسرا)

وهي ثاني المجموعات من حيث الحجم بعد سواتش وتملك العلامات التجارية التالية:

Vacheron Constantin, A. Lange & Söhne, Jaeger-LeCoultre, Roger Dubuis, Piaget, IWC Schaffhausen, Officine Panerai, Ralph Lauren, Baume & Mercier, Cartier, Van Cleef & Arpels, Montblanc, Dunhill وغيرها.

ريشيمونت هي الشركة الرائدة في مجموعة واسعة من المنتجات الفاخرة. وهي تقوم بتسويق 20 علامة تجارية، 13 منها تنتج الساعات. هي في الغالب مجموعة الساعات الفاخرة. وبلغ صافي المبيعات للسنة المالية 2014 (التي انتهت في 31 مارس 2014) 10.65 مليار يورو (13.77 مليار دولار)

وتعتبر كارتييه وفان كليف اند اربلز هي أبرز العلامات التجارية التي تملكها ريشيمونت في عالم المجوهرات مايسونس هي كارتييه وفان كليف آند آربلز. كارتييه هي أكبر علامة تجارية في محفظة ريتشمونت .

وفي السنة المالية 2014، شكلت شعبة الساعات المتخصصة 28 في المائة من جميع المبيعات، بقيمة 2.99 مليار يورو (3.86 بليون دولار). بفضل كارتييه أساسا، 51 في المئة من عائدات ريتشيمونت جاءت من قسم المجوهرات. وجاءت نسبة 7 في المائة أخرى من مون بلان، وشكلت الشركات الأخرى نسبة 14 في المائة. توظف الشركة حوالي 29 ألف موظف.

لويس فويتون (فرنسا)

اخترقت هذه العلامة التجارية الفرنسية المعروفة في السابق كأكبر مجموعة دولية للسلع الفاخرة عالم الساعات الميكانيكية باستحواذها على العديد من العلامات السويسرية المعروفة منها على سبيل المثال:

TAG Heuer, Bulgari, Hublot, Zenith, Dior, Fred, Chaumet

حققت الشركة التي تملك 3000 متجر في جميع أنحاء العالم. ومقرها باريس، مبيعات إجمالية بلغت 29.15 مليار يورو (37.69 مليار دولار) في عام 2013. وشكلت شعبة الساعات والمجوهرات مبلغ 2.78 مليار يورو (3.59 مليار دولار).

مجموعة كيرينغ (فرنسا)

كيرينغ هي مجموعة كبيرة مقرها باريس وتملك العلامات التالية:

Ulysse Nardin, Girard-Perregaux, JeanRichard, Gucci, Boucheron, Qeelin, Bottega Veneta

بلغت إيرادات العام الماضي 9.75 مليار يورو (12.6 مليار دولار). ومن هذا المجموع، جاء مبلغ 6.47 بليون يورو (8.37 بليون دولار) من قسم الترف، وكان أكثر من نصفه من غوتشي. وقد قامت كيرينغ ببناء أعمالها التجارية بشكل مطرد خلال السنوات القليلة الماضية. في عام 2012 اشترت مجموعة سويند، التي تتألف من جيرار بيريجوس وجانريتشارد. وجاء اقتناء كبير آخر عندما اشترت كيرينغ العلامة التجارية الساعات السويسرية يوليس ناردين. في نهاية عام 2013. توظف الشركة حوالي 35 ألف موظف.

مجموعة سايكو (اليابان)

مجموعة سايكو هي مجموعة ضخمة، علنية التي تعقد العديد من أنواع المنتجات. وهو يتألف من سايكو إبسون و سايكو القابضة. وتعتبر شركة الساعات سايكو ووتش جزءا من شركة سايكو القابضة. تنتج سايكو إيبسون بعض المكونات وهي الشركة الأم لشركة أورينت واتش المحدودة، تنتج سايكو جميع المكونات المستخدمة في كل من ساعاتها الميكانيكية والكوارتز. في حين أنها معروفة في المقام الأول لعلامة سايكو للساعات، فإن المجموعة تقوم أيضا بتصنيع الآلات الميكانيكية الراقية تحت جراند سيكو (الذي أطلقته في السوق الأمريكية في عام 2010) ومجموعة متنوعة من العروض من خلال علاماتها التجارية الأخرى.

وتملك سايكو العلامات التجارية التالية:

Seiko, Grand Seiko, Credor, Pulsar, Lorus, Alba, Orient

 وبالنسبة للسنة المنتهية في 31 مارس 2014، بلغ إجمالي إيرادات مجموعة سايكو 12.75 مليار دولار (بلغت قيمة سايكو هولدينغز 3 مليارات دولار، وبلغت إيرادات إبسون 9.75 مليار دولار). من ذلك، كان 1.46 مليار دولار من مبيعات الساعات. وتوظف الشركة اليابانية حوالي 13 ألف موظف.

مجموعة فوسيل (الولايات المتحدة الأمريكية)

الشركة الأمريكية هي الأخرى تملك العديد من ماركات الساعات التجارية والتي تستهدف شريحة الزبائن من متوسطي ومنخفضي الدخل ومن هذه العلامات:

Fossil, Relic, Michele, Zodiac, Skagen, Adidas, Burberry, Diesel, DKNY, Michael Kors, Tory Burch, Marc Jacobs, Emporio Armani, Emporio Armani Swiss Made, Armani Exchange, Karl Lagerfeld

وتعتمد الشركة ومقرها في ريتشاردسون، تكساس على الكوارتز اليابانية،

وغزت الشركة السوق السويسرية الصنع، بدخولها على خط الساعات الميكانيكية التي تنتجها الشركات التابعة للمجموعة في كانتون تيسينو في سويسرا. في عام 2014 أضافت المجموعة خطاً سويسرياً الصنع إلى العلامة التجارية إمبوريو أرماني. كما قدمت العلامة التجارية ووتش المرخصة تحت اسم مصمم الأزياء توري بورش.

مجموعة موفادو (الولايات المتحدة الأمريكية)

وتملك المجموعة الامريكية العديد من العلامات التجارية المعروفة ومنها:

Ebel, Concord, Movado, ESQ by Movado, Coach, Hugo Boss , Juicy Couture , Tommy Hilfiger , Lacoste , Scuderia Ferrari

 يقع مقر الشركة في ولاية نيو جيريسي . يأتي ما يقرب من نصف إيرادات هذه العلامات التجارية الست المرخص لها، بلغ إجمالي مبيعات المجموعة 570.3 مليون دولار في عام 2014. توظف الشركة ما يقرب من 1100 موظف.

سيتيزن غروب (اليابان)

تملك المجموعة اليابانية العديد من علامات الساعات ومنها:

Citizen, Campanola, Q&Q, Arnold & Son, Bulova, Bulova Accutron II, Bulova AccuSwiss, Wittnauer, Caravelle New York, Bulova Clocks, Frank Lloyd Wright, Harley-Davidson , Frédérique Constant, Alpina, Ateliers de Monaco

بلغ صافي مبيعات سيتيزن في عام 2014 (3.01 مليار دولار)، بزيادة 13.9 في المائة عن عام 2013. ومن هذا المجموع، ( 1.57 مليار دولار) من قسم الساعات . وفي نهاية عام 2013، كانت الشركة توظف 22 ألفا. بالإضافة إلى الساعات الجاهزة، الشركة هي المورد الرئيسي لحركات الكوارتز التي تصنعها بقسم تصنيع الحركة، ميوتا. في عام 2008، اشترت الشركة الشركة للأمريكية بولوفا كورب، و علاماتها التجارية ووتش .

وفي عام 2012، انتقلت سيتتيزن الى التصنيع الســــويســـري، واشتــــرت الـــشركة صانع الحــركـــة لا جو بيريت والعلامة التجارية أرنولد. في مايو 2016 اشترت أيضاً الشركة السويسرية فريدريك كونستانت القابضة والعلامات التجارية الثلاث ووتش - فريدريك كونستانت، ألبينا والصغيرة أتيليرس ديموناكو

تيمكس غروب (الولايات المتحدة الأمريكية)

وتملك المجموعة الأمريكية العديد من علامات الساعات التجارية منها:

Timex, Nautica, Opex, GC, Guess, Salvatore Ferragamo Timepieces, Versace, Versus

تقدم المجموعة سبع علامات تجارية بموجب اتفاقيات ترخيص، بما في ذلك اثنتان، فيراغامو وفرساتشي، في قطاع الفاخرة. الشركة مملوكة للقطاع الخاص ولا تصدر أية بيانات عن مبيعاتها أو إنتاجها

مجموعة فرانك مولر (سويسرا)

تمتلك المجموعة العديد من العلامات التجارية إلا أن اشهرها هو فرانك مولر. ومن العلامات التي تطرحها :

Franck Muller, Pierre Kunz, European Company Watch, Rodolphe, Martin Braun, Barthelay, Backes & Strauss, Pierre Michael Golay, Smalto Timepieces, Roberto Cavalli

يقع مقرها الرئيسي في مدينة جنيفود خارج جنيف، فرانك مولر جينيف هي مجموعة فاخرة سويسرية. وقد تم الحصول على معظم حيازات المجموعة بخلاف العلامة التجارية فرانك مولر الأصلية في العقد الماضي أو نحو ذلك. العلامة التجارية فرانك مولر هو نجم المجموعة وأكبر بائع لها. مجموعة فرانك مولر مملوكة ملكية خاصة ولا تصدر بيانات المبيعات.

مجموعة بيندا (إيطاليا)

ايطاليا لم تغب عن مشهد الساعات السويسرية، ودخلت مجموعة بيندا على خط امتلاك العديد من العلامات التجارية المعروفة منها:

Breil, Freestyle, Hip Hop, Moschino , Kenneth Cole , Kenneth Cole Reaction , Tommy Bahama , Ted Baker London, Chronotech, Gametime , Sperry Top-Sider , Zoo York

الشركة التي مقرها في ميلانو، مملوكة للقطاع الخاص ولا تكشف عن أرقام مبيعاتها.

سيتيشامب غروب (هونغ كونغ)

شرق اسيا وخاصة هونغ كونغ كانت مركز مبيعات الساعات السويسرية في اسيا وخاصة للسوق الصيني المتعطش. وكانت غالبية الشركات السويسرية تحرص على التواجد في بوابة الصين , كما تسمى, لتسويق ساعاتها.

وقد دخلت هذه الشركة على صناعة الساعات السويسرية بامتلاكها اسماء معروفة منها :

Corum, Eterna, Ebohr, Rossini, Codex, Rotary, Dreyfuss & Co., J&T Windmills

سيتيشامب ووتش والمجوهرات المجموعة المحدودة، والمعروفة سابقا باسم الصين هايديان، أصبحت مؤخرا قوة في عالم صناعة الساعات. وتمتلك الشركة التى تتخذ من هونغ كونغ مقرا لها مكانة قوية فى السوق الصينى مع علامتى روسيني و ايبوهر. ولكن في السنوات القليلة الماضية بدأت في الحصول على العلامات التجارية العالمية كذلك. وهي تشمل العلامات التجارية السويسرية كوروم، التي اشترتها سيتيشامب في عام 2013، وإيتيرنا، التي تم الحصول عليها في عام 2011. في العام الماضي، استحوذت سيتيتشامب على مجموعة دريفوس السويسرية وعلاماتها التجارية، بما في ذلك الروتاري.

سيتيشامب هي شركة عامة. وفي عام 2013، بلغت عائداتها (409.8 مليون دولار أمريكي). وفي نهاية عام 2013، كان لدى المجموعة نحو 000 3 موظف في الصين الكبرى و 200 موظف في سويسرا.

مجموعة فستينا (إسبانيا)

وهي الشركة الاسبانية الوحيدة في مشهد الساعات وتملك العلامات التجارية:

Perrelet, L.Leroy, Candino, Festina, Lotus, Jaguar, Calypso

مجموعة فستينا هي شركة خاصة مقرها في برشلونة والتي يملكها ميغيل رودريجيز. العلامات التجارية الرئيسية هي فستينا و بيريليت. معظم علاماتها التجارية هي في النطاق السعري المتوسط. اثنتان منها، بيريليت و L.Leroy، في قطاع الفاخرة. مجموعة فستينا تمتلك أيضا شركة سوبرود، التي تصنع الحركات لعدد من العلامات التجارية السويسرية، مجموعة فستينا لا تفصح عن أرقام مبيعاتها.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .