دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 2/12/2017 م , الساعة 1:08 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في أولى جلسات منبر أجيال الحوارية.. متحدثون:

مواقع التواصل غيّرت المفاهيم الإعلامية

منحت الشباب القوة والطاقة للتأثير على الرأي العام
مواقع التواصل غيّرت المفاهيم الإعلامية

الدوحة - الراية : شهد مهرجان أجيال انطلاق فعاليات منبر أجيال الذي يضم حوارات هادفة حول مواضيع وقضايا راهنة. وأقيمت الجلسة الأولى بعنوان «مفاهيم تأثير وسائل الإعلام على حياتنا» بمشاركة نشطاء ومؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي هم أحمد شهاب الدين صحفي ومقدم تلفزيوني، صوفيا بوش ممثلة ومخرجة معروفة بدفاعها عن قضايا البيئة والصحة، دانة مدوه اختصاصية في العلاقات العامة الإستراتيجية، والمقدم التلفزيوني علي بن طوار الكواري. وبحث المشاركون في الجلسة الوضع الحالي لوسائل الإعلام وتأثيرها على حياتنا اليومية.

وتناولت الجلسة الوسائل التي يمكن أن تغير مفاهيم الجمهور، مشددة على أهمية إدراك الفرق بين الرأي والحقيقة من خلال بحث معمق وجاد. وعُرضت في الجلسة نتائج لدراسة أجرتها مؤسسة قطر أظهرت أن 79% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يقومون بالتدقيق في المعلومات في مناسبات قليلة ونادرة، بينما أظهرت دراسة لمجلة فوربس بأن 59% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي اختاروا مشاركة الأخبار بمجرد قراءة العنوان فقط.

وتحدث شهاب الدين الذي يتمتع بخبرة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بصفته مراسلاً لـ AJ+، عن الطريقة التي تخلت فيها وسائل الإعلام عن مركزيتها، معللاً الجانب الإيجابي لهذا التغير من خلال عرض تقرير أعدّه عن بورتريكو إثر إعصار ماريا، عندما استخدم جواله الذكي وأخبر الجمهور بأن ما شاهدوه من صور ومونتاج قد أنجز على هذا الجهاز.

وأضاف شهاب الدين: «وسائل التواصل الاجتماعي غيّرت الطريقة التي نتواصل بها، الحقيقة أصبحت سياقاً نبتكره نحن، لأن الناس غالباً ما يبحثون عن المعلومات التي تؤكد ما يعتقدون به. إن جعل الإعلام اجتماعياً، منح الجيل القادم المزيد من القوة والطاقة للتأثير على الرأي العام أكثر من قبل. ولهذا يجب التركيز على كيفية إخبارنا للقصص من مجتمعنا في وقت تسوده الانقسامات ويضخ فيه كم هائل من المعلومات».

وأشارت دانة مدوه إلى الضغط الذي تولده مواقع التواصل الاجتماعي علينا لنشكل رأينا. وقالت «نشعر بأنه علينا أن نتفاعل بسرعة كبيرة، وفي بعض الأوقات نشكل آراء سريعة ونتجاوب من دون التفكير بالعواقب. إن المفاهيم التي اعتمدنا عليها لتشكيل هذا الرأي يمكن أن تبدو حقيقية، لكن يجب أن نبحث بعمق أكبر لنتأكّد من صحة ودقة مصادر المعلومات».

وتطرق المتحدثون إلى قضية «الأخبار الزائفة»، فقالت بوش «يجب أن نتأكد من أن ما نقوله ونشاركه يأتي من مصدر موثوق ويجب أن نتقصى الحقائق. وسائل التواصل الاجتماعي لديها القوة لتجمع العالم. ولهذا فإن الوجه الآخر لهذا العالم المترابط، هو أننا نستطيع استخدام وسائل الاتصال لبناء الجسور، حرفياً ومجازياً، ولهذا يجب علينا أن نسأل أنفسنا كيف يمكن أن نستخدم التواصل الاجتماعي لننشر المزيد من الحب والحقيقة في العالم».

بدوره ركّز الكواري الذي استكشف أكثر من 52 بلداً وكتب كتاباً وقدم مسلسلاً تلفزيونياً عن الثقافات المختلفة التي عايشها، على تأثير وسائل التواصل الاجتماعي وقدرتها على التوحيد.

وأضاف «الناس تبعوني في رحلاتي ورأيت بأنهم فضوليون فعلاً لسماع رأيي وانطباعاتي عن كل ما اختبرته». وتوجه الكواري بالشكر إلى وزارة الخارجية القطرية لطريقة تعاملها مع قضية الحصار الجائر المفروض على قطر حالياً، وقال: «لقد رأينا حروباً على مواقع التواصل الاجتماعي على توتير وإنستجرام. الحكومة القطرية تعمل على مدار الساعة لتضمن مواصلة إبداعنا وابتكارنا والوصول إلى أهدافنا من دون أي تأثر». ويواصل منبر أجيال جلساته اليوم وغداً في الساعة 6 مساءً في مسرح الدراما.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .