دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 5/10/2017 م , الساعة 12:33 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

قدمتها الفنانة فاطمة الشيباني بمشاركة 23 دولة

"أشعة المجد" تتلألأ في معرض بيروت أرت فير

الشيباني: المعرض تضمن رمزية انطلاق قطر لآفاق أوسع بعد الحصار
نور قطر واضح كضوء النيون ولا يستطيع احد إخفاءه
استخدمت أدوات جديدة لتوصيل رسالتي الفنية
"أشعة المجد" تتلألأ في معرض بيروت أرت فير

كتب- مصطفى عبد المنعم:

لخصت الفنانة القطرية فاطمة الشيباني أزمة الحصار الذي فرضته عدد من الدول الخليجية على دولة قطر في 5 يونيو الماضي،  في عدد من أعمالها الفنية المستوحاة من واقع الأزمة ، في النسخة الثامنة لمعرض بيروت أرت فير 2017 "أشعة المجد" glory rises ،  والذي أقيم في العاصمة اللبنانية بيروت في نهاية سبتمبر الماضي بمشاركة أكثر من 1500 عمل تمثّل 50 صالة عرض تنتمي إلى 23 دولة حول العالم.

وعكست الأعمال التي قدمتها الشيباني الأزمة الخليجية من جانب فني، كما شملت عدة أعمال فنية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالأزمة، في مقدمتها عمل يحمل اسم، "الحمدين في قلوبنا" وعمل آخر باسم "عشرين سنة صابرين عليكم".

ويعد معرض بيروت أرت فير منصة رائدة لاكتشاف الفنانين الجدد والاتجاهات الرائجة وصالات العرض والمؤسسات الفنية من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

مشاركة مختلفة

وتعقيبا على معرضها قالت الفنانة فاطمة الشيباني في تصريحات خاصة  للراية أن مشاركتها في هذا التجمع الفني العالمي لارت بيروت مختلفة عن أي مشاركة سابقة لها، حيث أنها تقدم رؤية فنية مختلفة عما كانت تتطرق إليه في السابق ، مضيفة: لقد قمت بعرض وجهه نظري كفنانة ورؤيتي لما يحدث في الازمة الخليجية وما تعانيه المنطقة من حرب اعلامية، وقد تأثرت كثيرا بما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي وفي الاعلام لذلك جاءت أعمالي الفنية انعكاسا لما يدور من حولنا، ولأقول أيضا أن الثقافة والفنون تلطف دائما الأجواء المتقلبة التي تخلقها السياسة، واستخدمت أيضا في هذه العمال اساليب فنية مختلفة وأدوات جديدة من أجل توصيل رسالتي الفنية.

حصار قطر

وأوضحت الشيباني: ان عمل "أشعة المجد" glory rises عبارة عن مجسم فني تناولت فية قضية "حصار قطر" وكيف كان لهذا الحصار فوائد كثيرة على دولة قطر، وأسهم في انتشار وارتفاع أشعة المجد والعزة إلى مختلف أنحاء العالم وقد أسميت العمل " أشعة المجد " لدولة قطر والذي يحمل ملامح اسهم العلم القطري "التسعة اسهم" وعليها نقشت وحفرت قصائد المؤسس لتحمل الامل والعزة والأنفة والسيادة رغم الحصار المفروض عليها، ‎ويرمز العمل إلى انطلاق دولة قطر من بعد الحصار مثل السهم بكل قوة وصبر وايمان للعالمية ولآفاق رحبة.

الحمدين في قلوبنا

وتضيف الشيباني: كما شاركت بعمل أسمه "الحمدين في قلوبنا" وعمل أخر اسمه عشرين سنة صابرين عليكم، استخدمت في تنفيذه النيون والميكس ميديا والكريلك بلكسي، بمقاس 120 في 90 ، وهذه الأعمال هي نتاج التفاعل مع الازمة الخليجية وحصار قطر من خلال تناول هاشتاقات تم تداولها بوسائل الاتصال الاجتماعي، فقمت بتوثيقها كأعمال فنية بتحويل الشيء غير الجميل لشيء جميل، ووضعت بين كلمة الحمدين قلبا لابرز انهم بقلب كل قطري وفخر لكل القطريين.

اما عشرين سنة صابرين عليكم، فحولت بدايتها بالانجليزي والبقية بالعربي، لكي أتناولها بطريقة استهزائية في رسالة واضحة بأنه ليس لديكم غير هذه الجملة التي يكررها الصغير والكبير بلا وعي مسبق ؟! وأبرر من خلالها انني وضعتها لكم كعمل فني وبأننا نواجه فبركاتكم بكل علانية والشمس لايمكن تغطيتها بغربال وان نور دولة قطر كضوء النيون واضح ولا يستطيع احد إخفائه، وقد لفتت هذه الأعمال أنظار الحضور.

البخنق الأبيض

وأضافت الفنانة فاطمة الشيباني أنها قدمت عملا جديدا يعتبر امتدادا لسلسلة أعمالها التي اشتهرت بها وهي البخنق القطري التقليدي، حيث قدمت في بيروت البخنق الأبيض.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .