دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 3/1/2018 م , الساعة 12:55 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

عام العواصف التغييرية

عام العواصف التغييرية

بقلم - جورج علم:

بدأ التغيير في لبنان بخطوات متأنيّة، من مؤشّراته صياغة تحالفات جديدة، على أبواب الانتخابات النيابيّة، ومن أهدافه أن تكون الحكومة المقبلة مستجيبة لما يطلب منها في تنفيذ إستراتيجيّة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في المنطقة.

راج قبل أسابيع حديث عن تحالف انتخابي يضمّ ميشال عون، ونبيه بريّ، وسعد الحريري، وحسن نصرالله، ووليد جنبلاط، إلاّ أن الإدارة الأمريكيّة وقفت بالمرصاد، ما يهمّها فكّ التحالف القائم بين رئيس الجمهوريّة، وحزب الله، والتضييق على الأخير كي يخوض الانتخابات وحيداً معزولاً عن أي تحالفات مع المكوّنات السياسيّة - الطائفيّة الأخرى.

وبدأ جدار التباعد يرتفع عندما نظّم حزب الله زيارة لقائد ميليشيا شيعي عراقي مسلّح إلى الجنوب من دون التنسيق مع الحكومة، فامتعض الرئيس عون، فيما طالب الرئيس سعد الحريري بإجراء تحقيق شامل، إلاّ أن الحزب تصرّف وكأنه غير آبه، وخطط لزيارة ثانية قام بها قائد ميليشيا شيعي سوري الى الجنوب، في خطوة الهدف منها فرض أمر واقع على الدولة. وارتفع جدار التباعد عندما حصلت مواجهة بين الرئيسين عون وبري على خلفية توقيع رئيس الجمهورية مرسوماً يرفع الغبن عن ضباط عرفوا «بدورة عون» عام 1994، وقد وقف الحزب إلى جانب برّي. أما الشحنة المكهربة فتمثّلت برد الحزب على وزير الخارجيّة والمغتربين جبران باسيل حول الموقف من إسرائيل، وكان باسيل قد عالج في مقابلة تلفزيونيّة هذا الموقف بطريقة ملتبسة «حمّالة أوجه»، دفعت بالحزب الى انتقاده.

ويسعى الحزب إلى مضاعفة نفوذه مع انسحاب عناصره من العراق وسوريا إلى الداخل اللبناني، الأمر الذي يرفضه الرئيس عون، ويرفض إذعان الدولة لإملاءات الدويلة، وألمح إلى ذلك مؤخراً عندما أشار إلى «أن البعض يريد أكبر من حجمه، وهذا مرفوض».

ولا تقف الخلافات في جوهرها عند هذه التباينات، لأن الصراع الجدّي بدأ يحتدم حول ملفات ثلاثة: الانتخابات النيابيّة، والنفط، والعلاقة مع الولايات المتحدة. حول الانتخابات، يخطط الحزب مع بريّ إلى احتكار التمثيل الشيعي في المجلس النيابي الجديد، أي أن تكون الكتلة النيابيّة الشيعيّة من نصيبهما، وهذا أمر لا تريده المجموعة الدوليّة لدعم لبنان، ولا التحالفات السياسيّة الداخليّة، وبالتالي فإن المسار المتبع يقضي باستنهاض همم قيادات شيعيّة مثقفة، معتدلة، قادرة على إحداث خرق في جدار الثنائي أمل - حزب الله، وحمل الحزب على إعادة النظر بتوجهاته السياسيّة والوطنيّة، خصوصاً أن غالبية الشيعة في لبنان لا تدين بالولاء لولاية الفقيه في طهران، كما يفعل حزب الله.

أمّا الأزمة الصامتة والتي تتفاعل وراء الكواليس فمتعلقة بملف النفط. لقد وقّعت الحكومة المراسيم ذات الصلة، ووافقت على دفاتر شروط ثلاث شركات للتنقيب، ولم تعد المسألة إدارية - بيروقراطيّة، بقدر ما أصبحت سياسيّة، ذلك أن إسرائيل لا تريد تسهيل عملية استثمار حقل الجنوب القريب من مياهها الإقليميّة، بالشروط التي يفرضها حزب الله، بل بشروطها هي، وتدخلت الولايات المتحدة لحل هذا الإشكال عن طريق تفعيل الاتصالات غير المباشرة بين بيروت وتل أبيب، إلاّ أن الحزب قد رفض، وأصرّ على استخراج النفط من دون ضمانات تعطى للحكومة الإسرائيليّة، وقد انعكس هذا الموقف على العلاقة بين الحزب، والتيار العوني، وحجة القصر الجمهوري أن جبران باسيل هو الوزير المختص المسؤول عن تطبيق سياسة لبنان الخارجيّة، وليس حزب الله.

وتبقى العلاقة مع الولايات المتحدة محور الصراع الصامت المحتدم بين الدولة والحزب. تريد الولايات المتحدة الاستقرار في لبنان، وتريد أن تدعم الجيش اللبناني، وكانت الزيارات المتكرّرة التي قام بها قائد القيادة الوسطى للجيوش الأمريكيّة الجنرال جوزف فوتيل إلى بيروت واعدة إن لجهة تدريب الجيش، ومدّه بالسلاح اللازم، أو لجهة الانتشار على طول الحدود اللبنانية - السوريّة، أو لجهة ضبط الأمن في الداخل في ظل وجود آلاف المخيمات الفلسطينيّة، وتلك التي يقطنها النازحون السوريّون. وتريد تجفيف منابع تمويل حزب الله، وقد أقدمت على رزمة من القرارات والعقوبات لتحقيق ذلك، لكنها تراجعت عن بعضها إنقاذاً للقطاع المصرفي، وحتى لا يتأثر سلباً من جراء تلك التدابير والعقوبات...

إن سياسة واشنطن واضحة، تريد تقليص نفوذ إيران، وحزب الله في لبنان... وهذا وحده كفيل بجعل العام 2018، عام العواصف التغييريّة؟!...

 

كاتب لبناني

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .