دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 14/3/2016 م , الساعة 8:57 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

ينفذ أجندة إيرانية.. سياسيون مصريون:

حزب الله منظمة إرهابية.. قرار موفق

طارق فهمي: الحزب فاعل أصيل في الإرهاب بالمنطقة
طارق محمود: حركة قائمة على أساس طائفي
حزب الله منظمة إرهابية.. قرار موفق

القاهرة - محمد عبد المنعم:

رحب ساسة ومفكرون مصريون بقرار وزراء الخارجية العرب باعتبار حزب الله اللبناني منظمة إرهابية، وهو القرار الذي جاء بعد قرار دول مجلس التعاون الخليجي باعتبار الحزب جماعة إرهابية أيضاً.

وقالوا إن القرار بداية حقيقية للجامعة العربية في مواجهة التحديات والأخطار التي تواجه المنطقة خاصة أن حزب الله منظمة خارجة عن القانون والشرعية بممارساته في لبنان كما أنه فاعل أصيل في العمليات الإرهابية خارج لبنان، وأنه ينفذ أجندة إيرانية.

يقول الدكتور ناجح إبراهيم، المفكر الإسلامي، إن القرار يعدّ حلقة جديدة في الصراع الدائر بين الدول العربية وإيران، مشدداً على أن حزب الله مرحلة من مراحل هذا الصراع.

وأضاف إن اعتبار حزب الله منظمة إرهابية يصبّ في مصلحة الدول العربية، من أجل إيقاف الفكر الشيعي الذي بدأ يتوغل في المنطقة ويسبب قلاقل سياسية لدولها، معتبراً أنه قرار صائب.

وأشار إلى أن نضال حزب الله ضد إسرائيل مرتبط بالحدود اللبنانية، وغير مسموح له بأي عمليات خارجها، والدليل أنه في قمة الصراع اللبناني الإسرائيلي عام 2006 كان يمكن له التوغل داخل الأراضي الفلسطينية وتحريرها إلا أن أمريكا منعت ذلك لأنه من مصلحتها بقاء إسرائيل، ولكن دون تمدّد أو السيطرة على عدد من الدول، فحزب الله لم يكن في الأساس مكوناً رئيسياً في الصراع العربي الإسرائيلي.

رسالة تحذير

ويؤكد الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن الموقف المصري لا يزال غير واضح المعالم من قضية إدراج الحزب كمنظمة إرهابية رغم أن مصر كانت توجّه اتهامات للحزب وتسببه في إحداث مشاكل بعد ثورة يناير، إلا أن مصر لم تحظر أي نشاط له.

وأضاف فهمي إن القرار ربما يكون محاولة لتحجيم نشاط الحزب، مشدداً على أنه في كل الأحوال قد يكون بداية حقيقية للجامعة العربية في مواجهة التحديات والأخطار التي تواجه المنطقة خاصة أن حزب الله فاعل أصيل في العمليات الإرهابية، مشيراً إلى أن القوى العربية المشتركة سوف تدرجه هي الأخرى كمنظمة إرهابية وبالتالي سوف تتعامل معه عسكرياً في أي دولة عربية على هذا الأساس.

وأشار إلى أن جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي، من المعلوم أنهما ضد إيران وحزب الله الذي يعتنق توجهاتها، ويعمل ضمن أجندة الولايات المتحدة الأمريكية في إرهاب المنطقة، لافتاً إلى أن الخلاف بين إيران وأمريكا شكلي، والعلاقات والتعاون يجري بينهما سراً.

وأوضح أن مناورات رعد الشمال تعتبر رسالة موجهة لإيران والولايات المتحدة ضد أي محاولة للاعتداء على دول المنطقة، كما أنها رسالة تحذير للنفوذ الإيراني وحزبه من محاولة التدخل في شؤون دول المنطقة.

حزب فوق القانون

وأكد طارق محمود، الخبير السياسي أن حزب الله حركة قائمة على أساس طائفي، والدليل على ذلك أنه لم يطلق صاروخاً واحداً على إسرائيل منذ فترة طويلة، مشيراً إلى أن من الأخطاء التي تقع فيها حركات التحرّر الوطني الولاءات لدولة بعينها، وسياسة التحزب والتمويل التي تؤدّي إلى استدراجها للتحيّز لحساب دولة معينة واستخدامها لأغراض عدائية ضد دول أخرى.

وأضاف محمود: إن حزب الله يعتبر نفسه فوق القانون في لبنان، وهو بالفعل خارج عن الإطار الشرعي والقانوني، فهو يحارب ويقاتل في دول وعواصم عربية خارج إطار القانون وبغير موافقة لبنان كدولة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .