دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 13/6/2018 م , الساعة 2:18 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

كثافة مرورية حول الأسواق والمجمعات التجارية

مــوســـم العيــــد يـزحـــــم الأســــــــواق

الشوارع التجارية غير مؤهلة لاستقبال أعداد كبيرة من السيارات
قلة المواقف بالشوارع التجارية وراء الوقوف في الممنوع
مــوســـم العيــــد يـزحـــــم الأســــــــواق

كتب - مصطفى عدي:
تشهد شوارع الدوحة زحاماً كبيراً مع بدء العد التنازلي لحلول عيد الفطر المبارك بسبب التسوق وشراء مستلزمات العيد من الملابس والسلع الغذائية، حيث تشهد المحلات والمجمعات التجارية إقبالاً كبيراً بعد الإفطار ويمتد حتى ساعات متأخرة من الليل.

وقال عددٌ من المواطنين إن ثقافة الشراء في اللحظات الأخيرة لا تزال منتشرة لدى معظم الناس الذين يخرجون لشراء حاجاتهم آخر أيام الشهر المبارك، الأمر الذي يتسبب بازدحام كبير في الطرقات.

وأشاروا إلى أن مختلف الشوارع التجارية مثل شارع النصر والمطار وآل شافي أيضاً مزدحمة على مدار اليوم خلال شهر رمضان المبارك وذلك نتيجة الإقبال المتزايد عليها خاصة أنها تحتوي على عدة مجمعات تجارية في منطقة واحدة، إضافة إلى غيابها عن بعض المناطق وهو ما يجعل سكان تلك المناطق يترددون على الشوارع التجارية الواقعة في مناطق مختلفة لشراء ما يحتاجونه من الشوارع التجارية الشهيرة التي تشهد بشكل يومي ازدحاماً واختناقات مرورية.

وأكدوا أن الازدحام تواصل طيلة شهر رمضان وخاصة بعد صلاة التراويح وفي كثير من الأحيان يتوقف الشارع نهائياً ويحدث شلل في الحركة المرورية بشكل ملحوظ نتيجة حدوث أي عائق أو ظرف طارئ كأن تتعطل سيارة أو يتعرض أحد لحادث، وهو ما يجبر الجميع على البحث عن أحد الشوارع الجانبية لتفادي هذا الازدحام.

  

جاسم حمد: توزيع المجمعات التجارية خاطئ

قال جاسم حمد إنّ الكثير غير راضين عن توزيع المجمعات التجارية في المناطق التجارية مثل شارع آل شافي وشارع أم الدوم، وأن أغلب المواطنين يطالبون بسن قانون يحدد ضوابط توزيع المجمعات التجارية في مختلف أنحاء الدوحة وفي الشوارع التجارية بالتحديد، وأيضاً بناء مواقف لحل أزمة الازدحام المروري وقلة المواقف وتجنباً لوقوع الحوادث أمام وفي محيط المجمعات التجارية.وتابع أنه في أغلب الأحيان يتجنب التجول بعد صلاة التراويح في سيارته إلى أي مجمع تجاري للشراء أو التسوق، خاصة في عطلة نهاية الأسبوع، وذلك نظراً لتكدس الناس في المجمعات ولتجنب الازدحام المروري الناتج عن ذلك، خاصة المجمعات التي تقع في شارع أم الدوم.

وأكد أن عدم توزيع المجمعات بشكل صحيح سيخلق أزمة كبيرة للمنطقة المكتظة بالمجمعات، لافتاً إلى أن أصحاب المجمعات لا يهمهم راحة الزبائن بقدر ما يهمهم الربح، فيسعى الكثيرون لإنشاء مجمعات في أماكن تجارية لكسب المزيد من الزبائن وزيادة أرباحهم دون التفكير في حجم الكثافة السكانية في منطقة إنشاء المجمع التجاري.

وأضاف: عند بناء المجمع التجاري يجب الأخذ بالحسبان مواقف السيارات فكثير من المجمعات التجارية المتواجدة لا تتوفر بها مواقف للسيارات وهناك من يركنون سياراتهم بشكل خاطئ ويعطلون حركة السير وهذا الأمر هو أيضاً سبب في الزحام.

 

 عبدالله الدوسري:الازدحام يصيب الشوارع التجارية بالشلل

قال عبدالله الدوسري إن معظم الناس لا يفكرون بشراء الثياب أو الحلويات إلا قبل العيد بأيام قليلة، وهذا أحد أهم أسباب الازدحام المروري الذي يتسبب في شلل الحركة المرورية في معظم شوارع الدوحة، خاصة في الشوارع التجارية والمنتشرة فيها المجمعات والمولات.

وأضاف: يجب أن يحرص الجميع أن يكون التسوق في الأيام الأولى من رمضان أو حتى قبل رمضان لأن الشوارع تزدحم خلال أيام رمضان خاصة في الفترة المسائية، موضحاً: بالنسبة لي أحرص على شراء جميع احتياجاتي قبل العيد وأحياناً قبل حلول شهر رمضان حتى أتفرغ للعبادة والصلاة والزيارات العائلية وصلة الأقارب.

وأكد أن ثقافة الشراء قبل العيد تحتاج إلى إعادة نظر من قبل كثير من العائلات للحد من الازدحام المروري الذي يقع أواخر أيام الشهر الكريم نتيجة لخروج العائلات للتسوق في الأسواق والمجمعات مشدداً على أهمية دور دوريات المرور في حل مشاكل الازدحام التي تمر بها الشوارع قبل العيد وخلال هذه الأيام الأخيرة من الشهر الفضيل.
  

 

عبدالله الهاجري:الوقوف أمام المحلات أهم الأسباب

أوضح عبدالله الهاجري أن الإقبال الكبير على الشوارع التجارية يتسبب في ازدحامها بصورة مزعجة لروادها، خاصة أن مواقف أغلب الشوارع التجارية غير مؤهلة لاستقبال أعداد كبيرة من السيارات، ما يضطر العديد من أصحاب السيارات للبحث عن المواقف ذهاباً وإياباً، ويضطر آخرون لإيقاف سياراتهم في الشوارع الجانبية للشوارع التجارية، أو الوقوف بشكل مخالف للوصول إلى الجهة المقصودة، وأردف: إن محلات شارع المطار والنصر وأم الدوم بشكل عام تفتقر إلى مواقف للسيارات ما يضطر السائق إلى الوقوف بشكل خاطئ وتعطيل حركة السير وهذا سبب كبير من أسباب الزحام لهذه الشوارع.
  


 
زكريا عيسى:التسوق في توقيت واحد سبب الازدحام

قال زكريا عيسى إن الازدحام ظاهرة ملحوظة آخر رمضان من كل عام وتزداد حدة الزحام بالتحديد بعد الإفطار، حيث يحاول الناس الذهاب إلى الأسواق والمجمعات التجارية لشراء حاجيات العيد والتي يتذكر أغلب الناس شراءها في هذا التوقيت الضيق ما سيسبب زحاماً خانقاً في الشوارع ولفت إلى أنها ظاهرة سلبية لأن توافد الكثيرين سيؤدي إلى تعطيل حركة المرور ووقوع الكثير من الحوادث، حيث إن شوارع المجمعات التجارية من أبرز المواقع التي تشهد ازدحاماً مرورياً.

وقال: أحرص على الانتهاء من جانب جميع الاحتياجات العائلية في بداية رمضان وفي الفترة الصباحية أو من بعد صلاة العصر التي تكون فيها الأسواق والشوارع شبه خالية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .