دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 26/5/2017 م , الساعة 12:54 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوى مختارة

فتاوى مختارة

لا تستطيع الافتراش أو التورك

  • أنا أصلي، ولكني لا أستطيع الافتراش، أو التورك في الصلاة، فهل صلاتي صحيحة ؟

- إن صفة الجلوس في الصلاة من سننها، ومستحباتها التي لا تؤثر في صحتها وإذا لم تستطيعي الافتراش، أو التورك، فلا حرج عليك، ولك أن تجلسي جلسة تليق بحالك، وصلاتك صحيحة .  

المرور بين يدي المصلي 

  • عندما أصلي في المسجد، وعند انتهاء الإمام من الصلاة، يتبقى لي ركعة أو ركعتان لتكملتهما ولكن الناس الذين انتهوا من صلاتهم يمرون من جانبي، ومنهم من يمر من أمامي ملاصقًا لي..

- إن مرور الناس إلى جانب المصلي لا حرج فيه، ولكن المرور بين يديه -أمامه- قريباً منه لا يجوز؛ لنهي النبي - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك، ووعيده الشديد لمن مرّ بالقرب منه إذا لم تكن له سترة، أو مرّ بينه وبين سترته؛ فقد جاء في الصحيحين أن رسول الله -صلى الله عليه ‏وسلم- قال: «لو يعلم المارّ بين يدي المصلي ماذا عليه -من الإثم- لكان أن يقف أربعين خيراً ‏له أن يمر بين يديه».  لذلك فإن عليك أن تمنعه من المرور أمامك، وتدرأه ما استطعت، إذا مرّ بينك وبين سترتك، أو كان قريباً منك بحيث يمر على موضع سجودك إن لم تكن متخذاً سترة. وعلى كل حال؛ فصلاتك صحيحة، ولا تنقطع بمرور من يمرّ أمامك؛ لما رواه مَالِك في الموطأ، عَنِ عَبْد اللَّهِ بْنَ عُمَرَ وغيره من الصحابة أنهم كَانوا يَقُولُون: «لَا يَقْطَعُ الصَّلَاةَ شَيْءٌ مِمَّا يَمُرُّ بَيْنَ يَدَيِ الْمُصَلِّي».

المسح على جورب به شقوق صغيرة

  • لبست جوارب وصليت فيها يوماً وليلة، وبعد ذلك انتبهت إلى أن ظاهرها يحوي شقوقاً صغيرة جداً جداً لا يراها إلا من يقترب ويُمعن النظر، وذلك على ظاهر القدم من الشراب، فهل تصح صلوات اليوم والليلة أم تجب إعادتها؟.

- الشقوق الصغيرة في الجوارب لا تؤثر في المسح عليها، فالراجح من أقوال أهل العلم جواز المسح على الجورب المثقوب أو المخروق.. كما نص عليه المحققون من أهل العلم مادام يسمى جورباً،  وعلى ذلك، فإن صلاتك بهذا المسح صحيحة ـ إن شاء الله تعالى ـ وليس عليك إعادتها مادامت في حدود اليوم والليلة إذا كنت مقيمة، وثلاثة أيام بلياليهن إذا كنت مسافرة.

تحريم الموسيقى وعلاقتها بالمجون

  • هل يشترط في تحريم الموسيقى كونها تدعو إلى المجون والخلاعة ؟

- إن سماع الموسيقى والمعازف حرام، وأما الاحتجاج على جواز سماع الموسيقى بأنها لا تدعو إلى المجون والخلاعة، فاحتجاج غير صحيح؛ لأن النصوص جاءت بتحريم الموسيقى مطلقاً، ولم تقيّدها بالمجون والخلاعة أو غير ذلك، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: ليكونن من أمتي أقوام يستحلّون الخمر، والحر، والحرير، والمعازف. أخرجه البخاري تعليقاً بصيغة الجزم. وقال ابن القيم -رحمه الله- في إغاثة اللهفان: المعازف هي آلات اللهو كلها، لا خلاف بين أهل اللغة في ذلك، ولو كانت حلالاً لما ذمّهم على استحلاله وقد ذكرنا في فتوى سابقة أن ابن حجر الهتمي - رحمه الله - قد عدّ استماع المعازف من الكبائر.

الوضوء بماء مازجه الصدأ

  • هل يجوز المسح على الخف أو الجورب بعد غسلي من الجنابة؟ وهل من كان على جنابة وعمّم جسده بالماء بنية الغسل الأكبر والأصغر هل يجزئه عن الوضوء الأصغر؟ وهل يجوز الوضوء بماء به صدأ؟

- قولك: «هل يجوز المسح على الخف أو الجورب بعد غسلي من الجنابة؟» إن كنت تقصد به السؤال عما إذا كان يجوز المسح لمن لبس الخفين بعد غسل كامل من الجنابة. فالجواب نعم، يجوز المسح على الخفين والجوربين إذا حصلت شروط المسح عليهما.

وأما إن كنت تقصد ما إذا كان يجوز المسح عليهما في الغسل من الجنابة والاكتفاء بذلك دون غسل الرجلين كما في الوضوء، فالجواب أن ذلك لا يصح، والمسح خاص بالوضوء وليس في الغسل، والغسل الواجب يجزئ عن الوضوء إذا لم يحصل ما يبطل الوضوء، كما أن الصدأ الذي يكون في الماء ناشئاً عن الصنبور أو من الأنابيب ونحو ذلك، فإنه لا يؤثر على طهوريته؛ فقد نص العلماء على أن الماء إذا تغيّر بما يلازمه أو بطول مكثه أو بقراره أو وعائه يعتبر طهوراً لا يمنع من التطهّر به؛ لأنه مما تعم به البلوى فيصعب التحرّز منه، ويشق صون الماء عنه؛ قال العلّامة خليل في المختصر عاطفاً على ما لا يسلب طهورية الماء «أو بمتولد منه أو بقراره..».

مشاهدة أفلام الكرتون 

  • أبي يشاهد أفلام كرتون في النت، من موقع غير قانوني، وغير رسمي فهل هذا حرام؟

- إن كانت هذه الأفلام محفوظة الحقوق، وكان هذا الموقع ينشرها دون إذن من أصحاب الحقوق: فلا تجوز مشاهدتها؛ لأن مشاهدة النسخ المنشورة بغير إذن فيه اعتداء على حقوق أصحاب تلك الأفلام، وحقوق النشر، ونحوها مصونة لأصحابها شرعاً، لا يسوغ التعدي عليها.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .