دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 5/8/2016 م , الساعة 12:58 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

المستشرق الروسي نيكولاي سوخوف لــ الراية:

روسيا سهلت خروج شبان إلى سوريا لقتلهم هناك

حصر الإرهاب بالمسلمين هدفه الإساءة لهم وتشويه صورة الإسلام
ننسق مع إسرائيل لضمان عدم الاحتكاك الجوي فوق سوريا
مثلما نرفض تقسيم روسيا فإننا نرفض تقسيم الشرق الأوسط
لسنا معنيين بالحفاظ على نظام الأسد.. ونريد حكومة تحارب داعش
التدخل في سوريا أعاد الاعتبار لروسيا كقوة عظمى
روسيا سهلت خروج شبان إلى سوريا لقتلهم هناك
  • ندعم بطريقة غير مباشرة حزب الله عدو إسرائيل
  • المسلمون الروس جزء من نسيج روسيا الاجتماعي
  • سقوط العراق كان في مرحلة صعبة بعد انهيار الاتحاد السوفييتي

 


 

عمان - أسعد العزوني:
قال المستشرق الروسي نيكولاي سوخوف إن المخابرات الروسية سهلت خروج متطرفين روس من البلاد إلى سوريا ، ليتم قتلهم هناك.

وأضاف سوخوف في حوار مع الراية في العاصمة الأردنية عمان أن تدخلنا العسكري في سوريا من أجل مكافحة الإرهاب الروسي الأصل بعيدا عن حدودنا وإعادة الاعتبار لروسيا كقوة عظمى في العالم وتسهيل التواصل مع الغرب بشأن أوكرانيا ومنطقة القرم ، ورفع العقوبات الاقتصادية المفروضة علينا.

وكشف أن روسيا تدعم وبطريقة غير مباشرة عدو إسرائيل وهو حزب الله في لبنان وتنسق مع إسرائيل لتلافي أي احتكاك جوي فوق سوريا.

وإلى نص الحوار:

تسهيل خروج مقاتلين لسوريا
> تناقلت وسائل الإعلام العالمية خبرا مفاده أن المخابرات الروسية سهلت خروج شباب روس من المسلمين للسفر إلى سوريا والقتال هناك مع داعش ، ما وجه الدقة في ذلك؟
- هذا كلام صحيح مع أنه غير موثق ، وقد سمحت المخابرات الروسية لبعض الشباب المتطرف بالسفر إلى سوريا وسهلت لهم العملية ومنحتهم جوازات سفر ، لكن لم يحدث ذلك اليوم ، بل أواخر العام 2013 قبيل الأولمبياد العالمية في مدينة سوتشي، ولكن المعلومات تسربت مؤخرا ربما لأن الشباب إما قتلوا أو ألقي القبض عليهم.

وهناك غابات في جبال القوقاز تعد موئلا للمجاهدين وهم معروفون لدينا ، ومعروف أن القوقازيين يشبهون في أشكالهم الشرق أوسطيين ، وهناك عشائر وقبائل يعرفون بعضهم بعضا ويتضامنون معا ، وقد تمت العملية بناء على اقتراح بعض الأقرباء من الشباب المتطرف المقيمين في الغابات توفير جوازات سفر روسية للخروج إلى سوريا والقتال فيها ، من أجل التخلص منهم وعدم تسربهم إلى مدينة سوتشي للتخريب في فترة الأولمبياد ، وكان الاتفاق بين العشائر والمتطرفين وقوى الأمن : إما المغادرة أو القتل ، ومن لم يوافق تم التخلص منه قتلا ، وقد تم طرد المتطرفين من روسيا لقتلهم في سوريا ، ومع الأسف فإن جهات معادية لروسيا قامت بتهويل الأمر للإساءة إلى روسيا.

 

التدخل في سوريا
>هل كان تدخلكم العسكري في سوريا من أجل دعم الأسد؟
- كان تدخلنا العسكري في سوريا من أجل استقرار الوضع في الشرق الأوسط ، ومن أجل مكافحة الإرهاب الروسي الأصل بعيدا عن حدودنا وتعزيز الموقف الروسي وإعادة الاعتبار لروسيا كقوة عظمى في العالم ، وكذلك تسهيل التواصل مع الغرب بشأن أوكرانيا ومنطقة القرم ، ورفع العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة علينا، وقد تحققت بعض النتائج مثل تعزيز الموقف الروسي وإعادة الاعتبار لروسيا كقوة عالمية عظمى ومكافحة الإرهاب في سوريا واستقرار النظام السوري.

وأستطيع القول إننا لسنا معنيين بالحفاظ على نظام الأسد ، بل نريد حكومة سورية تعنى بسلامة المواطنين وتحارب داعش.

> نفهم من ذلك أنكم لستم معنيين ببقاء الأسد من عدمه؟
- نحن ضد بقائه وضد رحيله معا وبالقوة وضغط من الخارج ،لأننا نؤمن أن الحل من داخل سوريا ومن قبل المواطنين السوريين ،وقد أعلنا موقفنا في جنيف وموسكو ، ونحاول تشجيع التقارب بين الحكومة والمعارضة في سوريا لحل مشاكلهم ، وليس ذنبنا أن المفاوضات في جنيف فشلت.

> من يتحمل مسؤولية فشل المفاوضات ؟
- السوريون طبعا، فهم الذين لم يسهموا في تقدم المفاوضات فيما بينهم بمؤتمر جنيف، والشعب السوري أصبح في غالبيته مهاجرا ويعاني من القتل والجوع والحرمان والتدمير، ونحن بدورنا نناشد المجتمع الدولي بتقديم العون للسوريين.

تقسيم سوريا
> لماذا فشل المجتمع الدولي في وقف الحرب في سوريا بينما كان مجلس الأمن يفرض وقف إطلاق النار بين العرب وإسرائيل؟.
- المصالح المتعددة للقوى الكبرى في سوريا هي السبب في ذلك ، إضافة إلى رغبة بعض القوى الكبرى في تقسيم سوريا ، وهناك لوبيات للجميع في أمريكا والأمم المتحدة تعمل على ذلك ، وتعيق أي حل للقضية السورية.

> لماذا تخلت روسيا عن العراق؟
- يجب أن يعلم الجميع أن سقوط العراق كان في مرحلة روسية صعبة بعد انهيار وتفكك الاتحاد السوفييتي ، وقد أصبح العراق بعد الاحتلال تحت المسؤولية الأمريكية ، ومع ذلك ما نزال نتواصل مع كافة القوى العراقية بغض النظر عن توجهها السياسي ، ولنا علاقات مع الأكراد في شمال العراق ، ونحن نراقب الأوضاع جيدا في العراق.

خريطة لافروف - كيري
> هناك قناعة لدى الكثير من الناس أن روسيا تعمل مع أمريكا على شطب معاهدة سايكس- بيكو وتحل محلها خريطة الشرق الأوسط الكبير لافروف - كيري ، ما وجه الدقة في ذلك؟
- روسيا لا تريد تقسيم المنطقة من جديد، ولا ترغب بإعادة رسم خريطة الشرق الوسط بحدود جديدة ، بل ترغب بإبقاء الوضع على حاله ، ومثلما نرفض تقسيم روسيا فإننا نرفض تقسيم الشرق الأوسط.

> لماذا تنسقون مع إسرائيل في سوريا؟
- ينطلق تنسيقنا العسكري مع إسرائيل في سوريا من عدم الرغبة في حدوث احتكاك جوي روسي - إسرائيلي فوق سوريا، كما أن لدينا علاقات اقتصادية جيدة ولا نريد إفسادها مع إسرائيل، ولا تنسى أن هناك جالية يهودية روسية كبيرة في إسرائيل.

نتمنى من أصدقائنا العرب ألا يعتبروا هذا التنسيق دعما لإسرائيل، فنحن وبطريقة غير مباشرة ندعم عدو إسرائيل حزب الله في لبنان.

 > لماذا حصر الإرهاب والتطرف بالعرب والمسلمين؟
- هذه نظرية مغلوطة وتهويل إعلامي غربي للإساءة إلى العرب والمسلمين وتشويه صورة الإسلام ، ونحن في روسيا نحاول تغيير هذه الصورة النمطية وننصف المسلمين الروس ، كما أننا نعتبر داعش منظمة غير إسلامية ونصفها بالدولة الشيطانية ، شوهت الفكر الإسلامي من أجل تحقيق أهدافها المشبوهة ، ونعتبرهم جهلاء ينفذون أجندات أجنبية.

مسلمو روسيا
> كيف هي أوضاع المسلمين الروس في روسيا؟
- لا فرق بين مسلم وغير مسلم في روسيا ، وما يهمنا هو أن يقبل الجميع بالتعايش السلمي ، فنحن نتعايش مع التتار المسلمين منذ نحو ألف عام ، ولم يسجل التاريخ أي صدام بيننا .

هناك مجموعات عرقية في آسيا الوسطى والقوقاز ، ويتسم هؤلاء بالعدوانية وإثارة المشاكل ، ويقومون باستفزازنا وخاصة الأغنياء منهم ، بينما نجد الفقراء يعملون معنا ويتعايشون بسلام ، ولا توجد مشاكل بيننا بسبب الدين أو العرق ، ويسود الاحترام المتبادل العلاقات بيننا.

هناك توتر اجتماعي تشهده روسيا حاليا بسبب الطبقية والهوة الكبيرة بين الأغنياء والفقراء، وتريد الحكومة فضح الأغنياء الذين لا يلتزمون بالقانون من خلال فرض الغرامة والسجن على المخالفين لمدة 15 عاما، وهم يدفعون الغرامة مع السجن.

وأختم أن المسلمين الروس هم جزء لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي في روسيا ، ونتعايش معا بسلام واحترام متبادل.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .