دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 20/5/2017 م , الساعة 2:37 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

جديد الطب

جديد الطب
  • الاكتئاب الشديد يعجل بأمراض القلب

 

حذّرت دراسة دولية حديثة من أن الأشخاص الذين يعانون من مرض عقلي حاد، مثل الفصام والاكتئاب الشديد، أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال باحثون من معهد الطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب في كلية لندن، إنهم أجروا دراسة هي الأكبر من نوعها حول العالم لكشف العلاقة بين الأمراض العقلية الحادة، والأمراض القلبية الوعائية.

وفحص الباحثون نتائج 92 دراسة أجريت في هذا الشأن في 16 بلداً مختلفاً بأربعة قارات، بينها دول الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وأستراليا والسويد.

وشملت الدراسة متابعة بيانات أكثر من 3.2 مليون مريض، وأكثر من 113 مليون شخص من الأشخاص الأصحاء.

ووجدت الدراسة أن المصابين بأمراض عقلية حادة من بينها الفصام والاضطراب الثنائي القطب والاكتئاب الشديد يعانون من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تزيد على 53%، ويرتفع الخطر لديهم على المدى الطويل إلى 78% مقارنة مع الأشخاص العاديين.

ووجد الباحثون أيضاً أن خطر تعرض المصابين بأمراض عقلية حادة يزيد بنسبة 85% من الأشخاص الذين هم في سن مماثل في عموم السكان.

وحدد فريق البحث بعض العوامل الهامة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومنها استخدام مضادات الذهان التي تزيد من وزن المرضى وترفع من ضغط الدم.

وقالوا إن الأشخاص الذين يعانون من الأمراض العقلية الحادة يموتون قبل 10 إلى 15 عامًا مقارنة بعامة السكان، مرجعين ذلك إلى خطر تعرضهم إلى حد كبير لأمراض القلب والأوعية الدموية، وعلى رأسها النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

  • القهوة أفضل علاج للألم المزمن

كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون أمريكيون، أن القهوة هي علاج أفضل بكثير للألم المزمن من الحبوب المسكنة التي تصرف دون وصفة طبية.

ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أوضح الباحثون أن الشعور بالتعب يزيد بشكل كبير من حساسية الألم، وهذا ما يجعل الأشخاص يلجأون إلى المسكنات.

ولتأكيد نتائج الدراسة، أعطى علماء من مستشفى بوسطن للأطفال الفئران المخبرية إما مسكنات الألم، أو القهوة، أو الأقراص المنومة، ووجدوا أن الفئران الأكثر استيقاظاً بعد تناول جرعة من الكافيين أو النوم الطويل، وكانوا أقل حساسية للألم مقارنة بالمسكنات.

وفسر الباحثون نتائجهم قائلين إن شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين، يرفع من مستوى الدوبامين إلى مركز المتعة في الدماغ، ما يخفف من الشعور بالألم.

وقال الباحثون إن خمسة أيام متتالية من الحرمان من النوم المعتدل يمكن أن تفاقم بشكل كبير من حساسية الألم مع مرور الوقت، وأضافوا أن الأدوية المسكنة يمكن أن تساعد فى تعطيل دورة الألم المزمن، الذي يعطل النوم، والذي يعزز بعد ذلك الألم المزمن.

  • يد آلية ذات إحساس طبيعي

طور العلماء يداً آلية ترى الأشياء وتقرر بصورة فورية طريقة الإمساك بها، من خلال جهاز حاسب آلي وكاميرا لتقييم شكل الغرض المراد إمساكه وحجمه ثم اختيار الحركة المناسبة للإمساك به.

ووفقاً لموقع بي بي سي البريطاني فإن التكنولوجيا المستخدمة في تطوير هذه اليد في جامعة نيوكاسل في بريطانيا جرى تجريبها على عدد ممن بترت أياديهم، وجاءت نتائج مذهلة.

وقال كبير محاضري الهندسة الطبية في جامعة نيوكاسيل إن اليد الآلية تستجيب بصورة تلقائية، وتستخدم بشكل كبير لحالات بتر اليد أو الساق، مضيفاً أنه في الوقت الحالي وللمرة الأولى خلال القرن الحالي، تم تطوير يد تتحرك بالحدس الطبيعي يمكنها التصرف دون تفكير. وبرمج الفريق، اليد للتصرف في أقل من الثانية والقيام بأربع طرق مختلفة للإمساك بالأغراض، تناسب حمل كوب والإمساك بجهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفزيون، والإمساك بالأشياء بالإبهام وإصبعين أو بالإبهام وإصبع واحد.

  • الهواتف الذكية تصيب الأطفال بقصر النظر

حذرت دراسة ألمانية جديدة من خطورة ومضار إدمان الأطفال للهاتف الذكي، حيث إنه لا يهددهم بتغيرات في السلوك الاجتماعي فحسب بل بالإصابة بقِصر النظر.

ويعتبر قصر النظر الحاد عامل خطر بسيطاً قد يؤدي إلى انفصال الشبكية، أو الجلوكوما «المياه الزرقاء» أو إعتام عدسة العين «المياه البيضاء».

ويحدث قصر النظر بسبب خطأً في استقبال العين للضوء يسبب انكساره بطريقة تؤدي الى رؤية الأشياء القريبة بوضوح بينما تظهر الأشياء البعيدة مشوشة.

وتتمثل أعراض قصر البصر بعدم استطاعة العين رؤية الأشياء إلا على المدى القريب وهناك نوعان لهذا المرض، قصر النظر الكاذب وقصر النظر الحقيقي.

وأفادت الدراسة أن المشكلة بالنسبة للطفل لا تكمن في استخدام الهاتف الذكي فحسب، بل أيضاً في قلة الوقت، الذي يتم تمضيته في الهواء الطلق بسبب استخدام الهاتف الذكي، حيث يندر النظر إلى مسافات بعيدة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .