دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 12/12/2011 م , الساعة 3:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الشيخة موزا تشهد حفل افتتاح المسرح المكشوف بـ "كتارا"

المصدر : وكالات خارجية
  • لوحات فنية تراثية وعروض موسيقية تحت شعار "قطر تدعو للسلام"
  • الخليفي : "كتارا" صرح ثقافي بارز يعزز التبادل الثقافي وحوار الحضارات

كتب - أشرف مصطفى وقنا :

شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر مساء أمس حفل افتتاح المسرح المكشوف في الحي الثقافي "كتارا" بحضور عدد من رؤساء الدول المشاركين في المنتدى الرابع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات.

كما شهد الحفل سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي لسمو الأمير.

وحضر الحفل سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين.

بدأ الحفل بلوحات فنية تراثية وعروض موسيقية متميزة أداها خمسمائة موسيقي من دول العالم تحت شعار "قطر تدعو للسلام"، وذلك بمناسبة انعقاد المنتدى الرابع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات.
وتم تأدية معزوفات "عربات النار" الشهيرة، ونشيد "طفل الأمل" بمشاركة نحو 200 طفل من قطر.

قدم الموسيقيون عروضا موسيقية متنوعة، كما تضمن الحفل مجموعة من العروض النارية زيّنت سماء المسرح الذي شيد ليكون منصة مثالية للفنانين المحليين والدوليين، حيث سيكون صرحًا هامًا لعرض الثقافات المتنوعة حول العالم التي تمتزج مع الثقافة القطرية المحلية.

قاد الحفل الموسيقار العالمي اليوناني فانجيليس الذي يعد واحداً من أبرز مؤلفي الموسيقى الإلكترونية في العالم .. وضمت الأمسية ثلاثة عروض موسيقية متميزة، قدمت العرض الأول أوركسترا قطر الفلهارمونية مع الأوركسترا الأوروبية الكلاسيكية، فيما قدمت العرض الثاني السوبرانو الشهيرة أنجيلا جيورجيو برفقة أوركسترا قطر الفلهارمونية كذلك وفرقة أكاديمية "يورف" من موسكو، بينما جمع العرض الثالث بين المغنين روبيرتو الانغا وجيورجيو في دويتو مشترك، ليختتم الحفل بظهور كبير للموسيقار فانجيليس.

وتعليقًا على الحدث الهام، أكد عبد الرحمن الخليفي رئيس المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" أن كتارا عمدت إقامة حفل افتتاح المسرح المكشوف بالتزامن مع المنتدى السنوي الرابع لتحالف الحضارات الذي تحتضنه الدوحة، تأكيدًا للرسالة التي تتبناها وتعمل على تحقيقها من خلال مشاريعها الثقافية المتنوعة.

وشدد على حرص "كتارا" على تعزيز التبادل الثقافي وحوار الحضارات حول العالم من خلال إقامة مثل هذه المشاريع الثقافية والفنية الضخمة، مشيرًا إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي تعد صرحًا ثقافيًا بارزًا في تعريف العالم بالثقافة القطرية والتراث الخليجي والقطري، بجانب فعالياتها الثقافية والفنية المتنوعة.

تجدر الاشارة الى أن المسرح الدائري أو "حي الجوهرة" عبارة عن مزيج لفكرة المسرح اليوناني الكلاسيكي والملامح الإسلامية العريقة، ويعدّ معلماً في قلب "كتارا" وهو معدّ لاستضافة كبرى الفعاليات في الدوحة من جميع أنحاء العالم مع طاقة استيعابية تصل إلى خمسة آلاف شخص.

والمسرح المكشوف يعد أحد أكبر مسارح الهواء الطلق في الشرق الأوسط ، وأول مسرح مكشوف في العالم يقع على شاطئ البحر، وسيحتضن في الفترة المقبلة العديد من الفعاليات المتنوعة التي سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق.