دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 12/1/2018 م , الساعة 12:45 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

فتاوى مختارة

فتاوى مختارة

احتفاظ المرأة بأرقام هواتف الأجانب عنها

- هل يجوز للمرأة حفظ أرقام غير المحارم (من الأقارب أو غير ذلك) في هاتفها؛ حتى ترى ما في حساباتهم في الإنترنت؟

-- إضافة المرأة في هاتفها أرقاما لأجانب، جائز حيث أمنت الفتنة، وانتفت الريبة، ولكن إن لم تكن بها حاجة لذلك، فالأولى بها أن لا تفعل؛ لأن هذا قد يكون بابا للفتنة، يدخل عليها منه الشيطان، إذ لا يخفى الميل الطبيعي من المرأة للرجال، وميل الرجال إليها. ومن هنا جاء في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أسامة بن زيد -رضي الله عنهما- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال، من النساء. والشيطان للإنسان بالمرصاد، يستدرجه إلى المعصية استدراجا، ولذا قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ. النور:21.

والمؤمنة لا تشغل نفسها بما هو مذكور هنا من تتبع حسابات الرجال الأجانب على الإنترنت، بل تصرف همتها إلى ما ينفعها من أمر دينها ودنياها. وبما يعود بالخير عليها في نفسها، وعلى مجتمعها.

تصرف الوكيل في مال الموكل بعد موته باطل

- إذا كان لدى الأخ الكبير توكيل عام من الأب قبل أن يتوفى، ولما مات الأب لم يستخرج له شهادة وفاة، لكي يأخذ جميع المال فما الحكم في هذا؟

- بمجرد موت الوالد، بطل توكيله لأخيك، ولم يملك الأخ التصرف في شيء مما وكل فيه.

قال ابن قدامة -رحمه الله-: وما فعل الوكيل بعد فسخ الموكل، أو موته، فباطل وجملته أن الوكالة عقد جائز من الطرفين......وتبطل أيضا بموت أحدهما، أيهما كان، وجنونه المطبق. ولا خلاف في هذا كله فيما نعلم. المغني لابن قدامة.

وما تركه الأب من الميراث، فهو حق لجميع ورثته حسب أنصبتهم المقدرة في الشرع، بعد قضاء الديون والوصايا إن وجدت.

وإذا أخذ الأخ شيئاً من مال أبيه بغير حق، فهو ظالم وآكل للمال بالباطل، ولا تفيدكم الفتوى في مثل هذه الحال، ولكن الذي يفيدكم أن ترفعوا الأمر للقضاء؛ ليعطي كل ذي حق حقه.

إكمال المرأة دراستها بعد الزواج

-ما حكم الشرع بخصوص دراسة المرأة بعد الزواج، حيث اقترحت على خطيبي أن أكمل الدراسة بعد الزواج؟

-- الأصل جواز الدراسة للمرأة قبل الزواج وبعده، إلا أنها إن كانت متزوجة فلابد من إذن زوجها، وله منعها من الدراسة إن شاء إن لم تشترط عليه إكمال دراستها، وأما الأولى والأفضل فيقدره كل شخص بحسب حاله، فإن رأيتما المصلحة في إكمالك الدراسة فأكمليها، وإن كانت المصلحة في خلاف ذلك فدعيها، ولكن لا يجوز لك إكمال الدراسة إذا اشتملت على محظور شرعي كالاختلاط بالرجال الأجانب ونحو ذلك، ولو أذن الزوج.

استعمال أدوات العمل في أمور شخصية

-ما حكم استخدام حواسيب العمل في كتابة البحوث دون إخراجها في ورق، وإخراجها في فلاش فقط؟.

--الموظف مؤتمن على العمل الذي نيط به، وفوض إليه، ومؤتمن على ما أعطي من الأدوات التي يتم العمل بها، ولا يجوز له أن يستخدم من أدوات عمله في حاجته الخاصة إلا ما أذن له فيه نصا، أو عرفا، فقد ذكر العلماء قاعدة مفادها أن الإذن العرفي يجري مجرى الإذن اللفظي، وممن ذكر هذه القاعدة شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه القواعد النورانية وتلميذه ابن القيم في كتابه إعلام الموقعين، ومما قال ابن تيمية ما نصه: الإذن العرفي في الإباحة أو التمليك أو التصرف بطريق الوكالة كالإذن اللفظي، فكل واحد من الوكالة والإباحة ينعقد بما يدل عليها من قول وفعل.

وينبغي الرجوع إلى جهة العمل ونظامه ولوائحه لمعرفة ما يؤذن فيه للموظف من ذلك وما لا يؤذن له فيه.

واجب من أصاب سيارة بضرر

-خدشت سيارة شخص وعندما لاحظ ذلك قال لأبي، فأنكر أبي لعدم علمه بذلك، لأنني لم أخبره، فقال الرجل سآخذه منك يوم القيامة، وهذا الشخص لا أعرفه لأعوضه عن الخدش؟...

- إذا كنت أنت من خدشت سيارة الشخص المذكور ولم تخبري والدك بما حصل، فأنت المطالبة بتعويضه، لا والدك، وليس على والدك من حق تجاهه، وإذا كان الخدش له قيمة حقيقية وتعذر معرفة صاحب السيارة فتصدقي عنه بالمال.

-ما حكم وجود بقايا الطعام العالق بين الأسنان على صحة الوضوء أو الغسل.

-- لا ضرر ولا تأثير على صحة الوضوء، أو الغسل بوجود بقايا من قطع السواك، أو غيره عالقًا بالأسنان، أو بأي جزء من الفم؛ لأن المضمضة والاستنشاق سنة في الوضوء والغسل عند جمهور أهل العلم، فلو تركهما بالكلية صحت الطهارة دونهما، والقائلون بوجوبهما في الوضوء والغسل ـ كما هو المعتمد في مذهب الحنابلة ـ لا يشترطون وصول الماء إلى جميع أجزاء الفم والأنف وعلى ذلك؛ فإنما ذكرت لا يضر وضوءك، ولا صلاتك

قضاء سنة العصر القبلية بعد الصلاة

ما هي مذاهب العلماء في قضاء سنة العصر القبلية بعد الصلاة؟

--الصلاة بعد العصر، مختلف في جوازها بين أهل العلم، والجمهور على أن ما بعد فراغ الشخص من صلاة العصر، يعد وقت نهي، لا يجوز ابتداء التطوع فيه.

فعلى القول بجواز الصلاة بعد العصر مطلقا ما دامت الشمس مرتفعة، فلا إشكال في فعل هذا وأما على القول بالمنع، فاعلم أن العلماء اختلفوا في ذوات الأسباب هل يشرع فعلها في وقت النهي أو لا؟ على قولين، الراجح منهما المشروعية، وصلاة ركعتين، أو أربع قبل العصر، من السنن الرواتب عند بعض أهل العلم.

وللعلم فإن من العلماء من يرى أن الصلاة قبل العصر ليست من الرواتب التي يشرع قضاؤها، والأمر واسع إن شاء الله، والعامي يقلد من يثق بعلمه ودينه.

 عن موقع إسلام ويب

أعزاءنا قراء راية الإسلام .. حرصاً منا على التفاعل الخلاق والتعاون على الخير يسرنا تلقي استفساراتكم واقتراحاتكم وفتاواكم عبر البريد الإلكتروني:

islam@raya.com

 

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .