دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 12/10/2017 م , الساعة 12:36 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تنطلق الأحد على مسرح الدراما بكتارا

700 شاب في مسابقة قطر الوطنية للموسيقى

المسابقة تعنى بالمواهب القطرية الشابة وتحظى بدعم عالمي كبير
700 شاب في مسابقة قطر الوطنية للموسيقى

كتب- هيثم الأشقر:

تستعد نخبة من المواهب الموسيقية القطرية للمشاركة في النسخة الأولى من مسابقة قطر الوطنية للموسيقى، والتي تضم أكثر من 700 شاب وتنظمها جمعية إلهام الفنانين الشباب، ومقرها قطر والتي تعنى بدعم المواهب الشابة وإلهامهم.

تقام المسابقة خلال الفترة من 15 إلى 19 أكتوبر الجاري بمسرح الدراما في كتارا، وتحت رعاية اللجنة الوطنية للتعليم والثقافة والعلوم (ناتكوم)، وفودافون قطر بالتعاون مع الحي الثقافي كتارا وأوركسترا قطر الفلهارمونية، وتهدف المسابقة إلى غرس حب الموسيقى وتعزيز المعرفة بها في المجتمع القطري، كما تسعى لخلق منصة تهدف إلى تشجيع أفضل إبداعات الموسيقى والأداء في قطر.

ويتبارى المتسابقون في المسابقة على آلات موسيقية من اختيارهم، وستكون المسابقة مفتوحة لجميع عشاق الموسيقى ممن هم دون 18 عاماً ومقسمة وفق الفئات العمرية على النحو التالي: 11 عاماً وما دون، 14 عاماً وما دون، 18 عاماً وما دون.

وتمنح مسابقة قطر الوطنية للموسيقى العديد من الجوائز في فئات مختلفة هي الذهبية والفضية والبرونزية بالإضافة إلى شهادة دبلوم، كما سيحصل كل متسابق على شهادة امتياز على أدائه، وتقدم جائزة فودافون الكبرى التي تمنحها فودافون للأداء الاستثنائي في كل المسابقة، بالإضافة إلى «جائزة الأفضل في قطر الخاصة» التي تقدمها اللجنة الوطنية للتعليم والثقافة والعلوم لأفضل أداء لفنان قطري.

دعم عالمي

وتحظى المسابقة بدعم من العديد من السفارات والبعثات الدبلوماسية المعتمدة في قطر هي كوريا الجنوبية، بلجيكا، السويد، المملكة المتحدة، أستراليا، الهند، هولندا، سويسرا، ألمانيا، أسبانيا، هنغاريا (المجر)، فرنسا، روسيا، سنغافورة، إلى جانب هيئات أخرى منها مجلس الأعمال الأسباني، المعهد الثقافي الفرنسي والمجري.

تضم المسابقة فئة للموسيقى العربية (مقسمة إلى الغناء، العزف، والتلحين العربي ووفق الفئات العمرية) وفئة أخرى للموسيقى الغربية، وهي متاحة للموسيقيين والملحنين الشباب. كما تضم المسابقة فئة لذوي الاحتياجات الخاصة. وفيما يخص المجموعات، فيمكنها المنافسة في فئة الكورس والفرق.

وتضم لجنة التحكيم التي تحدد الفائزين كلاً من بارك المدير الفني للمسابقة ولاينن المدير التنفيذي للمسابقة المسؤولة عن فئة آلات النفخ والفرق، وأسماء أخرى لامعة في عالم الموسيقى منها كيرت مايستر المسؤول عن فئة الكونسرتو، ودانة الفردان التي ستحكم في فئة التلحين وكتابة الأغاني.

الكبيسي: منصة لتشجيع إبداعات الموسيقى في قطر

قال السيد عبدالله خميس الكبيسي، رئيس قسم الشؤون العربية والإسلامية باللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم،في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس للكشف عن تفاصيل المسابقة، إن مسابقة قطر الوطنية للموسيقى، تهدف إلى غرس حب الموسيقى وتعزيز المعرفة بها في المجتمع القطري، كما تسعى لخلق منصة لتشجيع إبداعات الموسيقى في قطر، مضيفاً: نتطلع لتشجيع الإبداع والتنافس بين الشباب لاكتشاف أفضل المواهب الموسيقية التي تمثل قطر على المسرح العالمي.

صونيا باركن: نخطط للمسابقة منذ 9 سنوات

أشارت إلى أن الإعداد للمسابقة استغرق 9 سنوات من جانبها قالت صونيا باركن المؤسس الشريك لجمعية إلهام الفنانين الشباب: وقالت إنها المرة الأولى التي يقام فيها مثل هذه المسابقة في قطر، حيث يجتمع الأطفال والشباب من جميع أنحاء العالم وعلى مدار أسبوع كامل، من ضمنهم شباب قطريون، تحت سقف واحد لتأليف الموسيقى والعزف على جميع الآلات الموسيقية والتدرب على العمل مع الفريق عند العزف ضمن فرقة.

جوريس لاينن:

تعزز مكانة قطر على خريطة الموسيقى العالمية

قالت جوريس لاينن، المؤسس الشريك لـ جمعية إلهام الفنانين الشباب، «إن رؤية المسابقة تتركز على تعزيز مكانة قطر على مسرح المهرجانات الموسيقية الدولية، نؤمن بأن المشاركة في الموسيقى عنصر رئيسي في نسيج المجتمعات المستدامة، ومع مسابقة قطر الوطنية للموسيقى، نؤسس لمنصة منافسة لتشجيع أفضل الإبداعات والإنتاجات الموسيقية التي تسير بالتوازي مع الرياضة والفن والتصميم والهندسة المعمارية وغيرها من الأهداف، تود مسابقة قطر الوطنية للموسيقة أن تمنح الموسيقيين القطريين فرصة لإبراز مواهبهم».

مضيفة :يسرنا أن ندرج فئة كونسرتو (العزف المنفرد برفقة أوركسترا) ضمن المسابقة، حيث سيحصل الفائز على شرف العزف منفرداً برفقة أوركسترا قطر الفلهارمونية، بالإضافة إلى ذلك، سيحظى بعض الفائزين بفرصة تسجيل مقطوعاتهم في استديوهات كتارا التي تعدّ من أحدث الاستديوهات في العالم، بينما سيحصل البعض الآخر على فرصة العزف على مسارح مرموقة منها المهرجان البريطاني، متحف الشيخ فيصل، وحفلات موسيقية في مرافق متاحف قطر.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .