دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 13/2/2018 م , الساعة 1:03 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

خلال جلسة نقاشية نظمها المعهد الدبلوماسي.. لولوة الخاطر:

الإعلام الاجتماعي خلق حالة من التشظي في المجال العام

سيف آل ثاني: علاقات قطر الاستثمارية تطورت عقب الأزمة الخليجية
الإعلام الاجتماعي خلق حالة من التشظي في المجال العام

كتب - إبراهيم بدوي:

نظّم المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية جلسة نقاشية أمس بعنوان «الإعلام الجديد في النزاعات والتحولات السياسية في منطقة الخليج.. الأزمة الخليجية نموذجاً»، شارك فيها سعادة السيدة لولوة الخاطر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، وسعادة الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني مدير مكتب الاتصال الحكومي والإعلامي عبدالعزيز آل إسحاق.

تحدثت السيدة لولوة الخاطر عن وسائل التواصل وتطور الإعلام وعلاقة ذلك بطبقات المجتمع المختلفة والمجال العام، مستعرضة مراحل تطور وسائل الإعلام منذ نشأة الصحف المطبوعة والصالونات الثقافية والتي كانت تهدف في بداياتها إلى «عقلنة» الخطاب وتوفير المعلومة وتطوير الفكرة من خلال طبقة المثقفين.

وأشارت إلى أنه مع انتشار الإعلام المرئي بدأت المعلومات في الوصول إلى قطاعات أخرى من غير المثقفين ينحسر دورها في التلقي فقط مما حفز الطبقة الرأسمالية للاستحواذ على هذه الوسائل ومحاولة إنتاج معلومات وأخبار تتماهى مع رغباتهم وأهدافهم.

وتابعت «ثم جاءت مرحلة الإعلام الاجتماعي الذي غيّر هيكلياً في المجال العام فأصبحت هناك مجالات عامة متعددة (تويتر وفيسبوك وسناب شات ... وغيرها)، مشيرة إلى أن هذه الوسائل الجديدة خلقت حالة من «التشظي» في المجال العام فأصبح بمقدور أي شخص التماهي مع مجتمعات بديلة منفصلة عن مجاله الاجتماعي والديني والمكاني والزماني ما خلق تغيراً في البيئة الثقافية داخل المجتمع الواحد، كما أصبح بمقدور أي إنسان إهدار السياق الزماني والظرفي والمكاني لتحقيق أغراضه الشخصية من خلال «فبركة» الصور والفيديوهات والمقاطع الصوتية وإلصاقها بمجتمعات أخرى على غير الحقيقة، مشيرة إلى أن مثل هذه الأمور تحدث حالياً مع دولة قطر خلال الأزمة الخليجية الحالية.

من جانبه، أكد سعادة الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني مدير مكتب الاتصال الحكومي على أن علاقات دولة قطر الثنائية الاستثمارية والاقتصادية تطورت بشكل ملحوظ عقب الأزمة الخليجية وأصبحت قطر ذات حضور دولي كبير من خلال مشاركات وزرائها ومسؤوليها في فعاليات خارجية عديدة بمختلف دول العالم.

وشدد سعادته على أن دولة قطر لا تتحسس من وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد بل تتعامل معه وتهتم به لأن ليس لديها ما تخشاه أو تخاف منه.

وأكد أن إنشاء الفرق الإلكترونية المعروفة إعلامياً بـ »الذباب الإلكتروني» مبدأ مرفوض سواء في الوقت الحاضر أو المستقبل في سياسة قطر المبنية على الشرف والأخلاق.

وأوضح أن الإعلام التقليدي يسهل التعامل والتواصل معه، بينما الإعلام الجديد يصعب التعاطي مع ما يصدر عنه فهو يتحرك ويتطور بسرعة مذهلة ويركز على الجوانب الاجتماعية أكثر من أي مجال آخر، لافتاً إلى أن التعامل مع هذا الإعلام يحتاج إلى السرعة والدقة والتركيز والمصداقية، وكذلك لا يكون الرد إلا على القضايا الكبرى والمسائل التي تحتاج وليس الانجرار إلى مسائل فرعية ومماحكات جانبية.

وبيّن مدير مكتب الاتصال الحكومي أنه خلال الخمسة أشهر الأولى من الأزمة نظّم المكتب أكثر من 500 مقابلة تلفزيونية داخلية وخارجية مع وزراء ومسؤولين بالدولة لعرض وجهة النظر القطرية وإطلاع الرأي العام القطري والعالمي على آخر مستجدات الأزمة وتداعياتها منوهاً إلى دور المكتب في التنسيق التام بين الجهات الإعلامية وجميع الوزارات والمسؤولين الرسميين بالدولة.

وأكد الإعلامي عبدالعزيز آل إسحاق أن السعودية والإمارات تسعيان للاستحواذ على وسائل الإعلام لخدمة أهدافهما، لافتاً إلى ضرورة التفرقة بين وسائل التواصل والإعلام الجديد،لافتاً إلى محاولات تغيير الوعي المجتمعي الذي انتهجته بعض الدول في المنطقة العربية من خلال إنشاء فضائيات وإذاعات وصحف ومواقع إلكترونية، مستعرضاً تجربة المملكة العربية السعودية في إنتاج الوعي المجتمعي وتغييره في المنطقة الخليجية وكذلك دور الإمارات الذي يسعى للاستحواذ على التجارب الناجحة في هذا الإطار مع تسييس هذه المواقع والوسائل وتسخيرها لخدمة أهدافهما.

كما أكد آل إسحاق على ضرورة التعامل مع وسائل التواصل بحرفية ومهنية لإنتاج إعلام جديد، والتعامل معه، من خلال رفع الوعي السياسي وجعل الشعب القطري قادراً على التصدي لأي قضية محلية أكبر وأخطر مع رفع الجاهزية لتقبل النقد والتعامل مع الواقع.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .