دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 19/11/2017 م , الساعة 12:49 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تحفيز العاملين للحصول على أفضل ما لديهم في بيئة العمل

تحفيز العاملين للحصول على أفضل ما لديهم في بيئة العمل

بقلم - ممدوح محمد الشمسي:

(تقطيب الجبين، الأوامر الصارمة غير القابلة للنقاش، التكليفات المرهقة ، العقوبات ثم العقوبات ثم العقوبات) تلكم الوسائل هي مكونات الشخصية لمن يرى نفسه مديراً ناجحاً، كما أنها بمثابة التوجهات الأساسية لمن يتطلع إلى منصب قيادي، هكذا - للأسف الشديد - يعتقد الكثيرون ممن يحلمون بمنصب المدير، أو على أرض الواقع يمارسون مهام المدير.

(صدقني، كنت أنتظر مجرد كلمة شكر، أو ابتسامة رضا) هذا ما ذكره لي أحد أصدقائي المبدع في عمله، إضافة إلى كونه خلوقاً منضبطاً مجتهداً ، وكان ينتظر ذلك من مديره ، ولكن هيهات هيهات ! ولسان حال مديره : ( كيف أكون مديراً ناجحاً حازماً ، وأنا أشكر الموظفين أو أبتسم في وجوههم ؟! )

ذلك ( الصمت الإداري ) أمام عطاء الموظفين، وفكرهم ، وإبداعاتهم - أصبح سمة سائدة بين بعض من المديرين ، وهم لا يدرون أنهم بذلك يقللون كفاءة الموظفين، ويضعفون إنتاجيتهم .

المدير الناجح هو الذي يعرف كيف يحفز العاملين ويحمسهم للحصول على أفضل ما لديهم في بيئة العمل، لكن كثيراً من المديرين يخفقون في اختيار الطريقة المناسبة لذلك ، فبعث الدوافع في نفوس الموظفين يظل معادلة صعبة بالنسبة لكثير من المديرين .غالباً ما يؤدي التهديد والوعيد مع الموظفين إلى عواقب وخيمة، وقد وقعت شركة (جنرال إلكتريك ) في هذا الخطأ بعد تطبيقها البرنامج الذي يطلق عليه اسم ( منحنى الحيوية )، وهذا البرنامج يتطلب إجراء تقييم سنوي لأداء العاملين، وتسريح 10 في المئة منهم من أصحاب الأداء المتدني ، وقد لاقت هذه الفكرة انتقادات واسعة، ولم يستحسنه العاملون الشباب على نطاق واسع ، واضطرت الشركة في النهاية للتخلي عن هذا النهج.

إن البحث عما يحفز العاملين لبذل جهد إضافي في العمل يمكن أن يكون تحدياً لكثير من الشركات، وقد توصلت دراسات عديدة عن العاملين من مختلف بقاع العالم إلى وجود صلة بسيطة بين الراتب والقناعة الوظيفية، أي أن المال لن يشتري الحافز على الدوام.

من الجميل أن نتأمل أسلوب شركة ( والت ديزني ) في مكافأة العاملين أصحاب فكرة تحقيق ربح أكثر من خلال مدينة الألعاب الترفيهية ( ديزني لاند )، والذين اقترحوا إبقاء أبواب المدينة مفتوحة طيلة أيام الأسبوع، وفي أيام عيد ميلاد هؤلاء الموظفين، جعلت الشركة شخصية ( ميكي ماوس ) تظهر أمام بيوتهم محملة بالهدايا والنقود أيضاً، وعندما أدرك الموظفون أن مدينة الألعاب يمكنها أن تحقق مزيداً من المكاسب عند إبقاء أبوابها مفتوحة لساعات متأخرة من الليل، ونجحت تلك الفكرة، ظهرت شخصية ميكي ماوس مرة أخرى أمامهم، لكن في هذه المرة وهي تحمل مفاتيح سيارات فيراري جديدة هدية لهم.

ولكي تصبح ذلك المدير الذي يمكنه إلهام الآخرين ،عليك أن تصبح قدوة، وذلك بأن تدرك كيف تريد أن يكون رئيسك في العمل، وعندما تدرك أي مدير تريد لنفسك أن تكون، سيكون باستطاعتك تطبيق ذلك على الآخرين.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .