دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 7/9/2018 م , الساعة 12:54 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

نتائج مسابقة “أجمل برقع” وأجمل جناح في آخر أيام المعرض

ختام «سهيل» غداً وسط إقبال جماهيري كبير

المسند: المعرض يلبي حاجات الشباب القطري المحب لهذه الرياضة
محلات وورش أدوات الصقارة تبرز أصـالة التراث
إكسسوارات وأنظمة مبتكرة لهواة الصيد والقنص
ختام «سهيل» غداً وسط إقبال جماهيري كبير

الدوحة- الراية:

يشهد معرض كتارا الدولي للصيد والصقور "سهيل" 2018، إقبالاً كبيرًا من الجمهور لكافة أجنحته المتنوعة، والتي استقطبت اهتمام الهواة والصقارين والتجار. علاوة على فعالية المزاد التي ينتظرها الهواة بكل شغف وتعد فرصة لاقتناء النادر والفاخر من الصقور، حيث أكد محمد عبد اللطيف المسند نائب رئيس اللجنة المنظمة لمعرض سهيل 2018 أن التواجد الكبير للجمهور لليوم الثالث على التوالي يدل على مدى نجاح هذا المعرض الذي جاء تلبية لحاجات الشباب القطري المحب لهذه الهواية وهذا التراث الأصيل، مبيناً أن الجمهور سيكون على موعد مع نتائج مسابقة أجمل برقع وأجمل جناح في ختام المهرجان، وأوضح أن مسابقة أجمل برقع يتم التصويت لها من قبل الجمهور واللجنة المختصة التي رصدت لها ثلاث جوائز، الأولى بقيمة 3000 دولار والثانية 2000 دولار، والثالثة 1000 دولار وذلك لدعم المهارات والصناعات الحرفية والتقليدية، موضحاً أن مسابقة أجمل جناح والتي استحدثتها اللجنة لتشجيع المشاركين على ابتكار تصاميم جديدة يتم اختيارها من قبل اللجنة، وقد رصدت لها جائزة بقيمة 30 ألف ريال قطري، وذلك دعماً للشركات الحريصة بتميز أجنحتها وجمالية حضورها. كما دعا جميع من لم يزر المعرض حتى الآن، إلى زيارته والتعرف على أجنحته المتنوعة.

كبار الزوار

من جهة أخرى يحظى المعرض بزيارات مستمرة من أصحاب السعادة السفراء وكبار الشخصيات نذكر منهم، سعادة السيد صلاح الصالحي سفير الجمهورية التونسية لدى قطر وسعادة السيد أحمد شهزاد سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى قطر، وسعادة السيد مانيبيديزا باتريك سفير جمهورية بوتسوانا لدى دولة الكويت، وسعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر عضو مجلس إدارة صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية. وضم المعرض أقسامًا عديدة منها قسم الأسلحة وأدوات التخييم وسيارات الدفع الرباعي فضلاً على المطاعم والمقاهي التي توزعت في أرجاء المعرض، وأجنحة الحرف والصناعات اليدوية التي استطاع المعرض أن يستقطب العديد منها من ورش ومحلات الحرف والصناعات اليدوية التي تصنع فيها أدوات ومستلزمات الصيد والصقور، حيث توفر الأجنحة المشاركة من قطر وخارجها جميع ما يحتاجه الصقارة وهواة الصيد والقنص خلال رحلات البر وممارسة هوايتهم المفضلة.

مستلزمات الصيد

كما سجل المعرض مشاركة متميزة لعدد من الشركات التي تعرض أحدث منتجاتها من الإكسسوارات ولوازم وتجهيزات السيارات ذات الدفع الرباعي المستخدمة في رحلات البر والقنص. ويقول حسان جمال مسؤول المبيعات في مركز صحارى للصيد من بريطانيا: "إن المشغولات اليدوية المعروضة في الجناح قام بتصنيعها نخبة من الحرفيين الإنجليز في ورش يدوية خاصة بلندن، مشيراً إلى أن كافة المستلزمات والأدوات صنعت من الجلود الطبيعية كجلد الغزال، والبرقع الذي يستخدمه الصقار لتغطية وجه الطائر الجارح لإزالة مخاوفه وتهدئته ومنعه من محاولة الطيران، بالإضافة إلى المشغولات الأخرى كالدس وهو عبارة عن قفاز يرتديه الصقار لحماية يده من مخالب الصقر عند حمله، والمنقلة وهي عبارة عن حامل يصنع من الجلد وينقل عليه الصقر ويثبته ويمنعه من الطيران، لافتاً إلى أن المركز يوفر مجموعة من السترات التي يرتديها الصقار خلال رحلات البر (ووتر بروف) وتكون في الغالب مموهة تناسب الطبيعة وصممت لأغراض الصيد.

من جهته، قال محمد خالد مسؤول المبيعات في جناح الغزلانية للصقور: "إن محله يعرض العديد من المشغولات اليدوية التي يحتاجها الصقارة كالبراقع المصنوعة من جلود الأبقار، والمرسل (السبوق) وهو رباط من الخيوط يربط به الصقر إلى يد صاحبه أو في مجثمه، بالإضافة إلى (التلواح) وهو مجموعة من أجنحة الحبارى تصف فوق بعضها تشبه جسم الطائر وتربط بخيط، ويتم التلويح، أي تحريك هذه الأجنحة لكي تجذب الصقر إليها فيطير، ويستخدم الصقار التلواح لتدريب الصقر على اصطياد الفرائس ومعرفة صاحبه عند مناداته. وفي سياق متصل، أعرب عبد الله فيصل الكبيسي أحد هواة الصيد والقنص أنه يحرص على زيارة معرض سهيل لأنه يوفر كافة المستلزمات التي يحتاجها الصقارة خلال رحلات الصيد والقنص، ما يسهم في توفير الوقت والجهد وعناء البحث عنها في أسواق وبلدان أخرى، مشيراً إلى أنه يحرص في كل زيارة على تأمين كافة المعدات والأدوات الضرورية للتخييم في رحلات القنص التي غالباً ما تكون في دول مثل المغرب وموريتانيا وأذربيجان، حيث يتوفر صيد الطيور بكافة أنواعه مثل الحباري والكروان والقطا والحجل.

أجنحة متنوعة

يتميز معرض كتارا الدولي للصيد والصقور سهيل 2018 في نسخته الثانية بتنوع أجنحته حيث يشارك في المعرض 150 شركة محلية ودولية من 20 دولة وهي تهتم بمستلزمات الصيد والصقارة ورحلات المقناص والمكشات. ومن بينها نذكر معرض مصطفوي المختص بأدوات ومستلزمات الصيد بجميع أنواعها. وفي هذا السياق، قال أحمد مصطفوي صاحب الشركة إنّ الإقبال لهذا الموسم كبير جداً والأسعار التي نقدمها منافسة جداً ومناسبة للجميع. كما أنها تراعي طلبات وأذواق الصقارين والصيادين موضحاً بأنه يقدم في جناحه معروضات ذات جودة عالية وهي من صناعات أمريكية وسويسرية وإيطالية وإسبانية مثمناً الجهود التي تبذلها كتارا في تميز معرض سهيل. بدوره أشاد مدير المبيعات في شركة مشتاق للتجارة والتنجيد السيد الطيب حسن مختار بفكرة إقامة معرض سهيل الدولي الذي يعمل على توفير مستلزمات وأدوات الصيد والمقناص في قطر فضلاً عن أدوات الرحلات البرية والتي تلبي حاجات وطموح الهواة والمواطنين. وأضاف الطيب حسن بأن شركة مشتاق تشارك للمرة الثانية في المعرض واصفاً إياه بالمبهر لما يتضمنه من تنوع في المعروضات والفقرات الجاذبة كذلك المنافسة بالأسعار المعقولة للبضاعة المعروضة في المحلات. ويقول أحمد فوزي المسؤول عن جناح المحترفون للهوايات إنهم مختصون في بيع الطائرات والسيارات التي تعمل بالريموت كنترول عن بعد، مؤكدين أنّ الإقبال كبير على اقتناء مثل هذه الطائرات حيث يفضلها الصقارون في تدريب صقورهم على الصيد والسرعة، مؤكداً بأن الطائرات صناعة ألمانية وتأتي مشاركتهم في المعرض للمرة الثانية مشيداً بمستوى الوعي عند الصقار القطري والمستوى المتميز للمعرض شاكراً القائمين على تنظيم المعرض.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .