دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 13/3/2018 م , الساعة 12:44 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

طلاب كارنيجي ميلون يشاركون بمسابقة بأيرلندا .. الشيبي:

توظيف مهارات الشباب لبناء اقتصاد قوي

توظيف مهارات الشباب لبناء اقتصاد قوي

الدوحة - الراية:

أكّد السيد ناصر أحمد الشيبي، الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية أن الخطط المستقبلية لبناء مجتمع مالي في قطر تضمن النمو الاقتصادي المستدام، مُشيراً إلى أهمية تنمية رأس المال البشريّ من خلال توظيف مهارات الشباب لبناء اقتصاد قويّ.

وخلال استضافة معهد CFA للمحللين الماليين المعتمدين في الدوحة المرحلة النهائيّة من مسابقة أبحاث الأسهم العالميّة لأوّل مرّة في قطر لطلاب جامعات كارنيجي ميلون قطر وجورج تاون قطر، وجامعة قطر، قال الشيبي في كلمة نيابة، عن سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني، مُحافظ مصرف قطر المركزي؛ إنه فخور برؤية طلاب من جامعات قطر وخبراء من الجهات الأكاديمية المحلية مُجتمعين لدفع عجلة القطاع المالي في البلاد.

وأكّد ثقته في مُحافظة قطر على التقدّم الاقتصاديّ على المدى البعيد.

وقال السيد يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال، إن قطر للمال، ملتزم بدعم الشباب والتعليم، لا سيّما التعليم المالي؛ لأنه نؤمن بأن الشباب هم عماد المُجتمع وطريقنا لتحقيق التقدّم. مُشيراً إلى أن إطلاق هذه المُسابقة المالية العالميّة للمرّة الأولى في قطر، يعزّز توفير الفرص التي تُساهم في تعزيز ركيزة التنمية البشريّة، وهي عنصر حيويّ لرؤية قطر الوطنيّة 2030.

وقال بوجدان بيلاوس، رئيس معهد CFA للمحللين الماليين المعتمدين في الدوحة: «يمنح تحدّي أبحاث معهد CFA في قطر الطلاب فرصة تجربة الجوانب العملية للانضباط في قطاع الاستثمار. كما يجمع هذا التحدّي بين العالَمَين الأكاديمي والعملي، ويمثّل منصّة لتطوير مجتمع الاستثمار المحليّ.

وأعرب عن سعادته بمنح الطلاب فرصة فريدة للتفاعل مع خبراء الاستثمار وبناء أسس معرفتهم وفهمهم لقطاع إدارة الاستثمار، وبناء العلاقات الجديدة وتطوير سير مهنية ناجحة. وتُعدّ هذه الجوانب كافةً جزءاً من التزامنا لرفع معايير مُجتمع الاستثمار في قطر عامة».

وخلال الفعاليات طُلب من كل فريق كتابة تقرير بحث الأسهم للشركة المختارة وهي؛ شركة أوريدو للاتصالات في الدوحة بالإضافة إلى تقديم توصية استثمارية. وعرضت الفرق في المرحلة النهائية أبحاثها المتعلقة بالأسهم أمام لجنة تحكيم مستقلة من القطاع المالي في قطر.

وتمّ اختيار خمسة طلاب من جامعة كارنيجي ميلون، وهم: ألفريد غودوين، فيزا عامر، شهريار ناير، باديس غلايد وأنطوني لو، ليكون الفريق الفائز الذي سيمثل دولة قطر الآن في تحدي أبحاث معهد CFA الإقليمي 4 و5 أبريل في إيرلندا. أما الفائز بالمركز الثاني كان من نصيب أربعة طلاب من جامعة قطر، وسيشارك في منافسة الشرق الأوسط التي تمّ تنظيمها من قبل معهد CFA.

ويعدّ تحدي أبحاث معهد CFA للمحللين الماليين المعتمدين في الدوحة السنوي فرصة مهمة لطلاب الجامعة ليخوضوا تجربة التوجيه المباشر والتدريب المكثّف في مجال التحليل المالي. كما يُسخّر المعهد في كل موسم من تحدي الأبحاث جهود 140 عضواً من معهد CFA في الدوحة و3500 عضو متطوّع من معهد CFA وأكثر من 5 آلاف طالب قادم من أكثر من ألف جامعة. ويتلو التحدي المحلي (الذي تنظمه الجمعية المحلية لمعهد CFA للمحللين الماليين المعتمدين في الدوحة) المرحلة النهائية للبطولة الإقليمية ومن ثم نهائيات التحدي العالمي.

يتوفّر حالياً 170 من خبراء معهد CFA للمحللين الماليين المعتمدين المؤهلين في قطر و725 من المرشحين. ونذكر من الجهات الخبيرة في معهد CFA للمحللين الماليين المعتمدين والمرشحين منهم في قطر: جهاز قطر للاستثمار وبنك قطر الوطني ومصرف قطر الإسلامي ومصرف قطر المركزي وكي بي إم جي وإرنست آند يونغ وقطر للبترول وكيوإنفست وبنك بروة.

  • خلال لقاءات الجيدة مع مسؤولين في مسقط
  • قطر للمال يعزز الشراكة الاقتصادية مع سلطنة عُمان
  • ارتفاع الشركات المسجلة بالمركز إلى 485 شركة

الدوحة - الراية:

ارتفع عدد الشركات المسجّلة في منصة مركز قطر للمال حتى الأوّل من شهر مارس الجاري إلى 485 شركة، وذلك مقابل 461 شركة مسجلة في نهاية شهر ديسمبر من العام الماضي 2017.

وكان مركز قطر للمال قد شهد تسجيل زيادة سنوية في ترخيص الشركات الجديدة خلال عام 2017، ووصل العدد الإجمالي للشركات المسجلة في منصة مركز قطر للمال إلى 461 شركة، مقارنة بـ 348 شركة مسجلة في نهاية شهر ديسمبر 2016.

وعلى صعيد تعزيز الشراكات الإقليمية، فقد قام وفد من مركز قطر للمال بزيارة إلى سلطنة عُمان وقام خلالها بعقد اجتماعات رفيعة المُستوى مع مُمثلين من الحكومة والقطاع الخاصّ هناك.

والتقى الوفد الذي يترأسه السيد يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال، مع سعادة الدكتور علي السنيدي، وزير الاقتصاد والصناعة العُماني، وسعادة يحيى الجابري، رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال، وسعادة الشيخ عبدالله السالمي، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال، وسعادة عبدالسلام بن محمد المرشدي، الرئيس التنفيذي لصندوق الاحتياطي العام للدولة.

كما تمّ عقد اجتماع خاصّ مع نخبة من رجال الأعمال وأعضاء فريق الشراكة بين القطاعَين الحكومي والخاص.

وأكّد السيد يوسف محمد الجيدة أهمية تعزيز الشراكات الإقليمية خلال الفترة الحالية، مشيراً إلى أن الزيارة رفيعة المُستوى إلى سلطنة عُمان تشهد على جهودنا الرامية لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين وتوسيع نطاقها. مشيراً إلى أن الاجتماعات شهدت نقاشات حول الطرق التي يمكن من خلالها التعاون لتحقيق المصالح المشتركة، منوهاً بعرض الفرص المتاحة في السوق القطرية.

وجاءت سلسلة الاجتماعات الأخيرة التي عقدها مركز قطر للمال في سلطنة عُمان في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها المركز لتعزيز مكانة قطر كوجهة بارزة للشركات التي تسعى لتوسيع فرصها في منطقة الشرق الأوسط والاستفادة من الفرص التي توفرها السوق القطرية كبرنامج تطوير البنية التحتية في دولة قطر، الذي تتجاوز قيمته عدة مليارات من الدولارات.

وبمجرّد تقديم إحدى الشركات طلباً للحصول على رخصة للإدراج في مركز قطر للمال، يعين مركز قطر للمال مديراً مُتخصصاً لتقديم خدمات التوجيه والإرشاد فيما يتعلّق بعملية التسجيل والحصول على الرخصة وبدء ممارسة الأعمال التجارية في قطر.

وتتمتّع الشركات العاملة تحت مظلّة مركز قطر للمال بمزايا تنافسية عديدة مثل العمل في إطار بيئة قانونية تستند إلى القانون العام الإنجليزيّ، والحقّ في التعامل التجاري بأيّ عملة، والحقّ في التملك الأجنبيّ بنسبة 100%، وإمكانية تحويل الأرباح بأكملها إلى الخارج، وفرض ضريبة تجارية لا تتجاوز 10% على الأرباح المحلّية، والعمل في إطار شبكة تخضع لاتفاقية ضريبيّة مزدوجة موسّعة تضمّ أكثر من 60 دولة. وبالإضافة إلى ذلك، يُعدّ مكتب معايير التّوظيف التابع لمركز قطر للمال أوّل مركز إداريّ لتسوية مُنازعات التّوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعمل وفقاً لمعايير مُنظّمة العمل الدولية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .