دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 23/5/2017 م , الساعة 12:15 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

كريس كار.. أشهر الناجين وصاحبة أكثر الكتب مبيعاً

قـــاهـــرة الســـرطـــان

مؤلفة ومدربة صحة ناجحة وكتبها دليل لحياة سليمة
كافحت إصابتها بالسرطان عبر الطبيعة والغذاء الصحي
أنتجت فيلماً عن حياتها بعد السرطان ونجاحها بعالم الأغذية
ألفت كتيبين عن العيش مع السرطان ودعت لاتباع نمط حياة شامل
تساعد المرضى عبر وسائل وأشرطة فيديو وموقعها الإلكتروني
قـــاهـــرة الســـرطـــان

قصتها تعكس كيفية التغلب على المرض لتتحقق

ترجمة - كريم المالكي:

الجميع يتعرّضون لعقبات وأشياء غير متوقعة في حياتهم، لكن ما أصاب كريس كار ليس بالشيء العادي، بل هو سرطان نادر، ومع ذلك كرست هذه المرأة حياتها لتقاتل مرضها واستطاعت النجاح بعد أن اعتمدت على نمط حياة وتغذية جديد، وطوّرت من عملها لتصبح كاتبة ومدربة صحة ناجحة وأحد أشهر الناجين من السرطان، وهي الآن أحد أكثر الخبراء دراية بالحياة الصحيّة من خلال ما تبثه من وصايا ودروس عبر الإنترنت عن أفضل الوجبات الصحيّة للإنسان.

لقد غيّر تشخيص كريس بمرض السرطان المخيف حياتها إلى الأبد، وكان التغيير إلى لأفضل في نواحٍ كثيرة. وباتت كريس، معروفة كناشطة في مجال الصحة وأحد أشهر الناجيات من السرطان، بل إنها من المحاربات لهذا المرض اللعين، كما أنها مؤلفة الكتاب الأكثر مبيعاً «السرطان المثير المجنون»، الذي تقدّم فيه وصفاتها المفضلة لكثير من الحالات الصحيّة التي تخدم الناس كثيراً.

وبفضل التزامها بروتينها الصحي الشامل، تعافت كريس بعد تشخيصها بمرض السرطان منذ أكثر من عشرة أعوام. وتقول كريس إن الطبيعة والحديقة والمطبخ الصيدلية هي ما احتاجته لمكافحتها المرض. ويعدّ كتابها الأخير شهادة على فلسفتها الجديدة في الحياة التي اعتمدتها.

ما قبل المرض

كريس من النوع الصريح بشأن حياتها السابقة، والتي تطلق عليها بمرحلة ما قبل السرطان. لقد كانت ممثلة شابة طموحة تعيش حياتها من أجل حلمها الجميل، وتعمل في المسرح بجدية عبر تقديمها لمسرحيات آرثر ميلر فيما كانت لا تولي اهتماماً كبيراً بصحتها. وتقول كريس: كنت محاصرة بشغف الجمهور فانهمكت كثيراً بأعمالي، حيث كنت أتناول أي شيء تمت معالجته وما أضعه بالمايكرويف، في نهاية كل يوم، أتناول زجاجة نبيذ كاملة، مع علبة سجائر وما يتاح أمامي من وجبات جاهزة.

لقد أخذ عملها الصعب، ونمط الحياة في نيويورك مأخذه منها، حيث تقول: كنت أستنزف نفسي، وببلوغي منتصف العشرينيات، بدأت أواجه الكثير من المشاكل في الجهاز الهضمي، وأكزيما وحساسية، وتعباً واكتئاباً، وهذه الأمراض الأخيرة يمكن علاجها بسهولة.

بداية التشخيص

في أحد الأيام في عام 2003، ذهبت كريس لرؤية طبيبها حول تقلصات بالبطن وضيق في التنفس، ولم يكن الألم جديداً تماماً، فكانت تعاني من أعراض مشابهة طوال بضع سنوات، أخبرها الأطباء في حينه أنها تعاني الإمساك. لكن هذه المرة كان الأمر أسوأ قليلاً من المعتاد، واعتقدت كريس، التي تقدّم عروضها بشكل مستمر في نيويورك، أنها فقط بذلت جهداً كبيراً ذلك الأسبوع.

لقد كانت كريس مخطئة، فقد أظهرت الموجات فوق الصوتية للكبد والرئتين إصابة بالسرطان وأنه في مرحلة متقدمة، المرحلة الرابعة، وغير صالحة للعمل. وتقول كريس: أول ما فكرت به هو أنني بعمر صغير جداً وكيف يمكن أن يحدث لي ذلك؟ وللتو بدأت حياتي، وشعرت بحزن شديد.

القرار والتصميم والتخلص من الصدمة

سرعان ما تلاشت صدمة كريس أمام تصميمها على فعل شيء، وأخذت تتعلم ما تستطيع عن الحياة الصحية وتغيّر نمط حياتها، والذي كان أكبر أسلحة ترسانتها في مواجهة السرطان. وقررت أيضاً أن تصغي باهتمام أكبر إلى جسدها أكثر مما كانت تفعله من قبل.

وتضيف: في نيويورك، أكلت الكثير من الطعام الخالي من الدهون واتبعت نظاماً غذائياً للتخسيس، وشربت الكثير من المشروبات الكحوليّة، كما كان لديّ شغف لا يهدأ للوجبات السريعة وأزود أيامي المزدحمة بتدفق مستمرّ من القهوة، كنت في فوضى، وعانيت أيضاً من نزلات برد متكرّرة، والتهابات صدرية، وحب الشباب والأكزيما. وكنت في العشرينيات، ولم تكن لديّ الطاقة التي ينبغي أن أمتلكها، وأشعر بأني مرهقة.

عيش الحياة

وجاء تشخيصها بالسرطان ليغيّر كل شيء، بما في ذلك استعدادها للاعتماد كلياً على أساليب العلاج التقليدية. وتقول كريس: أخبرني أول طبيب للأورام أنني أحتاج إلى زراعة الأعضاء الثلاثة، لكنها لم تقتنع بذلك، وبالتالي سعيت للحصول على أكثر من رأي، إلى أن عثرت على طبيب أورام في جامعة هارفارد، خطته في العلاج تتطابق مع شعورها البديهي فيما يمكن أن تكون عليه نظرتها الشموليّة للتعافي.

وفي النهاية اقترح الطبيب، الذي شخص حالتها بأنها سرطان نادر جداً، على كريس أن تخرج وتعيش حياتها، وفعلت ذلك. واتجهت لاستغلال مواهبها التمثيليّة، وكتبت وأنتجت فيلماً عن مرضها وكان بعنوان «السرطان المثير المجنون». وقد تتبع الفيلم، حياتها بعد المرض وانغماسها بعالم الأطعمة الصحيّة والطب التكاملي. كما ألفت كتيبين عن العيش مع السرطان دعت فيهما إلى نمط حياة شامل، وأطلقت مجموعة من أشرطة الفيديو وغيرها من الموارد الداعمة من خلال موقعها الشخصي على شبكة الإنترنت.

فلسفة كريس

أول شيء بدأت به كريس هو التعامل مع الخضراوات فقد اشترت الكثير منها لكنها لم تكن، في البداية، تعرف ما يجب أن تعمل بها. ومع الوقت، والممارسة والتجريب، تعلمت ما هي النسخة الأفضل من الأكل الصحي. وقد استطاعت الآن أن تجمع معرفتها وخبرتها في كتاب ثالث، صدر في 2011، وهو من أكثر الكتب مبيعاً بشكل فوري، ويقدّم الكتاب المشورة لأي شخص مهتم في الطعام عبر العيش بنمط صحي، بما في ذلك النهج القائم على النباتات في تناول الطعام الذي يركز على تحقيق التوازن بين مستويات الأحماض القلوية في الجسم.

لقد تغيّرت بقية حياة كريس أيضاً، فقد غادرت نيويورك إلى مكان أكثر هدوءاً في وودستوك، لتعيش اليوم مع زوجها، الذي التقته خلال تصوير فيلمها الأول عن المرض؛ وكان هو مخرجه. وقد علمت نفسها كيفية الحصول على نوم جيّد وكيفية التأمل، وبدأت تمارس التمارين الرياضية. والأهم من ذلك، أنها لم تقترب من هذه التغييرات على أساس أنها «علاج للسرطان»، وإنما هي مفاتيح للاستمتاع بحياة كبيرة مليئة بالحيوية.

وتقول كريس: كان هدفي أن أشعر بتحسّن، ونزلات برد أقل، وإمساك أقل وبشرة جيّدة ونوم أفضل والحصول على مزيد من الطاقة. وتشعر بأنها نجحت في ذلك لأنها لم تشعر أبداً بمثل هذه الحالة الجيّدة في حياتها السابقة، ولم تشعر بهذه السعادة أبداً، فضلاً عن أن الأورام ظلت نائمة.

ومن خلال فيلمها وكتبها وموقعها على شبكة الإنترنت، تأمل كريس بمساعدة الآخرين على تقييم صحتهم، بغض النظر عما إذا كانوا يواجهون تشخيصاً مخيفاً. وتقول: عليك أن تكون صادقاً، وأن تكون على استعداد لاستخراج المخزون الداخلي الذي لديك وتتخذ الخطوات اللازمة لمواجهة أي عيب أو خطأ أو إدمان في حياتك، وعليك أن تكون نظيفاً، وتكمن القوة والقدرة في مواجهة الحقيقة الوحشيّة، وبالتالي يمكنك التغيير.

عن صحيفة نيويورك تايمز

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .