دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 3/1/2018 م , الساعة 12:12 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الانتهاء من محطات كهرباء المترو العام الجاري.. كهرماء:

تشغيل المرحلة الأولى للخزانات الكبرى منتصف 2018

تشغيل أطول كيبل بحري على مستوى الخليج
تدشين 32 محطة وربطها بشبكة النقل الكهربائي
خفض 5 مليارات قدم مكعبة من استهلاك الغاز
تشغيل 1008 محطات توزيع جديدة لتلبية الطلب
تشغيل المرحلة الأولى للخزانات الكبرى منتصف 2018

العام الجاري، مشيرة إلى أن المشروع يهدف إلى تأمين المياه، لافتة إلى أنه يجري تنفيذ المشروع في خمسة مواقع مختلفة تغطي كافة المناطق بالدولة في أم صلال، وأم بركة، وروضة راشد، وأبو نخلة، والثمامة.

وقالت إن المشروع يضم 15 خزاناً للمياه تعد الأكبر على مستوى العالم بسعة حوالي 100 مليون جالون للخزان الواحد، إضافة إلى تمديد ما يقارب 650 كم من خطوط أنابيب المياه ذات الأقطار الكبيرة والمختلفة الحجم تربط بين هذه الخزانات ومحطات التحلية. وسترفع المرحلة الأولى للمشروع السعة التخزينية لما حوالي 1400 مليون جالون من مخزون المياه، بما يغطي الاحتياجات التخزينية حتى عام 2026م. وتبلغ السعة النهائية للمشروع 2300 مليون جالون.

وأشارت في تقرير رصدت فيه إنجازات عام 2017 إلى أنه شهد نمواً هائلاً في المرافق المرتبطة بقطاع المياه حيث تقوم كهرماء بتنفيذ عدد من المشاريع لرفع مستوى مخزون المياه الإستراتيجي وتأمينها لمختلف المناطق في الدولة من خلال الخزانات الإستراتيجية الضخمة ومحطات الضخ وخطوط النقل ما سيسهم في تحسين تأمين المياه ونوعية الخدمات التي تقدمها المؤسسة، بما يواكب الطلب المتنامي على الكهرباء والمياه الذي تشهده الدولة على هاتين السلعتين الحيويتين في ظل النهضة الشاملة التي تشهدها البلاد.

وقالت إن إجمالي الطاقة الإنتاجية للمياه بلغ 454.7 مليون جالون يومياً في عام 2017 . وتبذل كهرماء جهداً حثيثاً لزيادة مخزون المياه الاستراتيجي في الدولة، ومواجهة الطلب المتنامي على المياه، وقد زادت السعة الإنتاجية من المياه بنسبة (15 %) مع دخول المرحلة الأولى من إنتاج محطة أم الحول في الشبكة. ومن المتوقع أن يوفر المشروع مع انتهاء كافة مراحله خلال النصف الثاني من العام القادم (136) مليون جالون من المياه. ليرتفع إجمالي إنتاج المياه إلى حوالي (476) مليون جالون يومياً بسعة إنتاجية احتياطية بنسبة (12 %). وفيما يتعلق بجودة مياه الشرب فاق المؤشر العام لجودة المياه مؤشر منظمة الصحة العالمية، كما قامت كهرماء ببذل جهود مكثفة لتقليل نسبة الفاقد الفني من المياه والوصول إلى أفضل المعايير الدولية، حيث انخفضت نسبة الفاقد الفني إلى ما دون الـ 5% مع نهاية عام 2017.

تدشين 3 محطات لملاعب المونديال في الربع الأول

يتم تنفيذ المشروعات الخاصة بمونديال كأس العالم 2022 بدقة، مشيرة إلى تشغيل محطة محيرجة الكبرى الخاصة باستاد خليفة، وأن العمل جارٍ في عدد من المحطات منها الجهانية ٣ التي تغذي استاد الريان، والحيدان، التي تغذي استاد البيت، والوكير ١ والتي تغذي استاد الوكرة، مشيرة إلى تشغيل هذه المحطات في الربع الأول من 2018 وقالت في تقرير إنجازاتها خلال 2017 إنه يجري العمل في محطة رأس أبوعبود ٢، التي تغذي استاد أبوعبود ومن المخطط تشغيلها في النصف الأول من 2019. حيث تقوم كهرماء بتنفيذ 5 محطات لملاعب كأس العالم بتكلفة حوالي 800 مليون ريال، مشيرةً إلى أنها قامت كهرماء في يوليو الماضي بتشغيل أولى محطات الكهرباء لتغذية مترو الدوحة وهي محطة «رأس أبو فنطاس»، وفقاً لأفضل المواصفات الإنشائية والتشغيلية، حيث تشمل خطة كهرماء الإستراتيجية لخدمة «الريل» 5 محطات، بتكلفة إجمالية تبلغ 696 مليون ريال قطري.

واشارت الى تسليم المحطات الأربع المتبقية وفقاً للجدول الزمني المحدد، حيث من المخطط تشغيل محطتي لوسيل وغرب الدوحة في الربع الأول من 2018 والوعب في الربع الثاني 2018 والبدع والتي تشمل مواقف سيارات في الربع الرابع 2018 حيث تزود كهرماء مشروع المترو بجميع احتياجاته من الكهرباء.

8.3 مليار ريال لبناء محطات جديدة

 خلال عام 2017 تمت ترسية عقود المرحلة الثالثة عشرة بقيمة 8.3 مليار ريال قطري لعدد من المشاريع الحيوية والتي تخدم مشاريع التنمية في مختلف مناطق الدولة من خلال بناء محطات ومد كابلات بما يساعد في الارتقاء بالبنية التحتية لقطاع الكهرباء ويسهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. حيث تتضمن العقود بناء 77 محطة، بالإضافة إلى تطوير عدد من المحطات القائمة، وأعمال تمديد الكابلات الأرضية للمحطات الرئيسية بطول 453.3 كم.

وقد نجحت كهرماء خلال 2017 في تدشين عدد من المحطات الكبرى، حيث تم تدشين محطة بوالحميض الكبرى 400/‏132/‏11 ك ف وربطها بمحطة توليد أم الحول بقدرة تصميمية 2500 ميجا وات ما ساهم في زيادة استمرارية وكفاءة الإمداد الكهربائي. كما تم افتتاح محطة نقل كهرباء شارع حمد الكبير الجديدة جهد 66 /‏ 11 ك.ف، والتي تعد جزءاً من المرحلة الحادية عشرة من مشروع توسعة شبكة النقل الكهربائي في الدولة ويشمل المبنى إلى جانب المحطة 6 طوابق لمواقف السيارات، تتسع لحوالي 270 موقفاً للسيارات، بتكلفة إجمالية للمشروع 155 مليون ريال قطري، بهدف تعزيز خدمات الكهرباء بالمنطقة في ظل زيادة الطلب والمساهمة في حل مشكلة الزحام المروري وندرة مواقف السيارات. وفي إنجاز كبير للمؤسسة تم تدشين خط الكابلات البحرية لتغذية جزيرة حالول بطول 100 كيلو متر، والذي يعتبر أطول كيبل بحري على مستوى الخليج.

المشروعات الحيوية لم تتأثر بالحصار

قالت كهرماء إن عام 2017 جاء استكمالاً لهذه الإنجازات رغم الحصار الجائر الذي تتعرض له قطر حيث نجحت كهرماء على مدار العام في تحقيق العديد من الإنجازات في قطاعي الكهرباء والماء وعلى كافة المستويات. كما حققت المؤسسة نجاحات متعددة فيما يتعلق بترقية شبكات الكهرباء والماء، وتطوير المخزون الإستراتيجي من المياه إلى جانب تطوير نظام الإدارة الإستراتيجية، وتقديم خدمات نوعية لجمهور مشتركيها مع محافظتها على أعلى معايير الصحة والسلامة والبيئة. وخلال عام 2017، أطلقت كهرماء العديد من المبادرات، كما حصلت على عدد من الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية، وذلك لوضوح إستراتيجيتها وأهدافها وخريطة الطريق التي وضعت في العام 2014 حتى العام 2030 والأهم من ذلك التزامها الكامل بآليات متابعة الأداء والتطوير المستمر.

ولم تتأثر مشاريعها بعوامل الحصار حيث نجحت كهرماء في المُضي قدماً في تنفيذ المشاريع الإستراتيجية والحيوية حسب الجدول الزمني المخطط لها وبأعلى معايير الجودة، والتغلب على عوامل الحصار بالوفاء بالتزاماتنا بالمحافظة على استدامة الخدمات وتحقيق الأمن المائي وأمن الطاقة، دون أي تكلفة إضافية وذلك نظراً لتبنيها الخطة الإستراتيجية المبنية على إدارة المخاطر في جميع أعمالها واعتماد مبدأ الابتكار الاقتصادي، وإيجاد البدائل المناسبة محلياً وعالمياً من خلال الانفتاح الاقتصادي وفتح آفاق جديدة من التعاون مع مختلف دول العالم.

وتعتبر مؤشرات أداء شبكة الكهرباء الأفضل على مستوى الدول العربية والعالم من حيث الاعتمادية ومواكبة التطور العمراني وتوفير بنية تحتية جاذبة للاستثمار. وتعد دولة قطر الأعلى على المستوى العربي في احتياطي الكهرباء،

وقد ارتفع الإنتاج في 2017 إلى 10,170 ميجاواط مع دخول المرحلة الأولى لإنتاج محطة أم الحول بطاقة 1612 ميجاواط، يتم استهلاك 7855 ميجاواط ويوجد فائض 2300 ميجاواط لحالات الطوارئ والنمو الاقتصادي. ومن المتوقع أن يوفر مشروع أم الحول مع انتهاء كافة مراحله خلال النصف الثاني من العام القادم (2520) ميجاواط من الكهرباء

رفع كفاءة شبكة النقل الكهربائي

قامت كهرماء خلال عام 2017 برفع كفاءة شبكة النقل الكهربائي بمختلف جهودها من خلال تنفيذ خطة الصيانة لعناصر الشبكة الكهربائية من محطات فرعية وكابلات أرضية وخطوط هوائية ما أدى إلى استمرارية التيار وتجنب الانقطاعات وكذلك توفير حوالي 75 مليون ريال قطري. وتم تدشين 60 دائرة كابلات أرضية وخطوط هوائية للجهد العالي والفائق ما رفع قدرة الشبكة على الإيفاء بالطلب المتزايد على الطاقة تماشياً مع تطور مشاريع الدولة في كافة المجالات. ونجحت كهرماء في تدشين 32 محطة فرعية جديدة وربطها بشبكة النقل الكهربائي دون حدوث أي مشكلات لنظام النقل ودون حدوث أي انقطاعات في التيار عن المشتركين، وذلك لتلبية الطلب المتزايد وأيضاً توفير البدائل ما يساهم في تقليل الفاقد وتقليل زمن انقطاعات التيار نتيجة للأعطال. (ليرتفع عدد المحطات بشبكة النقل إلى 320 محطة) وقد سجلت مؤشرات الأداء الفني لشبكات نقل وتوزيع الكهرباء مستويات مرتفعة خلال 2017. حيث نجحت في مواجهة الطلب على الكهرباء والذي سجل ذروته في شهر أغسطس 2017، ولم يتم تسجيل أي أعطال كهربائية تذكر في المنظومة الكهربائية خلال فترة الذروة في فصل الصيف، حيث اتخذت كهرماء الاحتياطات اللازمة للعمل على خفض معدلات انقطاع التيار الكهربي مقارنة بالمعدلات العالمية. ونجحت من خلال استخدام تقنية الكاميرا الحرارية للكشف المبكر عن الأعطال في رصد 26 حالة ومعالجتها قبل حدوث أي أعطال في الشبكة.

وقد انخفض مؤشر معدل مدة الانقطاعات الكهربائية SAIDI من 28 دقيقة لكل مشترك في عام 2016 إلى 26 دقيقة لكل مشترك وبنسبة تحسن قدرة 5.28 % في عام 2017. كما تم تشغيل 1008 محطة توزيع جديدة بالشبكة الكهربائية، (ليرتفع إجمالي عدد المحطات بشبكة التوزيع إلى 13513 محطة) و1877 محول توزيع، وتم توصيل 6187 مشتركاً بالشبكة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .