دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 15/11/2017 م , الساعة 2:33 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

سفراء ورؤساء بعثات دبلوماسية لـ الراية :

الخطاب خريطة طريق لمستقبل قطر

تطوير أنظمة العدالة لترسيخ استقلال القضاء
التأكيد على حق قطر في الدفاع عن استقلاليتها ورفض المساومات
الخطاب الرسمي القطري أتسم بالهدوء والبعد عن لغة الاستفزازات
الخطاب خريطة طريق لمستقبل قطر

كتب: إبراهيم بدوي :

أكد عدد من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية لدى الدولة أن خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أمام دور الانعقاد الـ 46 لمجلس الشورى أمس، كان خريطة طريق لمستقبل قطر، داعياً الشعب من مواطنين ومقيمين إلى الاعتماد على النفس، والتوجه إلى مرحلة تحقيق الاكتفاء الذاتي، بعد تجاوز القطريين والمقيمين للحصار الذي لم يؤثر على حياتهم اليومية. وقال هؤلاء في تصريحات لـ الراية  إن الخطاب أكد على تطوير أنظمة العدالة بما يكفل ترسيخ استقلال القضاء، وعلى حق قطر في الدفاع عن استقلاليتها ورفض المساومات، بما يعكس اضطلاع صاحب السمو على ما يواجهه مواطنوه منذ بدء الحصار، لافتين إلى أن الخطاب الرسمي القطري اتسم بالهدوء والبعد عن لغة الاستفزازات، وأن قطر مصمّمة على إحلال السلام والأمن في المنطقة. وأضاف السفراء أن خطاب صاحب السمو سلّط الضوء على التزام قطر بالديمقراطية والعدالة الاجتماعية بالإعلان عن انتخابات لمجلس الشورى العام المقبل وغيرها من النقاط المحورية التي تعزّز من الدور الريادي لدولة قطر رغم كل ما تمر به من تحديات الحصار والأزمة الخليجية الراهنة.

 

سفير الكويت: تحقق النماء والتنوع الاقتصادي

 

قال سعادة حفيظ محمد العجمي سفير دولة الكويت لدى الدولة: إن خطاب صاحب السمو يضع دولة قطر في مرحلة متقدّمة من العمل، حيث أكد سموه عزم القيادة الحكيمة على مواصلة بناء وتعزيز نهج الشورى والعدالة الاجتماعية ، مضيفاً أن هذا الخطاب الهام لصاحب السمو جاء محدداً للكثير من أسس العمل الجاد الكفيلة بأن تحقق النماء والتنوع الاقتصادي لدولة قطر الشقيقة، كما كان الخطاب من جهة أخرى مُعبّراً عن عدد من ثوابت السياسة الخارجية لدولة قطر، وأتمنى لأعضاء مجلس الشورى فصلاً تشريعياً مثمراً والنجاح التام في مساعدة حكومة دولة قطر الشقيقة، في تحقيق الرؤية الوطنية 2030. وأعرب عن تهنئته للشعب القطري الشقيق بمناسبة بداية دور الانعقاد الـ 46 لمجلس الشورى، مؤكداً بأن خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني - أمير البلاد المفدى، أمام الجلسة الافتتاحية لمجلس الشورى، تناول مجمل القضايا الداخلية والخارجية الإقليمية والدولية وما تشهده المنطقة من تطورات سياسية واقتصادية.

وثمّن عالياً امتنان صاحب السمو لأخيه حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت (حفظهم الله ورعاهم) على كل ما يبذله من جهد في رأب الصدع بين دولنا الخليجية وتقديره الخاص لإرادته الصلبة وحكمته وحرصه على مستقبل مجلس التعاون الذي عبّر عنه في ندائه التحذيري الأخير يوم 24 أكتوبر الماضي في افتتاح دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة، ووقف التدهور لإعادة اللحمة الخليجية، والذي تجاوبت معه دولة قطر على الفور.

وقال السفير الكويتي: إن الخطاب يضع دولة قطر في مرحلة متقدّمة من العمل، حيث أكد سموه عزم القيادة الحكيمة على مواصلة بناء وتعزيز نهج الشورى والعدالة الاجتماعية، وأعلن سموه «أن الحكومة تقوم حالياً بالإعداد لانتخابات مجلس الشورى، وأنه سيتم عرض الأدوات التشريعية اللازمة على المجلس العام المقبل 2018 «، ووجّه سموه بضرورة العمل على تطوير أنظمة العدالة بما يكفل ترسيخ استقلال القضاء.

 

 

سفير تركيا: دفاع عن السيادة بقوة واعتدال

 

قال سعادة فكرت أوزر، سفير تركيا لدى الدولة: إن خطاب صاحب السمو اتسم بالقوة والاعتدال بتأكيد حق قطر في الدفاع عن استقلاليتها ورفض المساومات، ودون الانجرار إلى الخطاب الهجومي أو الاستفزازي. ولفت إلى أن قطر قيادة وشعباً، التزمت منذ بداية الأزمة خطاباً عقلانياً هادئاً، وكان الخطاب الرسمي القطري هادئاً، بعيداً عن لغة الاستفزازات، بل التزم الاعتدال في التعامل مع الأزمة، موازاة مع رفض قطر المساس باستقلاليتها وسيادتها. وأضاف السفير التركي أن صاحب السمو قدّم خطاباً يعكس فهمه واطلاعه على يوميات مواطنيه، وما يواجهونه منذ بدء الحصار الجائر ضد دولة قطر، داعياً شعبه من مواطنين ومقيمين إلى الاعتماد على النفس، والتوجه إلى مرحلة تحقيق الاكتفاء الذاتي، بعد تجاوز القطريين والمقيمين للحصار الذي لم يؤثر على حياتهم اليومية، وشدّد سعادة السفير فكرت أوزر على دعمه للموقف القطري الرافض لاتهامات دعم الإرهاب من قبل دول الحصار، لافتاً إلى عدم تقديمها أي دليل يقنع العالم، ما يؤكد أن المقصود من الحصار غايات أخرى، لا علاقة لها بالإرهاب، خاصة أن قطر لها دور بارز في مكافحة الإرهاب دولياً.

 

 

القائم بالأعمال الأمريكي:

ملتزمون بعلاقتنا الثنائية مع قطر

 

قال سعادة وليام جرانت القائم بأعمال السفارة الأمريكية في الدوحة: إن صاحب السمو أشار في كلمته إلى مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة ودولة قطر لمحاربة تمويل الإرهاب وتكثيف الجهود لمكافحة الإرهاب. وأكد القائم بالأعمال الأمريكي أن الولايات المتحدة ما تزال ملتزمة بشدة بعلاقتها الثنائية مع دولة قطر والتي تغطي عدداً من أوجه التعاون والتي تشمل التعاون العسكري والاستثمار الاقتصادي والتعليم وحماية حقوق العمّال. وتابع: لقد أحرزت قطر تقدماً كبيراً في مذكرة التفاهم هذه، وهو التقدم الذي أشاد به الحوار الأمريكي القطري لمكافحة الإرهاب الذي عقد الأسبوع الماضي في واشنطن العاصمة. وأكد صاحب السمو تصميم دولة قطر على العمل مع جيرانها لإحلال السلام والأمن في المنطقة وهي الأهداف نفسها التي تسعى إليها الولايات المتحدة، وتابع: ستواصل الولايات المتحدة وقطر المشاركة في المنتديات والحوارات الرفيعة المستوى التي تتناول العديد من مجالات هذه الشراكة الثنائية.

 

 

سفير أوكرانيا: قطر ملتزمة بمبادئ الديمقراطية

 

أشاد سعادة ييفيهيني ميكيتينكو سفير أوكرانيا لدى الدولة بتأكيد صاحب السمو على التزام دولة قطر بمبادئ الديمقراطية والتي تجسّدت في انضمام ٤ نساء إلى عضوية مجلس الشورى وإعلان سموه عن عقد انتخابات للمجلس العام القادم.

وتحدّث صاحب السمو عن تطوير قطر لعلاقاتها مع الشركاء الجدد، وأوكرانيا لديها رغبة قوية في تعزيز هذه العلاقات باعتبارها أحد هؤلاء الشركاء لدولة قطر الصديقة، ونثمّن عالياً جهودها في ميدان السياسة الخارجية ومبادئها في التعامل مع كافة القضايا الإقليمية والدولية وتسوية النزاعات والأزمات بالطرق السلمية.

كما ركز الخطاب على مسألة المقاطعة الراهنة والتأكيد على عدم تأثيرها على دولة قطر وبالعكس ارتفعت أرقام الناتج المحلي، ورغم كافة التحديات التي تواجهها قطر إلا أنها قادرة على الإنجاز والنجاح ورأينا بأنفسنا المنتجات القطرية في الأسواق ما يدل على أن قطر ماضية في تحقيق الاكتفاء الذاتي بخطوات واثقة.

 

 

 

سفير بريطانيا: دعم رؤية قطر الوطنية 2030

 

أعرب سعادة السفير البريطاني إيجاي شارما عن سعادته بحضور الجلسة الافتتاحية لمجلس الشورى، والاستماع إلى خطاب سمو الأمير مؤكداً أن هناك الكثير من الفرص المتاحة لتعزيز التعاون المشترك بين قطر والمملكة المتحدة قائلاً «نريد أن نكون جزءاً من الأجندة التي تنفذها الحكومة والتي يلعب فيها مجلس الشورى دوراً مهماً وسنبذل جهوداً كبيرة من أجل التوصل إلى حل، كما سنستمر في الوقت نفسه بالعمل بشكل وثيق مع قطر لتنظيم بطولة ناجحة لكأس العالم 2022 ودعم رؤية قطر الوطنية 2030».

وأضاف، تجمع بين قطر والمملكة المتحدة روابط تاريخية عميقة ونتطلع إلى العمل مع شركائنا هنا وفي المنطقة لتحقيق أهدافنا المشتركة على صعيدي التنمية والأمن بما يصب في مصلحة بلدينا وشعبينا. من هذا المنطلق، نود أن نرى نهاية للأزمة القائمة في أسرع وقت ممكن.

 

عميد السلك الدبلوماسي: خطاب الصمود بمواجهة الحصار

 

أكد سعادة علي إبراهيم أحمد عميد السلك الدبلوماسي، سفير دولة إريتريا في قطر على أن خطاب صاحب السمو كان شاملاً لكافة القضايا الداخلية والخارجية التي تهم دولة قطر، لافتاً إلى ما حمله الخطاب من تأكيد على صمود الشعب القطري في ظل الظروف الراهنة وقوة الجبهة الداخلية والتفاف الشعب حول القيادة باعتبارها ركناً أساسياً في قدرة قطر على مواجهة هذه الظروف.

وقال: تناول الخطاب التدابير التي اتخذتها الحكومة القطرية لتوفير البدائل الضرورية للسكان من المواطنين والمقيمين ما كان لها بالغ الأثر في تجاوز هذه اللحظات وأيضاً التأكيد على استعداد قطر لحل الأزمة الراهنة بين الأشقاء عبر الحوار والتفاوض. كما أكد الخطاب على موقف قطر من العديد من القضايا الإقليمية والدولية المهمة في فلسطين وسوريا والعراق واليمن وليبيا وغيرها من الملفات التي تشغل بال المجتمع الدولي.

 

 

 

سفير أستراليا: تأكيد على الحوار لحل الخلافات

 

قال سعادة السفير أكسل وابنهورست سفير أستراليا لدى الدولة: إن خطاب سمو الأمير سلّط الضوء على خريطة دولة قطر لمستقبلها، بما يتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030 التي تقوم على بناء اقتصاد قوي وتطوير البنية التحتية وتأسيس علاقات سياسية واقتصادية وتجارية جيدة مع الدول الأخرى قائمة على الاحترام المتبادل. كما أن سموه أكد على أهمية حل الخلافات من خلال الحوار وبعض التطورات الداخلية مثل انتخابات مجلس الشورى وتعزيز السلطة القضائية.

 

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .