دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 4/2/2018 م , الساعة 1:45 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

السلوك العدواني لدى الطلاب

السلوك العدواني لدى الطلاب

بقلم - جاسم عيسى المهيزع :

يُقصد بالسلوك العدواني لدى الطالب ما يقوم به الطالب من سلوك مزعج تجاه غيره وقد يكون هذا السلوك لفظيًا أو بدنيًا، ويعتبر السلوك العدواني من أكثر الموضوعات دراسة في المجال التربوي والاجتماعي؛ نظرًا لوجوده بجميع المجتمعات والمراحل الدراسية ويرتبط في معظمه بمراحل النمو التي يمر بها الطالب.

وللسلوك العدواني العديد من الأسباب يمكن تقسيمها لأسباب نفسية داخل الطالب مثل (الإحباط والغيرة والشعور بالنقص) وقد تكون الأسباب اجتماعية مثل (الأسرة وتحفيزها للسلوك العدواني أو عدم ضبطها لسلوك أفرادها كما تمثل المدرسة بتراخيها أو شدتها الزائدة في ظهور السلوك العدواني كذلك تمثل الأنماط المجتمعية من إعلام وبيئة ومؤسسات مجتمع في ظهور السلوك العدواني لدى الطلاب).

الجدير بالذكر أن السلوك العدواني لدى طلابنا في مجتمعاتنا العربية والإسلامية ليس بظاهرة؛ نظرًا لعدم شيوعها أو تكرارها بدرجة كبيرة تصل لحد الظاهرة، بل هي حالات فردية بسيطة مقارنة بدول أمريكا وأوروبا التي تصل حالات السلوك العدواني لدى طلابها إلى حد حوادث القتل وإطلاق النار.

إن السلوك العدواني يحتاج من كافة مؤسسات المجتمع للتكاتف والتعاون لدراستها وبحثها وتوفير سبل حلها وتدريب المختصين بالمؤسسات التربوية خاصة ومؤسسات المجتمع عامة على حلها وعلاجها وفقًا لمراحل النمو التي يمرّ بها طلابنا.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .