دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 5/12/2015 م , الساعة 1:07 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

كُسرَ في نزال بين سلحفاتين

درع من الألياف الزجاجية لسلحفاة

درع من الألياف الزجاجية لسلحفاة

 ترجمة- كريم المالكي:

لم ينتظر عددٌ من الأطباء البطريين طويلًا عندما شاهدوا أحد السلاحف الذكور وهو من الفصائل النادرة جدًا وقد كُسِرَ جزء من درعه الخارجي، وهو الأمر الذي جعله يعاني جرّاء هذا الكسر. وبدأ هؤلاء الأطباء بالبحث عن حلّ سريع دون انتظار أن ينمو الدرع من جديد، والذي قد لا ينمو أصلًا بسبب تقدّم العمر. وفي سبيل هذه المهمة اجتهدوا من أجل البحث عن حلول، وأخيرًا وجدوا ضالتهم لإنقاذ ذكر السلحفاة العملاق الذي كان تعرّض درعه للكسر في نزال قتالي أجراه مع مع ذكر منافس. وقد صمم الأطباء الدرع الجديد من مادة الألياف الزجاجية، واستطاعوا تركيبه بنجاح في الفجوة التي بدت ظاهرة للعيان نتيجة للكسر.

وقال الطبيب البيطري كوريتور مايك - من حديقة حيوان بيجنتون في ديفون في بريطانيا - إن الأطباء البيطريين قاموا بتنظيف المنطقة التي انتزع منها الدرع وتسببت بحدوث فتحة على أمل أن تبرأ؛ إذ إننا نعرف أن الدرع الخارجي سينمو تلقائيًا من جديد. وأضاف الطبيب كوريتور: في ضوء الدراسات والتجارب ندرك أن الأمر قد يستغرق 18 شهرًا، وهو الأمر الذي جعلنا في هذه الأثناء نقتنع أننا بحاجة لتغطية الفتحة، لذلك خطرت لنا هذه الفكرة وقمنا بتصنيع الجزء المكسور من الألياف الزجاجية ومن ثم تركيبه".

وتجدر الإشارة إلى أن ذكر السلحفاة العملاق الذي يسمونه في حديقة الحيوان "تيمي" ويبلغ من العمر ثلاثًا وعشرين سنة، كان قد تمّ ضبطه من قبل الجمارك ضمن مجموعة من السلاحف المستوردة بشكل غير قانوني.

وعند وصوله إلى حديقة الحيوان كان صغيرًا وبحجم قبضة اليد في حين أنه يزن الآن 337 رطلاً، وهو من نوع سلاحف الدبرا التي تحمل اسم جزيرة مرجانية تقع في المحيط الهندي. ومن الممكن أن تعيش هذه السلاحف لأكثر من 100 سنة وتنمو ليزيد وزنها على 500 رطل. ويندرج هذا النوع من السلاحف ضمن قائمة السلاحف المعرضة للانقراض، لكن "تيمي" لا يبدو حتى الآن عرضة للانقراض بعد أن ارتدى درعه الجديد.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .