دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 1/12/2017 م , الساعة 12:24 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

أكد أنه من الصفات النبيلة التي حث عليها الإسلام.. الشيخ ماهر الذبحاني:

الـرفــق مـن أســبـاب دخــول الجــنـة

السماحة أساس المحبة ودليل كمال الإيمان وحسن الإسلام
الإنسان الفظ الغليظ يبغضه الناس
الـرفــق مـن أســبـاب دخــول الجــنـة

كتب - نشأت أمين:

قال فضيلة الشيخ ماهر أبوبكر الذبحاني إن اللين والرفق والسماحة من الخصال الحميدة والصفات النبيلة التي جاء الإسلام بالحث عليها والثناء على أَهلها، مشيراً إلى أنها هي أساس المحبة والتعاطف بين الناس، ودليل كمال الإيمان وحسن الإسلام، وصلاح العبد وحسن خلقه مع الآخرين وعنوان فلاحه وسعادته في الدنيا والآخرة.

وأوضح أن تلك الخصال هي أيضاً من أعظم أَسباب رحمة الله تعالي للعباد، لأن الإنسان لا يتميز عن غيره من المخلوقات إلا بقلبه وروحه وليس بجسده فبالقلب والروح يعيش الإنسان.

ماهية الرفق

وبيّن الشيخ ماهر الذبحاني أن الرفق هو لين الجانب بالقول والفعل والأخذ بالأسهل وضد العنف، ولفت إلى قول عمرو بن العاص رضي الله عنه لابنه عبدالله ما الرفق؟ قال أن تكون ذا أناة وتلاين.

وأشار إلى ما روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال « إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه».

واسترشد بقول المناوي: لأن به تسهل الأمور وبه يتصل بعضها ببعض وبه يجتمع ما تشتت ويأتلف ما تنافر وتبدد وهو مؤلف للجماعات جامع للطاعات، ولذلك قال عروة بن الزبير رضي الله عنه:»الرفق رأس الحكمة».

خلق محمود

وأكد الشيخ ماهر الذبحاني أن الرفق من الأخلاق التي يحبها الله عز وجل ويحب من يتخلق بها فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله قال « إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله «متفق عليه)، وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله قال « إن الله يحب الرفق ويرضاه ويعين عليه ما لا يعين على العنف».

وجدد تأكيده على أن الرفق من علامات حب الله للعبد، وهو علامة إرادة الله الخير له، وأعظم من ذلك أن الرفق من أسباب النجاة من النار.

فعن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « ألا أخبركم بمن يحرم على النار وبمن تحرم عليه النار؟ كل قريب هين سهل «.

سبب لدخول الجنة

وذكر الشيخ ماهر الذبحاني أن الرفق من أسباب دخول الجنة، لافتاً إلى ما روى عياض بن حمار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال « وأهل الجنة ثلاثة ذو سلطان مقسط متصدق موفق ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم وعفيف متعفف ذو عيال».

وكذلك ما روى جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال « من عال ثلاثاً من بنات يكفيهن ويرحمهن ويرفق بهن فهو في الجنة فقال رجل: يا رسول الله واثنتين ؟ قال واثنتين»

وأضاف الشيخ ماهر قائلاً: إذا كان الله عز وجل قد أوجب الجنة لمن يرفق ببناته وهو شيء طبيعي فكيف بمن يرفق بغيرهن من الضعفاء والمساكين.

وأوضح أنه في المقابل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « ألا أخبركم بأهل النار كل عتل جواظ متكبر».

وبيّن أن العتل هو الغليظ الجافي، لافتاً إلى أنه من شر الناس عند الله عز وجل مسترشداً بما روى حذيفة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «ألا أخبركم بشر عباد الله الفظ المتكبر».

بغض الناس

وأكد الشيخ ماهر الذبحاني أن الإنسان الفظ الغليظ يبغضه الناس ولا يقبلونه، ولذلك قال الله عز وجل لرسوله صلى الله عليه وسلم في كتابه العزيز «وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ .

وقال الشيخ الذبحاني إنه لو كان الإنسان فظاً غليظاً في تعامله مع الناس ولم يكن رفيقاً بهم سينفضون من حوله زوجته وأولاده وجيرانه وزملاؤه في العمل كل هؤلاء سينفضون من حول الإنسان إذا كان فظاً غليظاً ولو كان نبياً مرسلاً فكيف والإنسان ليس كذلك ؟.

وشدد على أنه يجب على المسلم أن يكون رفيقاً ليناً في تعامله حتى يحبه الله عز وجل ويقدر له الخير.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .