دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 30/3/2017 م , الساعة 12:15 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

أقيم عام 2004 في قصر من 20 غرفة

متحف روبير معوض .. يضم كنوزا تراثية

يحتضن أول نسخة مطبوعة للقرآن في هامبورج عام 1693
يعانق ثاني أكبر ماسة في العالم بعد ماسة التاج البريطاني
إحدى غرفه نزل فيها الجنرال ديجول لمدة 3 أيام في الثلاثينات
متحف روبير معوض .. يضم كنوزا تراثية

بيروت - منى حسن:

متحف روبير معوض الخاص في بيروت هو ملتقى الحضارات الإسلامية والمسيحية وتم افتتاحه نهاية عام 2004 ويتميز بالقطع الحجرية المنحوتة والرخام المتعدد الألوان والخشب الملوّن والقطع المعدنية القديمة والبورسلين الصيني والفخار الإسلامي والتماثيل الفينيقية والمنحوتات الحجرية الرومانية ورؤوس الأعمدة البيزنطية والمجوهرات والكتب والمخطوطات القديمة في تناسق منقطع النظير وسط أشجار النخيل والسرو والصنوبر والزيتون، ويتضمن ثاني أكبر ماسة في العالم.

مكان المتحف كان سابقاً قصر هنري فرعون الذي شيده في أواخر القرن التاسع عشر فيليب فرعون وأورثه في العام 1922 إلى ابنه هنري الذي سكنه حتى أوائل التسعينات ثم اشتراه رجل الأعمال روبير معوض وحوّله إلى متحف بعد عملية إعادة تأهيل استغرقت سبع سنوات.

وكان القصر على أيام هنري فرعون كناية عن سقوف وجدران خشبية أو رخامية تتخللها مربعات خزفية وتزدان بالكتابات العربية منها الدينية والشعرية والأمثال والحكم الشعبية.

وقد أتى هنري فرعون بكل هذه العناصر الزخرفية من البلدان المجاورة وقام بتوزيعها على غرف قصره طوال فترة استغرقت سبعة وثلاثين عاماً من 1929 لغاية 1966.

ومن بين الغرف العشرين الذي يتضمنها المتحف هناك غرفة الطعام التي جرى حول طاولتها رسم وتوقيع أول علم لبناني من قبل آباء استقلال لبنان، والغرفة التي حل فيها الجنرال الفرنسي شارل ديجول في الثلاثينات ضيفاً على هنري فرعون لمدة ثلاثة أيام.

ثاني ماسة في العالم

وتقول كريستيان خلاط المسؤولة عن المتحف، إن روبير معوض أضاف إلى هذه الجوهرة المعمارية مجموعتين لا تقلان روعة وجمالاً، المجموعة الأولى هي مجوهرات اشتراها في المزادات العلنية، ومن بينها ثاني أكبر ماسة في العالم بعد ماسة التاج البريطاني واسمها اكسلسيور.

اشترى معوض هذه الماسة بقيمة 12 مليون دولار، ويضاف إلى هذه الماسة العقد الذي تزينت به الملكة البريطانية إليزابيث يوم زفافها. وساعة جيب من الزمرد تعود إلى القرن السادس عشر أما المجموعة الثانية فهي جزء من مكتبة كميل أبو صوان وتحتوي على مخطوطات قديمة ونادرة ومن بين محتوياتها الكتاب المقدس الموضوع بأربع لغات (اليونانية، اللاتينية، السريانية والعربية) وأول نسخة مطبوعة للقرآن الكريم في هامبورج عام 1693 ومجموعة التشريعات الرومانية التي جمعها الأمبراطور يوستينبانوس في القرن السادس ميلادي.

ومن محتويات المتحف الأخرى أواني صينية وقطع فخارية وسجاد ورقع صلاة ومجموعة أراكيل.

وحديقة المتحف تضمّ مجموعة كبيرة من التماثيل الرومانية وتيجان الأعمدة الرومانية- البيزنطية حيث تجري فيها الحفلات.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .