دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 29/2/2016 م , الساعة 1:41 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

إيلي فرزلي نائب رئيس مجلس النواب السابق لـ الراية :

لا نقبل رئيساً للبنان من سوق النحاسين

التطورات دفعت الحريري لترشيح فرنجية للرئاسة
لا تسوية إلا على قاعدة الشراكة الوطنية واحترام المكونات
المصالحة بين جعجع وعون تلبي طموح وإرادة المسيحيين
لا نقبل رئيساً للبنان من سوق النحاسين

بيروت - منى حسن:

قال إيلي فرزلي نائب رئيس مجلس النواب السابق إننا لا نقبل رئيساً للجمهورية من سوق النحاسين، نريد أن نملأ الشغور بالمكانة وليس بالمكان.

وأضاف في حوار مع الراية أنه لا توجد تسوية قريبة للموضوع الرئاسي، مشيراً إلى أن المصالحة بين سمير جعجع وميشيل عون تلبي طموح المكون المسيحي.

وأكّد أن التطورات دفعت سعد الحريري ليذهب باتجاه ترشيح سليمان فرنجية للرئاسة لكن لا تسوية إلا على قاعدة احترام إرادة المكونات والشراكة الوطنية، وإلى تفاصيل الحوار:

> هل الشغور الرئاسي يؤثر سلباً على الأوضاع في البلاد ؟.

- نحن لا نعيش قلقاً من عدم وجود رئيس للجمهورية، ولا نقبل رئيساً للجمهورية من سوق النحاسين وكيفما كان، نحن نريد أن نملأ الشغور بالمكانة وليس بالمكان.

> هل من تسوية رئاسية في المدى المنظور؟.

- لا توجد تسوية رئاسية أقله حتى الساعة.

> كيف تقيّمون المصالحة بين التيار الوطني والقوات اللبنانية؟.

- هي حاجة وضرورة تلبي طموح وإرادة المكون المسيحي

> هل سمير جعجع صادق في ترشيحه لعون؟.

- أنا أعتقد أنه صادق.

> لماذا لم يُرشح سليمان فرنجية بشكل علني؟.

- سعد الحريري عرض ما جرى من تفاهم بينه وبين فرنجية وتحدث عن أنه لا يملك أي فيتو على أحد شرط أن يكون وفقاً لاتفاق الطائف وللدستور وهو تعهد أنه لن يقاطع جلسات مجلس النواب مهما حدث، وقال إنه سيستلهم رفيق الحريري عند اتخاذ أي موقف وكلنا يعلم أن رفيق الحريري كان شخصية برجماتية يتعاطى مع الواقع تعاطياً سليماً وبالتالي أراد أن يقول إن التطورات قد تأتي بجديد وإنني سأتصرف وفقاً لهذه المعطيات.

 

> هل نحن أمام تطورات جديدة ؟.

- نحن أمام واقع سياسي جديد في المنطقة نحن نحاول أن نقول تعالوا لكي نبني واقعاً سياسياً عبر توافق سياسي يؤكد على حقيقة تمثيل المكونات في ظل وضع التمديد لمجلس نواب وحال دون إجراء انتخابات، وإذا لم يقدموا على استحداث التوافق السياسي يجب أن ينتظروا تطورات في المنطقة.

> هل التطورات في المنطقة هي التي دفعتهم لأن يرشحوا سليمان فرنجية؟.

- التطورات في المنطقة دفعت الحريري أن يذهب باتجاه ترشيح فرنجية لأنه الشخص الذي يشكل أقل إحراج بالنسبة لمستوى الشراكة مع النظام السياسي.

وأعتقد أن التحليل المنطقي للأمور يقول إنه يجب الذهاب إلى تسوية ما على قاعدة احترام إرادة المكونات والشراكة الوطنية، لا توجد تسوية خارج إطار هذه المعادلة.

> كيف تقيّمون عودة سعد الحريري رئيس تيار المستقبل إلى لبنان؟.

- العودة أمر يحتاجه الحريري لعدة أسباب:

أولاً: هناك إرباك في القاعدة الشعبية المباشرة والبيئة التي يمثلها، وتصدع في تيار المستقبل وبروز طموحات كبيرة في هذا التيار لكي يلعب دوره ولو على حساب وهج دور الحريري، وعلى حساب أحادية مرجعيته القيادية وهذا انعكس أيضاً في اصطفاف لمسناه على الأرض بين المواطنين وبين أبناء هذه البيئة الحاضنة التي يمثلها الحريري، والتناقض الذي وقع بينه وبين أشرف ريفي وبينه وبين بعض القيادات الأخرى ما اضطر أحمد الحريري أن يرد بالقول "لا قرار يعلو على قرار سعد الحريري" هذا الأمر إذا أدى إلى شيء فإنه يؤدي إلى أن هناك محاولات للتفلت، لذلك هو بحاجة أن يأتي إلى لبنان ويعرض على الناس وعلى جماهيره وشعبيته الأسباب الموجبة التي دفعته إلى بعض المواقف السياسية.

ثانياً: هناك تفكك في بنية قوى 14 وهو بحاجة أن يرمم ما يمكن ترميمه ويخفف من إمكانية تدهور الوضع على مستوى مكونات 14 آذار مع بعضها البعض وهذا ما حاول أن يفعله ومعظم خطابه كان موجهاً لهاتين الشريحتين، البيئة الحاضنة التي يمثلها، وإلى بيئة 14آذار.

> ومسألة الرئاسة ؟.

- أما مسألة الرئاسة فيجب أن يصل إليها من يمثل الشريحة الكبيرة من المسيحيين بعد الخلل الخطير الذي طرأ على النظام بعد التمديد للمجلس النيابي وسرقة إمكانية أن يعبر الناس عمن يمثلون.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .