دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 13/10/2017 م , الساعة 1:03 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في رده على تحديث قائمة الابتعاث على النفقة الخاصة.. د. الحمادي:

لا يمكن حصر كل الجامعات المقبولة في المعادلة

الموافقة المسبقة هدفها التأكد من مستوى الجامعة
التحديث سببه تقدم أو تراجع مستوى الجامعة
لا يمكن حصر كل الجامعات المقبولة في المعادلة

كتب - محروس رسلان:

أكد سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي أن حصر كل الجامعات التي يمكن الابتعاث إليها على النفقة الخاصة غير ممكن، موضحاً أن الوزارة حصرت كل الجامعات المقبولة في قائمة المعادلة، ومن ثم اشترطنا الموافقة المسبقة للدراسة حتى نتأكد من مستوى الجامعة إن لم تكن في القائمة.

وقال في معرض رده على ما أثير عبر موقع تويتر حول تحديث قائمة الابتعاث على النفقة الخاصة عدة مرات في مدة قصيرة: «نحدّث قائمة المعادلة عندما يتبيّن لنا أن جامعة ما تقدّمت أو تراجعت في مستواها، وحتى يضمن الطالب حقه في المعادلة اشترطنا الموافقة المُسبقة».

وفيما يتعلق بإمكانية معادلة شهادة طالب درس بإحدى الجامعات غير المُدرجة على القائمة أوضح أن الطالب الذي يأتي من جامعة محترمة لن يجد أي تعطيل في المعادلة، منوهاً بأن من يتعطل هو من يتخرّج من جامعات غير مرموقة أو على غير النظام المسموح به.

وجاءت تغريدات سعادة الوزير في سياق رد سعادته على مطالبة أحد المواطنين القطريين على صفحته الشخصية على «تويتر» بضرورة توفير التسهيلات لاعتماد ومعادلة شهادات المبتعثين على نفقاتهم الخاصة بعد تخرّجهم.

وتضم القائمة المحدّثة من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي في الخامس من أكتوبر الجاري وفقاً لنسخة حصلت عليها [ 1223 مقارنة بـ 1264 جامعة في سبتمبر الماضي في مجال البكالوريوس والدراسات العليا بـ 17 دولة على مستوى العالم.

وتعتد وزارة التعليم والتعليم العالي بالدولة بالتصنيف العالمي الخاص بمجلة التايمز ويسمى تصنيف التايمز لجامعات العالم (Times Higher Education World University Rankings). بحيث يتم إدراج المؤسسة التعليمية المصنّفة ضمن أفضل 800 جامعة وفقاً للتصنيف المشار إليه.

وفي المملكة المتحدة، تعتد الوزارة بالتصنيف المحلي لصحيفة التايمز والصنداي تايمز لجامعات المملكة المتحدة (The Times and Sunday Times) ويسمى دليل الجامعات الجيدة (The Good University Guide) للجامعات البريطانية بحيث تكون الجامعة مصنّفة ضمن أفضل 60 جامعة بريطانية وفقاً للتصنيف المشار إليه.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، تعتد الوزارة بالتصنيف المحلي لمجلة أخبار الولايات المتحدة والعالم (The US News & World Report) بحيث تكون الجامعة مصنّفة ضمن الفئة الأولى (Tier 1) ضمن الجامعات الوطنية أو ضمن الجامعات الإقليمية. ووفقاً لنظام معادلة الشهادات الدراسية الجامعية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 2017، يجب الحصول على الموافقة المسبقة من إدارة معادلة الشهادات الجامعية للنظر في معادلة الشهادة. ولا يعتبر وجود اسم الجامعة في القائمة كافياً لبدء الدراسة دون أخذ موافقة الإدارة المختصة، حيث تنظر إدارة معادلة الشهادات الدراسية الجامعية في الطلبات المقدمة للحصول على الموافقة المُسبقة، ومنح الموافقة عند تحقق جميع الشروط والضوابط الأكاديمية الواردة في النظام المشار إليه.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .