دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 16/8/2017 م , الساعة 2:03 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تخبط الموقف السياسي يثير سخرية المغردين

#السعودية_تنبطح_لإيران.. يتصدر تويتر

مغردون: التقارب البحريني والإماراتي مع العراق.. منفذ لقلب إيران
#السعودية_تنبطح_لإيران.. يتصدر تويتر

كتب - إبراهيم صلاح:
أثار التقارب السعودي الدراماتيكي مع إيران خلال الفترة القصيرة الماضية سخرية المغردين على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» والذين قارنوا بين تصريحات ومطالب دول الحصار بقيادة المملكة العربية السعودية ضد قطر ودعوتهم لتقليل حجم العلاقات القطرية مع إيران.. وبين حالة الهرولة السعودية ومن خلفها الإمارات والبحرين لنيل رضا طهران.

شهدت الفترة الماضية لقاءات جمعت قيادات عراقية محسوبة على إيران مع السعودية، فضلاً عن تصريحات وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي بأن السعودية طلبت من العراق التوسط بينها وبين إيران.

ووفقاً لتصريحات الأعرجي فقد طلبت السعودية من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي التدخل لتخفيف التوتر بين الرياض وطهران، وتنظر إيران للطلب بشكل إيجابي.

وعبّر المغردون عن هذا التغير المفاجئ والتقارب السريع في وسم سموه #السعودية_تنبطح_لإيران يتبادل فيه النشطاء وجهات النظر فيما يحمله هذا التقارب من أخبار ، عقب استقبال المملكة العربية السعودية مقتدى الصدر رجل الدين العراقي والذي أعتبره السعوديون انبطاحة لإيران.

حيث رأى بعض ناشطي مواقع التواصل أن هذا التقارب السعودي الإيراني ما هو إلا بداية لتنازلات وتوزيع أدوار بينهما بالمنطقة، وتساءل بعضهم: كيف تُقاطَع قطر لعلاقاتها بإيران ثم يكون الآن التقارب مع طهران ؟

واستغربوا كذلك من الموقف البحريني والإماراتي والتقارب مع الجانب الإيراني متداولين تغريدات لوزير الخارجية البحريني ووزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، والتي وصفوها كذلك بالانبطاح لإيران، وتقديم الدول الثلاث لمواقف ترابط مع الجانب الإيراني ، في المقابل تجريمها للتعاون القطري الإيراني الذي لا يمثل 5 % من تعاون تلك الدول مع إيران.

حيث غردت الكاتبة ابتسام آل سعد: « بعد جدة وأبوظبي: #مقتدى_الصدر إلى القاهرة ! «واضح أن ورطة #اليمن وصلت ذروتها وبات من الضروري الخروج منها سريعاً» الله الله بالأشقاء.. ساعدوهم».
واستغرب حساب بوغانم ما تقدمه السعودية في الفترة الأخيرة من أسباب التخبط الحاصل في السياسة السعودية وتضاد في المواقف، حيث قال: «اتهمت قطر بتعاملها مع إيران واليوم تطلب وساطة العراق للتقارب مع إيران ثم تشيطن قطر والكويت وعمان.!».

وحساب «أخبارنا قطر» قال: « تحركات دول الحصار، مقتدى إلى السعودية ثم الإمارات ثم مصر بدعوة منهم، وزير خارجية البحرين إلى العراق، انبطاح أهدافه قذرة «.

تناقض الموقف السعودي
وتداول عيسى بن ربيعة تغريدة سابقة للمستشار السعودي سعود القحطاني عندما قام بنشر مقابلة لمحمد بن سلمان ولي العهد السعودي، مؤكداً لماذا لن تتصالح السعودية مع إيران، مستغرباً من التصريحات السابقة، وما تقدمه السعودية من انبطاح لإيران «، حيث قال: « #دليم يقول لن تتصالح السعودية مع إيران ؟ واليوم نرى #السعودية_تنبطح_لإيران!».

موقف بحريني متناقض
وتداول مغردون تصريحات وزير الخارجية البحريني بعد زيارته الأخيرة للعراق، حيث قال: «زيارتي للعراق الشقيق تأتي ضمن المساعي العربية المتواصلة لتوحيد الصف بوجه أخطار الإرهاب والتدخل الخارجي والانقسامات العرقية والطائفية«، وعقب القناص القطري قائلاً: «والله إن تقارب السعودية مع العراق وإيران إنما هو بداية التخلي عن البحرين وبيعها لـ إيران. اللهم بلغت اللهم فاشهد».

وعبّر الأنصاري عن استغرابه من تصريحات وزير الخارجية البحريني، حيث قال: « كيف يتم توحيد الصف مع العراق والذي يدير العراق سياسياً إيران، وإيران دولة تموّل الإرهاب في الخليج وبالأخص البحرين، كلامك متناقض».

الانبطاح الإماراتي
واستغرب المغردون تغريدة د. أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي عندما قال: «التحرك الواعد تجاه العراق الذي يقوده الأمير محمد بن سلمان بمشاركة الإمارات والبحرين مثال على تأثير دول الخليج متى ما توحدت الرؤية والأهداف«. ووصف سعيد أسعد التحرك الواعد الذي أشار له الوزير الإماراتي ليس إلا انبطاحاً لإيران، حيث قال: « الانبطاح تجاه إيران أصبح تحركاً واعداً تجاه العراق.
 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .