دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 1/2/2018 م , الساعة 1:06 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مركز التبرع بالدم

مركز التبرع بالدم

بقلم - السيد محمود الرفاعي:

قمت منذ أيام بالتبرع بالدم داخل واحدة من الوحدات المتنقلة لمركز التبرع بالدم التابعة لمؤسسة حمد الطبية، بصراحة كل شيء بدا على ما يرام بدءاً بالتسجيل مروراً بالفحوصات ثم وصولاً لمرحلة التبرع، النظام والاهتمام بكل التفاصيل جعلني واثقاً من حرفية القائمين بهذا العمل الهام وجعلني مطمئناً بأن الدم الذي تبرعت به في أيدٍ أمينة.

بعد مرور يومين من التبرع فكرت بأن أطمئن على نتائج تحاليل الدم الذي تبرعت به وتوقعت أن هناك وسيلة لبلوغ هذا الأمر.

أول شيء خطر ببالي هو البحث على جوجل عن الموقع الإلكتروني لمركز التبرع بالدم فبالتأكيد ستتوفر عليه وسيلة سهلة لمعرفة نتائج الفحص ولكن للأسف لم أجد موقعا إلكترونيا فذهبت إلى موقع مؤسسة حمد الطبية التابع لها المركز فقلت ربما تخصص المؤسسة صفحات خاصة بالمركز على موقعها الإلكتروني وللأسف لم أجد أيضاً، فعدت إلى جوجل وبحثت عن أي صفحة تخص المركز على مواقع التواصل الاجتماعي فلم أجد!

كل ما وجدته هو معلومات قليلة عن المركز على صفحة البحث لجوجل بها خريطة الوصول للمركز على خرائط جوجل وساعات العمل ووسيلة التواصل الوحيدة مع المركز وهي رقم تليفون! والملفت للنظر أن هناك أسئلة كثيرة مطروحة على صفحة جوجل عن المركز لم تجد من يجيب عليها!

قمت على الفور بالاتصال برقم تليفون المركز المنشور على جوجل وتحدثت للمجيب على الاتصال باللغة العربية وكان واضحا أنه لا يتحدث نفس اللغة فتركني على الهاتف لبرهة ثم عاد شخص آخر يتحدث العربية وأجابني فأخبرته أنني قمت بالتبرع بالدم وأرغب في معرفة نتائج التحاليل فقال لي أنه لا توجد وسيلة تمكنني من ذلك ولكن إذا كانت هناك مشكلة بالدم المُتبرع به سيقوم المركز بالاتصال بي وإبلاغي بالمشكلة، فسألته هل يوجد موقع إلكتروني للمركز على الإنترنت؟ فكانت إجابته (لا يوجد!)

حسناً نحن في عام 2018 والأكيد أن أسهل وأسرع وسيلة للوصول إلى معلومة هي شبكة الإنترنت وأيضاً واحدة من أفضل وأنجح وسائل الترويج والتسويق هي منصات التواصل الاجتماعي ومع ذلك مركز التبرع بالدم (الذي أكن لكل العاملين به كل الاحترام والتقدير) يغفل عن امتلاك واستخدام هذه الأدوات المهمة!

رسالتي لكل القائمين على هذه المؤسسة المهمة بوزارة الصحة ومؤسسة حمد الطبية وإدارة المركز ضروري جداً إنشاء موقع إلكتروني للمركز أقترح أن يكون بعض محتواه:

  • معلومات عن المركز وعنوانه وكيفية الوصول إليه وكذلك وسائل التواصل مع المركز.
  • معلومات عن الفوائد الكثيرة للتبرع بالدم مثل الحصول على فحص طبي شامل (وتصحيح المعلومات الخاطئة لدى البعض) بأن التبرع بالدم يؤثر عليهم بالسلب صحياً.
  • معلومات عن شروط التبرع بالدم ومنها أشياء بسيطة مثل ضرورة أن يكون الشخص الذي يرغب بالتبرع قد نال قسطاً جيداً من النوم وكذلك تناول الطعام قبل التبرع بفترة قصيرة حتى لا يفاجأ بعدم السماح له بالتبرع لهذه الأسباب (وهو ما حدث معي شخصياً قبل فترة).
  • كذلك هناك أمور يجب التنبيه لها مثل أنه لا يُسمح بالتبرع بالدم للأشخاص الذين تواجدوا خلال الستة أشهر السابقة للتبرع في دول بها احتمال للإصابة بأمراض قد تهدد حياة متلقي التبرع مثل الملاريا (هذه المعلومة عرفتها من مقيم وضعها كنصيحة على جوجل وهو يقيم تجربة تبرعه بالدم داخل مركز التبرع بالدم بقطر).
  • توفير نموذج يسمح للأشخاص الراغبين بالتبرع بتسجيل بياناتهم ووسائل التواصل معهم وفي حال احتياج المركز لفصيلة الدم الخاصة بهم يمكن التواصل معهم بكل سهولة عن طريق وسائل التواصل المفضلة لديهم (حالياً يقوم المركز بإرسال رسائل نصية للأشخاص الذين قاموا بالتبرع سابقاً فقط).

وأخيراً أهم محتوى أقترحه هو توفير وسيلة سهلة على الموقع الإلكتروني المنشود تسمح للمتبرع بمعرفة نتيجة تحاليل الدم المتبرع به، وهو ما أتوقع بأن يضاعف من أعداد المتبرعين حيث سيمنحهم دافعا قويا للتبرع.

e3lam@yandex.com

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .