دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 14/11/2017 م , الساعة 12:28 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بعد فترة طويلة من الغياب.. علي شاهين:

أزمة الحصار أعادتني إلى الساحة الفنية

«الغالي تميم» سترى النور الأسبوع المقبل
من أساءوا لقطر بالأغاني سقطوا في مستنقع البذاءة
الحجاجي والمناعي وبن غيدة.. ثلاثي الحصار بامتياز
أزمة الحصار أعادتني إلى الساحة الفنية

كتب - محمود الحكيم:

بعد فترة طويلة من الغياب الفني، يعود الفنان علي شاهين إلى الساحة الفنيّة بأغنية وطنية جديدة بعنوان «الغالي تميم»، حيث كشف شاهين أن الأغنية ستدشن عودته للساحة الفنية بعد هذا الغياب الطويل، مؤكداً أن أزمة الحصار هي التي أعادته للساحة من أجل الوقوف بجانب الوطن ومساندته في هذه الظروف التي يجب أن نصطفّ جميعاً فيها لمواجهة المُغرضين والمحرّضين ضد دولة قطر.

وقال شاهين في حوار خاص مع الراية إنه لن يكتفي بهذه الأغنية، بل ينوي تقديم المزيد من الأعمال الفنية الوطنية خلال الفترة القادمة، مؤكداً أن الحصار فجّر طاقات المطربين والشعراء، فشمروا عن سواعدهم وكشفوا عن مواهبهم الكبيرة النابعة من مشاعرهم الصادقة، مستنكراً الأعمال الهابطة التي قدمها فنانو دول الحصار ضد قطر متهماً إياهم ببيع ضمائرهم من أجل حفنة من الريالات، وإلى تفاصيل الحوار:

  • كيف جاءت عودتك للساحة الفنية بعد كل هذا الغياب؟

- أزمة الحصار وما تعيشه البلاد هذه الأيام هي التي أعادتني للساحة الفنية من جديد، فلابد أن أساند وطني وأسجل حضوري في هذه الأزمة التي فجرت طاقات الجميع، فمؤازرة الوطن واجب وطني علينا جميعاً.

  • حدثنا عن أغنيتك الوطنية الجديدة التي تعود بها بعد التوقف ؟

- شارفت على الانتهاء من الأغنية وهي بالطبع أغنية وطنية بعنوان «الغالي تميم»، من كلمات جاسم صفر وألحان جاسم شاهين وتوزيع علي العراقي والإشراف الفني للفنان سعود جاسم، وسوف أطرحها الأسبوع المقبل إن شاء الله.

  • وهل لديك أعمال وطنية أخرى خلال الفترة القادمة ؟

- بالطبع نعم، فأنا لن أتوقف بعد هذه الأغنية، وبمجرد أن أجد قصيدة جميلة وقوية لن أتردد في تقديمها.

  • كيف ترى المشهد الفني في الوقت الراهن ؟

- هناك انتعاشة كبيرة للأغنية الوطنية، ولا يمر يوم إلا ونستمع إلى عمل جديد من أحد الفنانين، والحقيقة أن الفنانين لم يقصروا في أداء واجبهم تجاه وطنهم الغالي، وكذلك الشعراء والملحنون، كلٌ قام بدوره وساند وطنه.

  • وكيف ترى الأعمال التي قدمت خلال فترة الأزمة ؟

- أغلب الأعمال التي قدمت مميزة وتنمّ عن إمكانات فنية كبيرة لدى الفنانين والشعراء والملحنين القطريين، والجميل في الأمر أن الغزارة الكبيرة في الأغاني المقدمة خلال فترة الأزمة، لم تأتِ على حساب الجودة، بل اجتمعت الجودة الفنية مع الكثرة في آن معاً ولعلّ السبب في ذلك راجع إلى التجربة الشعورية الصادقة التي يعيشها الجميع في ظل الحصار، فعندما تعرض الوطن للخطر واشتدت الأزمة انتفض الكل تلقائياً وبطريقة عفوية ليذود عن وطنه ويبثّ مشاعر المحبة والولاء.

  • وما هي أفضل الأعمال التي قدمت من وجهة نظرك.. ومن يستحق لقب فنان الحصار في رأيك ؟

- من أجمل الأغاني التي قدمت أغنية أبشروا بالعز والخير، وحنا بخير وديرة العز في خير، أما المطرب الذي أرى أنه يستحق لقب مطرب الحصار لجهوده الكبيرة ونشاطه الملموس فهو الفنان فهد الحجاجي، وهذا لا يعني أن نقلل من شأن جهود بقية الفنانين فهم قاموا بدور عظيم أيضاً، وعلى مستوى الشعراء هناك عايض بن غيدة الذي يستحق لقب شاعر الحصار، وفي الملحنين عبد الله المناعي الأبرز مع عظيم تقديري لجهود بقية الشعراء والملحنين أيضاً.

  • هل ترى أن الأعمال الوطنية تكاثرت وينبغي الاكتفاء بما قدّم ؟

-بالطبع لا، فالأغنية الوطنية يجب أن تستمر في عطائها وألا تتوقف، لأن دورها بارز في تعزيز مشاعر الولاء والانتماء، وهذا أكثر ما نحتاج إليه في الوقت الراهن.

  • أساء البعض من خلال أغانيهم لقطر.. فما ردّك على هذا النوع من الأعمال ؟

- للأسف الشديد أن يبيع فنانون ضمائرهم من أجل حفنة من الريالات، وأغلبهم تغنوا باسم قطر وامتدحوا قادتها وبالغوا في إظهار التعظيم والتقدير لهم، ثم اليوم يسقطون إلى هذا المستوى المتدني من الفن الهابط، كيف يحترم هؤلاء أنفسهم بعد هذا التناقض الفجّ في مواقفهم بين تعظيم وتقدير وإظهار لمحبة لقطر وقادتها أمس وما يتبجحون به اليوم، ثم كيف يطالبون الناس بعد هذا أن يحترموهم ؟! هؤلاء خسروا احترام الجميع لهم وبددوا رصيدهم الفني لدى جماهيرهم.

  • ما الأمنية التي تتمناها خلال الفترة القادمة ؟

- أتمنى أن تنظم الجهات المعنية حفلاً وطنياً بدرب الساعي خلال احتفالات اليوم الوطني ويُدعى له كل الفنانين القطريين ليقدّم كل واحد أغنية في حب الوطن.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .