دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 20/1/2018 م , الساعة 12:54 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

لقاح جديد للوقاية من الأنفلونزا

لقاح جديد للوقاية من الأنفلونزا

واشنطن - وكالات: قال باحثون أمريكيون، إنهم طوروا لقاحاً تجريبياً جديداً للأنفلونزا الموسمية، يعتمد على نهج جديد للتعرف على الآلية الدفاعية التي يستخدمها الفيروس لاختراق الجسم، وبالتالي يحد من الإصابة بالفيروس.

اللقاح التجريبي طوّره باحثون بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، ونشروا نتائج أبحاثهم في العدد الأخير من دورية (Science) العلمية.

وبحسب الفريق، فقد تمّ نقل أكثر من 700 ألف أمريكي إلى المستشفيات بسبب الأمراض المرتبطة بالأنفلونزا الموسمية خلال موسم الأنفلونزا 2014-2015 وفقاً لتقديرات فيدرالية، وأشاروا إلى أن اللقاحات الجديدة يمكن أن تساعد على خفض هذا الرقم في مواسم الأنفلونزا في المقبلة.

وقال رين صن، أستاذ الطب الجزيئي في كلية الطب جامعة كاليفورنيا، وقائد فريق البحث، إنه «نظراً لاختلافات سلاسات فيروس الأنفلونزا الموسمية، فإن اللقاحات الحالية قد لا توفر حماية فعالة ضدها».

والإنترفيرون له وظيفتان رئيسيتان: الأولى هي أنه خط الدفاع الأول لقتل الفيروسات الغازية بسرعة كبيرة، والثانية هي تنسيق الاستجابات المناعية التكيفية، التي توفر حماية طويلة الأمد ضد الفيروس، وهذه الوظيفة الأخيرة هي أساس عمل اللقاح الجديد. ويأمل علماء جامعة كاليفورنيا أن يتمكنوا من تطوير لقاح جديد أكثر فعالية يمكن أن يؤخذ عن طريق بخاخات الأنف في المنزل، وليس كحقن مثل اللقاحات التقليدية للأنفلونزا.

وأشار الباحثون إلى أن الآلية التي اعتمدوا عليها يمكن أن تسهم أيضاً في تطوير لقاحات ضد مجموعة واسعة من الفيروسات الأخرى.

ومع وجود سلالات كثيرة ومختلفة من فيروسات الأنفلونزا التي تصيب البشر، ركّزت دراسات سابقة على أهمية الوقاية المسبقة من فيروس الأنفلونزا الموسمية، من خلال الحصول على لقاحات تقوية المناعة، التي تقي الإصابة من السلالات المحتملة للفيروس.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن الأنفلونزا الموسمية تتسبب في 3 إلى 5 ملايين حالة إصابة خطيرة كل عام حول العالم، وما يتجاوز نصف مليون حالة وفاة، علاوة على الآثار الاقتصادية الضخمة. وتختلف سياسات التطعيم من بلد لآخر، لكن غالباً ما يوصى بتطعيم من هم أكثر عرضة لمضاعفات الأنفلونزا مثل الحوامل وكبار السن، ويؤخذ التطعيم في العادة قبل بدء موسم الشتاء.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .