دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 14/9/2017 م , الساعة 12:20 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الدور الثقافي في افتتاح الألعاب الرياضية

الدور الثقافي في افتتاح الألعاب الرياضية

بقلم - إيمان عبدالملك:

الجميع يعرف أن هناك دورات للألعاب الأولمبية، ولكن هناك أيضاً دور للأولمبياد الثقافي، فأكبر احتفال ثقافي في تاريخ الحركات الأولمبية والبارالمبية الحديثة وصل بالواقع إلى القمة، في مراسم الافتتاح في بريطانيا وفي الختام أيضاً، كانت مذهلة، وفقاً لموقع لندن 2012 وباعتراف الجميع وذلك بمساهمة بريطانيا في مجموعة متنوعة من الفنون، وعلى الرغم من أن الأولمبياد الثقافي كجزء رسمي من دورة الألعاب الأولمبية هو اختراع جديد نسبياً، ولكننا لمسنا أن العلاقة كانت ناجحة بين المسابقات الرياضية والفنون في فترات مختلفة في تاريخ الألعاب الأولمبية الطويلة.

حلل عمل ماركوفيتس في الولايات هذه المفاهيم في سياق تاريخي، وركزت أبحاثه ومنشوراته على شرح طريقة الثقافات الرياضية المهيمنة، وكان هناك جدل حول اختلاف جغرافيتها وتاريخها، وأيضاً من قبل العوامل مثل الجنس والعمر والطبقة والدين والإثنية. فعند وصوله إلى جامعة ميشيغان في خريف عام 1999، صمم ماركوفيتس دورة لتعليم الطلاب حول الرياضة في سياق نهج ماركوفيتس العلمي بتحليل كيفية تطوير الرياضة كجزء لا يتجزأ من الحياة العامة في جميع المجتمعات الصناعية لتستخدم بشكل مختلف تماماً. وتمكن من بدء الدراسة حول مجموع أنماط السلوك المنقولة اجتماعياً، والفنون، والمعتقدات، والمؤسسات، وجميع المنتجات الأخرى من العمل البشري والفكري. وتطوير الفكر وتنويره من خلال التدريب أو التعليم بدرجة عالية من الذوق وصقل النفوس التي يشكلها التدريب لنصل إلى الجمال الفكري أيضاً».

في الرياضة الحديثة،هناك ثقافة جديدة للعمل التطوعي والاندماج الاجتماعي،هي ظاهرة جماعية تساعد على تعبئة مئات الآلاف من المعجبين الذين يتواجدون في الملاعب لمشاهدة فرقهم أو مشاهدة سباق الفورمولا على شاشة التلفاز...لتضم السوق الرياضية أرقاماً مذهلة قادرة على أن تطلق العنان لابتداع الفكرة وتكون عاملاً للتجمع الاجتماعي والمنافسة. هذه الظاهرة تستحق أن تدرس وتفهم مما يتطلب اهتماماً دقيقاً لفهم تداعياتها وقيمتها.

وعلينا أن لا ننسى «الثقافة التنظيمية» التي تؤثر على سلوك أعضاء المجموعات وهي نظام من الافتراضات والقيم والمعتقدات المشتركة لها تأثير قوي على الناس وتملي كيفية اللبس، التصرف وأداء وظائفهم بامتياز لتتطور وتحافظ على ثقافة فريدة من نوعها، توفر مبادئ توجيهية وحدوداً لسلوك أفرادها لتشكل قيمة مميزة تتناسب مع قواعدها لكي تحقق «أفضل فريق».

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .