دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 15/2/2018 م , الساعة 1:39 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

العقل السليـم فـي الجسـم السليـم

العقل السليـم فـي الجسـم السليـم

بقلم - وفاء مسفر مانع :

إن وجود يوم رياضي في كل عام لهو بالأمر الممتاز، لأننا اليوم بحاجة إلى ترسيخ مفهوم الرياضة لدى أفراد المجتمع صغارهم وكبارهم، فالرياضة تحافظ على صحة الإنسان وعلى مزاجه، وكذلك يزيد الفرد من إنتاجيته وفاعليته خلال العمل وغيره، فهي من شأنها تزيح التوتر والقلق وتجعل الفرد منشرح النفس وتقوّي المفاصل وتنظم الدورة الدموية وتحسّن عمل المخ والقلب.

وعلى الجانب الإسلامي فإن من جماليات ديننا الإسلامي أنه دين شمل كل شيء ولذلك فقد اهتم بالرياضة لدى الأطفال والرجال والنساء وذلك من خلال بعض الأحاديث والقصص التي وردت عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ففي مسند أحمد عن عبد الله بن الحارث رضي الله عليه عنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصف عبد الله وعبيد الله وكثير بني العباس رضي الله عنهم ثم يقول: من سبق فله كذا وكذا... قال فيسبقون إليه، فيقعون على ظهره وصدره، ويقبلهم ويلتزمهم». فقد كان تارة يداعبهم وتارة يلاعبهم وتارة يقيم بينهم المسابقات، فالرياضة تقوّي جسد المسلم حتى يقوى على الصلاة والحج وأداء العبادات وهو بكامل صحته ولياقته وتبني عضلاته وتجعله قوياً، فقد أمر الله المؤمنين بقوله: «وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل» (60 الأنفال).

وهناك ضوابط ينبغي مراعاتها من أهمها: ألا تلهي الرياضة عن أداء العبادات في وقتها، ألا يكون هناك تعصب، أن تكون وفق الضوابط الشرعيّة.

وعلى صعيد الوطن فإن دولة قطر اليوم أصبحت عاصمة للرياضة وكل يوم تبهرنا بإنجاز رياضي مشرّف، ولا يغيب عن ذاكرتنا تنظيم آسياد 2006 والبطولات العالمية والخليجية التي لاقت حضوراً وتنظيماً مبهراً من جميع النواحي، ولعل من أهم البطولات التي ستستضيفها قطر بإذن الله كأس العالم 2022 لكرة القدم وهو أول تنظيم لدولة خليجية وعربية في الشرق الأوسط.

لذلك علينا أن نحافظ على ممارسة الرياضة ولو ربع ساعة في اليوم ونحافظ على أجسادنا ونقوّيها بانتظامنا في أداء بعض التمرينات الرياضية، فالعقل السليم في الجسم السليم.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .