دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 29/11/2017 م , الساعة 12:27 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تشمل 22 عنواناً جديداً وتغطي 9 فئات عمرية

181 دورة تدريبية بالجزيرة للإعلام في 2018

181 دورة تدريبية بالجزيرة للإعلام في 2018

كتب - محمود الحكيم:

كشف معهد الجزيرة للإعلام عن برنامج دوراته التدريبية للعام 2018، وجاء البرنامج الجديد متضمناً لفئتين جديدتين هما فئة مهارات التصميم وفئة مهارات التصوير والإبداع.

وضمّت قائمة البرنامج الجديد للعام 2018، الذي تم الكشف عنها في مؤتمر صحفي عقد بالمعهد أمس بحضور السيد منير الدامي مدير المعهد وعدد من مديري الأقسام والإدارات، 181 دورة تدريبية شملت 22 عنواناً جديداً، منها: دبلوم المراسل الميداني، التحقق من الأخبار، إنتاج الفیدیو للمنصّات الرقمیة، أمن المعلومات، تدریب المستشارین، تقرير توك آند ووك، التقریر داخل غرفة الأخبار، بناء القصة متعدّد المنصّات، بناء القصة سناب شات، بناء القصة الإنستجرام، إضافة إلى دورات متخصّصة في التصميم.

وتغطي الدورات الجديدة 9 فئات تدريبية هي: فئة الصحافة التلفزيونية والإذاعية، فئة التشغيل الفني، فئة صحافة الإنترنت، وفئة دورات النشء، وفئة الدبلومات، وفئة الاتصال والعلاقات العامة، وفئة المهارات الإعلامية وصولاً إلى فئة التصوير والإبداع وختاماً بفئة التصميم. وتم أيضاً تطوير الجانب الإبداعي في جدول 2018، حيث تم عرض عدد من الدورات الإبداعية في مجال التصميم، من خلال الدورات التالية: تصوير ومونتاج الكروم، أدوبي میوز، كاراكتر انیمایتور، فاینل كت - متقدّم، أفتر ایفكتس، خاصة أن الجانب الإبداعي في العمل الإعلامي لا ينفصل أبداً عن الجانب التحريري والتقني. كما أضيف للجدول دبلوم المراسل التلفزيوني، انطلاقاً من مساهمة المعهد في تزويد الراغبين في العمل بهذا المجال، بكل أدوات العمل الصحفي المهنية، سواء كانت تحريرية أو بصرية لكي يكونوا قادرين على نقل الحقيقة للمشاهد بكل أمانة وموضوعية.

بالإضافة إلى تطوير وزيادة عدد الدورات في فئة صحافة الإنترنت، مقارنة بجدول دورات 2017، وذلك لمواكبة التطور التكنولوجي المتسارع في عالم الإعلام الرقمي، وقد أولى جدول 2018 اهتماماً كبيراً بمجال الإعلام الرقمي، انطلاقاً من مساهمة المعهد في خلق جيل إعلامي شاب قادر على التعامل مع التحديات التكنولوجية المتطورة.

  • الدائمي:
  • هدفنا إعداد كوادر قطرية محترفة

أوضح منير الدائمي، مدير معهد الجزيرة للإعلام ، أن جدول الدورات هذا العام يراعي الاحتياجات الفعلية للسوق الإعلامية حيث تم التركيز على الدورات التي يُقبل عليها الدارسون مثل مجال الإعلام الرقمي وأمن المعلومات، مشيراً إلى أن جدول دورات هذا العام راعى قدرات الشباب المادية وخفض من أسعار دوراته ليستطيع الشباب الالتحاق بها والاستفادة مما تقدمه.

وأكد الدائمي أن المعهد اهتم منذ انطلاقته بتطوير العنصر القطري في المجال الإعلامي وتزويدهم بالمهارات والخبرات العالية في هذا المجال ولا يزال اهتمام المعهد كبيراً بإعداد كوادر قطرية محترفة في مجال الإعلام، مشيراً إلى أن هذا الاهتمام كان أثره واضحاً حيث استفاد الكثيرون من هذه الدورات وأصبح منهم عدد من النجوم اللامعة في الإعلام المحلي الرسمي والمتخصّص، منوهاً إلى أن المعهد درس حاجات السوق المحلية خاصة للمؤسسات وللأفراد في قطر، واهتم بحاجات السوق المحلية، مؤكداً أن إقبال المؤسّسات والشباب القطري كبير على التدريب. وقال: إن عدد المتدرّبين هذا العام حتى شهر أكتوبر بلغ 1200 قطري مقارنة بـ 700 قطري العام الماضي.

  • تدريب كوادر التلفزيون الإثيوبي

كشف الدائمي أن للمعهد شراكة مع إثيوبيا لإعادة إطلاق التلفزيون الإثيوبي وتقديم استشارات كاملة لهم في هذا الصدد، بالإضافة لتقديم دورات للطلبة هناك.

وحول الاهتمام بالدورات في مجال الإعلام الرياضي أكد أن المعهد يتجه للتوسع في هذا الجانب ولديه العديد من الشراكات مع مؤسسات كثيرة للتدريب في مجال الإعلام الرياضي الرياضي، ومن شركائنا معهد جسور التابع للجنة الإرث ومؤسسة أسباير وقناة الكاس واللجنة الأولمبية وغيرها.

  • 11 ألف متدرب بالتعليم عن بعد في شهر

أشار الدائمي إلى أن مشروع التعليم الإلكتروني عن بعد نجح نجاحاً كبيراً فبالرغم من أنه لم يمض شهر على إطلاقه إلا أن عدد المسجّلين بالدورات بلغ 11 ألف متدرّب، وعدد الذين حصلوا على الدورات 2600 متدرّب، وعدد من دخلوا الموقع 29 ألفاً، وعدد المشاهدات على الصفحات بلغ 360 ألفاً. مضيفاً: نعمل حالياً على إطلاق مبادرة جديدة وهي مبادرة التدريب الجامعي حيث نقدّم خدماتنا لطلبة الجامعات من خلال شراكة بين المعهد والجامعات العربية المختلفة، وسوف نبدأ مطلع ديسمبر أولى نشاطات تلك المبادرة بأسبوع للجزيرة في كلية الإعلام بجامعة بن ظهر بأغادير بالمغرب حيث سنقدّم 7 دورات سيستفيد منها 130 طالباً هناك، وكذلك سنفعل نفس الإستراتيجية في تونس وقطر.

  • دورات التعليم الإلكتروني هزمت الحصار

أضاف الدائمي أن عام 2017 كان مميزاً حيث تم تغيير اسم المركز فصار معهداً، كما شهد تحدياً كبيراً في ظل أزمة الحصار المفروض على قطر، منوهاً بأنهم اتخذوا عدة إجراءات للتغلب على تلك المشكلة منها التركيز على السوق المحلية ودراسة احتياجاتها بعناية وبناء شراكات قوية مع المؤسسات بالدولة، وقد جنت تلك الخطوة ثماراً طيّبة في تنشيط الدورات بشكل كبير، مضيفاً أنهم لجأوا إلى إطلاق مشروع التعليم الإلكتروني عن بعد للوصول إلى المتدرّبين كعامل من عوامل كسر الحصار.

وأكد أن الفترة الأخيرة شهدت إقبالاً كبيراً على التدريب في المعهد من قبل المؤسسات والأفراد داخل قطر، خاصة في مجال أمن المعلومات وفي العلاقات العامة ومهارات التعامل مع وسائل الإعلام، مشيراً إلى أن لديهم عشرات الدورات في هذا الصدد.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .