دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 30/3/2017 م , الساعة 12:15 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مضر المومني الصحفي الأردني الذي أبعدته إسرائيل عن القدس لـ الراية :

الدعم الأهم للقدس وفلسطين يأتي من قطر

دور عظيم للجنة القطرية في تخفيف معاناة أهل القدس
في كل مكان تذهب إليه في فلسطين تجد عطاء قطر والاحترام الواسع لها
الدعم الأهم للقدس وفلسطين يأتي من قطر

عمّان - أسعد العزوني:

الصحفي الأردني مضر سحوم المومني المبعوث من قبل الحكومة الأردنية للعمل في مدينة القدس المحتلة وباقي المناطق الفلسطينية لصالح الإعلام الأردني، أبعدته المخابرات الإسرائيلية (الشباك) بسبب تغطيته الحقيقية لواقع الحال في القدس والمقدّسات، وتركيزه على الشأن الفلسطيني والوضع الصعب الذي يعيشه الفلسطينيون جرّاء الاحتلال الإسرائيلي، ناهيك عن وقوفه إعلامياً واجتماعياً مع الأهل في فلسطين.

 الراية  التقته في عمّان وكان هذا الحوار عن دور قطر في دعم الشعب الفلسطيني في القدس خاصة، وفلسطين بشكل عام، وهذه هي التفاصيل:

 

دعم ملموس

> بعد معايشتك للأوضاع في المدينة المقدّسة كيف تنظر إلى الدعم القطري المقدّم لأهلنا في القدس المحتلة؟

- هناك دعم مادي ملموس على أرض الواقع، وهو الأهم بالتأكيد، ويلاحظ المواطن الفلسطيني سواء كان في القدس أو مناطق السلطة الفلسطينية أو في قطاع غزة تكرار اسم قطر على أرض الواقع، وكان ذلك مفاجأة لي، وهناك احترام وتقدير واسعين لهذا الدعم من قبل الشعب الفلسطيني كافة.

 

مدينة الدوحة الفلسطينية

> ما هي قصة مدينة الدوحة الفلسطينية بالقرب من بيت لحم؟

- كل من يزور فلسطين ويتوجه إلى منطقة بيت لحم لا بد أن يتوقف في "الدوحة" ويتساءل: هنا الدوحة ولماذا الدوحة ولماذا مجلس بلدي الدوحة؟، و"الدوحة" هي مدينة فلسطينية بالقرب من بيت لحم كانت في السابق تسمّى "الدهيشة الجديدة" إلا أنها الآن "الدوحة"، وهي مدينة كاملة بمجلس بلدي مستقل، ساهمت قطر بما نسبته 70% من تكلفة إعمار هذه المدينة المتكاملة على أرض فلسطين.

> برأيك لماذا قامت قطر ببناء هذه المدينة؟

قامت دولة قطر ببناء هذه المدينة دعماً للشعب الفلسطيني، وتخفيفاً من معاناته بسبب الظروف الراهنة في فلسطين، وسميت المدينة باسم الدوحة عاصمة قطر، وبالتأكيد هذا نوع من التقدير والشكر على الدعم المقدّم.

 

تخفيف معاناة المقدسيين

> حدثنا عن دور اللجنة القطرية لدعم القدس؟

- دور اللجنة القطرية لدعم القدس ملموس، وكان لي الشرف أن زرت مكاتبها، والتقيت بالسيد حاتم عبد القادر وزير القدس السابق، والقائم حالياً على اللجنة القطرية لدعم القدس، والذي أطلعني حينها على الدور العظيم ومدى مساهمة اللجنة القطرية في دعم أهل القدس والتخفيف من معاناتهم، وهي لجنة حكومية وليست أهلية وترتبط بالحكومة القطرية.

> ما هي المهام الملقاة على عاتق هذه اللجنة؟

- تعنى هذه اللجنة بالتعليم والصحة وهي على علاقة بالمؤسسات التعليمية والصحية المسؤولة عن أهل القدس، وتقوم اللجنة بمساعدة الطلاب المقدسيين في إكمال دراستهم حتى مراحل متقدّمة، ضمن معايير الحاجة للطالب، ويصل عدد الطلاب إلى 1000 طالب في الفصل الواحد المستفيدين من مساعدات اللجنة القطرية.

وكما هو معروف فإن القدس تفتقر إلى المؤسسات الصحية العربية وتقوم هذه اللجنة بمساعدة الأهالي في علاجاتهم الصحية.

 

منحة ابحث

> وماذا عن جمعية قطر الخيرية وما تقدّمه لأهلنا في القدس وفلسطين؟

- معروف أن جمعية قطر الخيرية هي جمعية أهلية بدأت أعمالها في فلسطين عام 1996، وتقدّم هذه الجمعية عدة برامج أهمها برنامج منحة (ابحث)، وهي بالفعل من المؤسسات السبّاقة بل والمنفردة التي تعنى بالبحث العلمي على أرض فلسطين، وتدعم البحث العلمي في مجالات مختلفة وأيضاً تقوم بدعم عدة برامج تساهم في دعم الناس على أرض فلسطين.

 

> ماذا تقدّم قطر للمسجد الأقصى؟

- لا يغيب اسم قطر عن المواطن الفلسطيني سواء في القدس أو قطاع غزة أو باقي المناطق الفلسطينية وكل من يحضر إلى المسجد الأقصى في شهر رمضان المبارك يستطيع الحصول على وجبة إفطار كاملة مقدّمة من قطر في باحات المسجد الأقصى المبارك.

ومجمل القول فإن قطر ساهمت بشكل مباشر بدعم صمود المواطن الفلسطيني وفي تعزيز صموده وتثبيته في أرضه، وليس خافياً على أحد أن دور قطر السياسي في المنطقة ساهم كثيراً في دعم أهل فلسطين.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .