دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 2/8/2016 م , الساعة 1:07 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الرئيس الراحل الذي بنى دولة المؤسسات والجيش

متحف فؤاد شهاب.. صفحة في تاريخ لبنان

منزله كاد يتحوّل إلى مطعم قبل إنقاذه وتصميمه ليكون متحفاً
متحف فؤاد شهاب.. صفحة في تاريخ لبنان

بيروت - منى حسن:
أخيراً تحقق الحلم وتحوّل منزل رئيس الجمهورية اللبناني الراحل اللواء فؤاد شهاب في جونية إلى متحف ومكتبة، تكريماً لذكرى باني دولة المؤسسات ومؤسس الجيش، هذا المنزل الذي كاد أن يتحوّل إلى مطعم قبل سبع سنوات، وتندثر معه حقبة طويلة من تاريخ لبنان.

مساحة المنزل الذي تحوّل إلى متحف تبلغ 325 متراً مربعاً فقط وكان يسكن المنزل شهاب وزوجته وعاشا وماتا فيه بتقشف وكرامة وفيه يقوم المتحف والمكتبة بعد انتهاء أعمال الترميم.

متحف عالمي
مصمّم المتحف المهندس انطوان عطا الله أراد أن يكون المتحف على غرار متاحف الشخصيات العالمية، مثل شارل ديجول وجورج بومبيدو وغيرهما، واختار اللونين الأسود والأبيض، وأضاف الأحمر لإضفاء التوهج وبعث الدفء والحرارة في المكان.

كل شيء هنا يحكي عن فؤاد شهاب الإنسان والقائد والرئيس، ويستعيده بأدق التفاصيل: صور العائلة والطفولة والقيادة والرئاسة، نياشينه وأوسمته، بذته العسكرية، أسلحة وسيوف، بطاقة الهوية، البطاقة العسكرية، دفتر المعاش التقاعدي، مطرقة الرئاسة، وثيقة الزواج، وصيّته، مجموعة غلايينه وقداحاته، شهاداته العسكرية، مجموعة المراسيم التي أصدرها وشكّل بموجبها المؤسسات الرسمية، مشاريع القوانين، الرسائل التي تلقاها من رؤساء الدول ومراسلاته الشخصية والرسمية، صور الكاريكاتور، الشمعدان الذي أحرق به استقالته، بعض الأثاث المنزلي من كنبات أعيد تنجيدها وأوان فضية وكريستال، هدايا رئاسية، الخاتم الذي قدّمته له الملكة اليزابيث، وأعلام وغيرها الكثير من المقتنيات الصغيرة والكبيرة والتي يوازي عددها 500 قطعة.

المكتب الخشبي
في غرفة المكتب أعيد المكتب الخشبي الذي كان يستخدمه وعليه نظاراته وقبعته السوداء الشهيرة، وخلفه مجسّم للرئيس يمثله جالساً على كرسيه يلتقط قلماً ويكتب ورقته الأخيرة بالفرنسية، وإلى جانبه واجهة زجاجية وخشبية وضعت فيها كتب ونياشين ونمرة السيارة الرئاسية ذات الرقم 1، إضافة إلى مقاعد منجّدة. وإلى غرفة النوم أعيدت خزانته التي وضع فيها لباسه العسكري ومجموعة ربطات عنق ومشّايات، وفي الوسط سرير جديد صنع مطابقاً لسريره الأصلي الذي تكسّر.

المكتبة
وخصّصت غرفتان للمكتبة نضّدت رفوفها بمجموعات الكتب التي كان يقرأها والكتب التي تألفت عنه، إضافة إلى أرشيف ضخم من المقالات والتحقيقات الصحافية التي كتبت عنه، تتوسّطها طاولة ومقاعد وأجهزة كومبيوتر للباحثين، وفي واجهة زجاجية حفظ كتابان له بخط يده.

وفي القاعة الكبرى صور كبيرة تمثل شهاب قائداً ورئيساً يؤدي القسم، وجدار مقسّم إلى مربعات تحوي صوراً تمثله مع قادة الدول وشخصيات عالمية ومحلية، تتوزع بينها نسخ عن 24 مرسوماً للمؤسسات الرسمية التي استحدثها في عهده وشكّلت حجر الأساس لدولة القانون والمؤسسات، تتوسطه شاشة كبيرة تعرض أفلاماً لنشاطاته وخطاباته، وأجهزة إلكترونية تسمح لمستخدمها بمشاهدة أفلام وثائقية عنه بالصوت والصورة. كذلك أعيد إصلاح الباب الخشبي المزيّن بالنجوم المصنوعة من الحديد المشغول، تماماً كما كان.

وفي الحديقة الخارجية التي تحوط المنزل نصب تمثال من الحجر للرئيس شهاب نحته الفنان برنار غصوب وسيارته الشفروليه موديل 1962.

كل هذه المقتنيات جمعتها المدرسة المركزية من ابني شقيقه عبد الله وطالب فريد شهاب، ومن وزارة الدفاع و"مؤسسة فؤاد شهاب" و"مؤسسة المحفوظات الوطنية" ومن العديد من الصحف ودور النشر، وبلغت كلفة المتحف نحو مليون ونصف المليون دولار، وعمل مكتب فونيكس للدراسات في جامعة الروح القدس على أرشفة المستندات والمطبوعات وتوثيقها.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .