دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 1/10/2016 م , الساعة 1:44 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

وجدانيات وجزر... المعنى الحقيقي لدبلة الخطوبة

وجدانيات وجزر... المعنى الحقيقي لدبلة الخطوبة

بقلم - وجدان الجزيرة:

دبلة الخطوبة حلم كل فتاة وشاب وهدف تصبو إليه القلوب لتجمل الدبلة أيدي المُحبين وتعلن عن أجمل ارتباط إنساني على الإطلاق.. وهي رمز من رموز الزواج.. ورمز للارتباط منذ أن كانت قصة حب وليدة وخطوبة ثم زواج ورباط مقدّس.. ويرجع اهتمام المرأة أكثر من الرجل بوجودها.. فذلك لأن المجتمع الشرقي بصفة عامة لا يعرف المرأة المتزوجة من عدمه إلا من خلال الدبلة، فهي علامة للمخطوبات أو المتزوّجات.

لكن مما لا يعلمه الكثير من الناس عن أصل الدبلة ومعناها الحقيقي، أن معناها الدائرة وقديماً كانت الدائرة رمزاً من رموز الترابط عند الحضارات القديمة.. ونذكر مثالاً للدوائر مثل فرسان الدائرة المستديرة .. أي رمز الترابط الذي لا ينفصل أبداً.. ومن هنا نشأت فكرة خاتم الزواج المستدير الذي يوضع على رأس العروسين أثناء الزفاف كتاج من الزرع ومثله في الأصبع.. وتطور الزرع ليصبح دائرة معدنية توضع في أصبع المتزوجين وفق بعض الطقوس المسيحية مع دعاء في المراسم فيقال باسم الأب .. ويوضع الخاتم على رأس الأصبع الإبهام باسم الابن.. ويوضع الخاتم على رأس الأصبع السبابة باسم الروح المقدس. ويوضع في رأس الأصبع الوسطى ليستقر في البنصر مع دعاء المدعوين آمين.. وهذا في عصور ما بعد الميلاد.. وهناك أقاويل عن وضع الدبلة في الأصبع البنصر لأنه أكثر الأصابع ملاءمة لرباط الربّ المقدس لأنه أقل الأصابع حركة ومتوسط لا هو بالطويل مثل الأصبع الوسطى ولا هو بالقصير كثير الحركة مثل الخنصر والإبهام ولا هو أصبع الإشارة مثل السبابة فرأوا أنه الأمثل لوضع الرمز المقدس للرباط به.

أما عن فكرة المحبس فهو كاسمه محبس.. وقد كان الاعتقاد السائد أن المحبس ليس فقط لحبس الدبلة بالأصبع .. بل لمنع تدفق الدماء من الشريان القلبي لهذا الأصبع بصورة كبيرة تمثل خطراً على نبض هذا القلب لغير صاحبة الخاتم.. فكأنه يمنع حب هذا القلب خارج نطاق الأصبع وصاحبة دبلته فحبه ملك خاص له.. وليس من حق غيره التمتع به.

وأما عن فكرة اليد اليسرى للزواج واليمنى للخطوبة فأصلها يوناني قديم عندما كانت اليد اليمنى تشير للسيطرة والاستحواذ، فجاء مكاناً للدبلة أثناء الخطوبة كرمز لخضوع المرأة لخطيبها واستحواذه على قلبها، أما عن الانتقال لليد اليسرى فإن اليد اليسرى هي الأقرب للقلب.. وكان الاعتقاد السائد أن وجود الدبلة أو الخاتم بهذا الأصبع يقرب أكثر من القلب.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .