دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 2/1/2018 م , الساعة 12:26 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

23 كاميرا وتصوير جوي في برنامج «العنة»

قنوات الكاس تغطي مهرجان مرمي

تغيير شارة البدء بأغنية جديدة لفهد الحجاجي
الاستديو بكتارا يعكس ملامح البيئة البرية القطرية
فريق عمل متكامل والبرنامج مستمر طوال بطولة مرمي
قنوات الكاس تغطي مهرجان مرمي

كتب - محمود الحكيم:

أطلقت قناة الكاس أول أمس برنامجها «العنة» تزامناً مع انطلاق فعاليات مهرجان قطر للصيد والصقور، لتغطية فعاليات وأحداث ومسابقات المهرجان التراثي المهم، حيث خصص البرنامج 8 كاميرات بموقع الاستديو في كتارا، بالإضافة إلى 15 كاميرا موزعة حول الميدان في صبخة مرمي بسيلين، فضلا عن التصوير الجوي، ويعد البرنامج حالة فريدة من نوعها حيث إنه البرنامج الوحيد على مستوى الخليج كله الذي ينطلق كل عام متزامناً مع فعاليات مهرجان الصيد والصقور لتغطية فعالياته وتحليل أشواطه ومسابقاته ومواكبة كل أحداثه، ويستضيف البرنامج كوكبة من الخبراء في مجال الصيد والصقور والتراث والبر يقومون بالتحليل لكل الأحداث بشكل يومي طوال فترة المهرجان، كما أن البرنامج يفتح قنوات التواصل مع الجمهور المحلي والخليجي ويستمع لكافة الآراء ويفسح المجال لإيصال صوت الجمهور للمنظمين كهمزة وصل تصب في صالح هذا المهرجان التراثي المهم شكلا ومضمونا. البرنامج ينطلق هذا العام من أعلى هضبة بكتارا بديكوراته التراثية الجميلة التي تعكس عراقة الأجواء العربية الأصيلة بخيمة محاطة بالرمال والمواتر القديمة لتعكس أجواء البر التراثية البديعة. يبدأ البرنامج بثه يومياً في تمام الثامنة والنصف وحتى منتصف الليل، ويلقى البرنامج أصداء واسعة ومتابعة كبيرة في قطر والخليج ونجح في استقطاب جمهور عريض على كافة مستويات الفئات العمرية، والبرنامج خلفه فريق عمل متكامل حيث يقدمه الإعلامي طلال الكواري ويخرجه محمد بدر بلال، والمنسق العام مسفر سالم السبيعي، وأما مراسل البرنامج فهو عبد الله السهلي وحماد العبيدي وراشد المري. وقد التقت الراية فريق عمل البرنامج للحديث عن نسخته الجديدة بالتفصيل.

الروح التراثية

في البداية أكد محمد بدر بلال مخرج البرنامج أن الرؤية الإخراجية للبرنامج تهدف إلى المزج بين الروح القطرية والتراثية والخليجية في الشكل العام لاستديو البرنامج بحيث يعايش المشاهد حياة البر وهو يتابع الحلقات من الاستديو، وهو الأمر الذي نجحنا فيه بالفعل، حيث يظن الجميع أننا نبث من البر بينما في الحقيقة نحن نبث من المخيم الخاص الذي أقمناه في أعلى هضبة بكتارا، وقد جهزنا غرفة تحكم بكامل معداتها، بفريق عمل متكامل فيه كافة الخبرات الفنية والتقنية. كما أن لدينا 8 كاميرات بموقع الاستديو. وقال محمد بدر بلال إن البرنامج يبث فعاليات المهرجان عبر الاستديو ويقوم الضيوف بتحليل الأحداث والتعليق عليها، وتدور العديد من النقاشات الثرية والمشوقة والمفيدة، مشيراً إلى أن الاستضافات تكون ضمن رؤية محددة فيجب أن يكونوا من أهل الخبرة في مجال الصيد والصقور وحياة البر والثقافة التراثية الخليجية ولذلك فدائرة ضيوفنا تتسع للخبراء من قطر والخليج لأنها في النهاية بطولة مرتبطة بثقافة الخليج وموروثه الشعبي. وأوضح محمد بدر بلال أن شارة البدء والختام جديدة كليا وهي أغنية من كلمات خالد محمد الكواري وغناء فهد الحجاجي. وتوجه محمد بدر بلال بالشكر لإدارة قناة الكاس على الثقة الكبيرة التي وضعوها فيه حيث أسندوا له إخراج هذا البرنامج المهم.

استديو خارجي

ومن جهته قال فهد العنزي مخرج النقل الخارجي للبرنامج أنه المسؤول عن النقل الخارجي من أرض الحدث حيث تم تجهيز استديو مصاحب للبطولة في أرض البطولة، وقال فهد العنزي إنه توجد سيارتان للنقل الخارجي بالإضافة إلى أن الميدان مجهز بـ 15 كاميرا موزعة حوله مشيرا إلى أنهم يستخدمون أفضل التقنيات وأعلاها جودة لرصد حركة الطيور بدقة ولتغطية كافة الأحداث منوها إلى أن لديهم أحدث الكاميرات العالمية «السوبر سلوموشن» و«الألتراسلوموششن» بالإضافة إلى التصوير الجوي المتوفر لديهم. وأوضح العنزي أن التصوير الخارجي هذا العام يتم من خلال موقعين وهو ما زاد من التحدي أمام فريق العمل منوها إلى أن حمد سلطان الكواري هو المخرج للموقع الخارجي الثاني.

يواكب البطولة

ومن جهته أوضح مسفر السبيعي المشرف والمراقب العام على البرنامج أنهم جهزوا موقع الاستديو بالسيارات التراثية بالإضافة إلى أنهم يقومون بالتنسيق مع الضيوف ويوفرون كافة الخدمات لجميع محللي البرنامج وضيوفه من البداية إلى النهاية. وكما يحرصون على أن يكون الترتيب والتنسيق والخيام مرآة عاكسة للروح التراثية وحياة البر. وقال إن البرنامج يواكب أحداث مهرجان مرمي ويعد البرنامح الأول والأهم من نوعه وقد كانت قناة الكاس سباقة بهذه الفكرة التي تهتم بالبيئة البرية القطرية والخليجية وخصوصاً في مجال الطيور والمقناص والصقور حيث تنطلق نسخته الجديدة تزامنا مع فعاليات مهرجان قطر السابع للصيد والصقور، وتابع السبيعي قائلا لقد حصل البرنامج على اهتمام غير مسبوق وحصد نسبة مشاهدات عالية الأمر الذي أشعرنا بثقل المسؤولية الملقاة على عاتقنا حيث يدفعنا إلى البحث عن الأفضل لتقديمه بصفة مستمرة.

رؤية شاملة

أما إبراهيم مجرد منسق البرنامج فقال إننا قد بدأنا منذ شهر تقريبا في تصوير استعدادات الفرق حيث كانت معسكراتهم في الشمال وفي الجنوب أيضا كما سجلنا لقاءات حصرية للبرنامج مع الصقارين بالإضافة إلى تقارير مميزة عن استعدادات الفرق. وأوضح أن فريق العم وضعوا رؤية شاملة بشكل كامل من شارة البداية وحتى الختام حيث يتم تحديد الموضوعات التي سيتكلم فيها المذيع وتم إعداد التقارير اللازمة والكليبات المصورة واختيار كل ما يبث خلال كل حلقة، مشيراً إلى أنهم كانوا حريصين على أن تعكس كل الفقرات في البرنامج الروح الحقيقية للموروث الشعبي والهوية القطرية والخليجية في مجال الصيد والمقناص. وأوضح مجرد أن هناك مراسلين للبرنامج بموقع الحدث وهما حماد العبيدي وعبد الهادي السهلي وراشد المري ينقلون كل ما يدور في أرض الحدث.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .