دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 19/9/2017 م , الساعة 12:54 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الكاريبـــي تتأهــــب للإعصــــار مـاريـــا

الكاريبـــي تتأهــــب للإعصــــار مـاريـــا

الكاريبي - أ ف ب: وضعت جزر الكاريبي التي اجتاحها الإعصار إيرما قبل عشرة أيام، في حالة إنذار قبل الوصول الوشيك للإعصار الجديد ماريا الذي قد تزداد قوته بتوالي الساعات، ويتسبب بأضرار كبرى، وأعلنت حالات الإنذار لمواجهة الإعصار في سان كيتيس ونيفيس وفي مونتسيرات (المملكة المتحدة) وفي الدومينيكان وفي جزيرتي غوادالوب ومارتينيك في الانتيل الفرنسية.

وكانت عين الإعصار ماريا الذي ينتمي إلى الفئة الأولى على سلم من خمس فئات، تبعد 145 كيلومترا شمال شرق باربادوس، كما أعلن المركز الأمريكي للأعاصير، ونبه المركز الأمريكي للأعاصير إلى أن قوة الأعصار ماريا الذي يتقدم بسرعة 20 كلم في الساعة في الاتجاه الغربي-الشمالي-الغربي، مصحوباً برياح يمكن أن تبلغ حتى 150 كلم في الساعة، «ستزداد سريعاً في الساعات الثماني والأربعين المقبلة ويتحول إعصاراً كبيراً قبل أن يمر قرب جزر الفون» وهي أرخبيل يفصل بحر الكاريبي عن المحيط الأطلسي.

ويمكن أن يؤدي الإعصار إلى «ارتفاع خطر للمياه -من 1.2 إلى 1.8 متر- مصحوباً بأمواج مدمرة عملاقة» لدى مروره قرب جزر ويندوارد، وتفيد توقعات المسار، أن عين الإعصار ماريا ستمر بعد ذلك، على الطرف الشمالي الشرقي لبحر الكاريبي، ووضعت أيضاً في حالة إنذار الجزر العذراء البريطانية والأمريكية، وانتيغوا وباربودا وسانت لوسي، وكذلك سان أوستاس وسابا في جزر الأنتيل الهولندية.

ويمكن أن تشتد قوة الإعصار ماريا لدى اقترابه من جزر غوادالوب. وحذرت هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية «من أنه من غير المستبعد تماماً أن يبلغ الإعصار ماريا الفئة الثالثة لدى مروره على مقربة من غوادالوب»، مشددة على ضرورة «أخذ هذا التهديد على محمل الجد».

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .