دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 13/2/2018 م , الساعة 1:03 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الاثنين القادم وبرعاية Ooredoo

الجامعة تنظم مؤتمر القانون والعصر الرقمي

بحث التحديات القانونية الناجمة عن استخدامات العصر الرقمي
الجامعة تنظم مؤتمر القانون والعصر الرقمي

كتبت - هناء صالح الترك :

أعلنت كل من كليتي القانون والهندسة بجامعة قطر عن تنظيم المؤتمر الدولي (القانون والعصر الرقمي) يومي 19 و20 فبراير الجاري والذي سيتم عقده تحت رعاية سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، وبرعاية Ooredoo، حيث سيتناول المؤتمر خمسة محاور أساسية، المستجدات في المعاملات الإلكترونية، الحقوق المتعلقة بالعالم الرقمي ومكافحة الإرهاب السيبراني، الاتجاهات المعاصرة في مكافحة الإرهاب الإلكتروني وتحقيق الأمن السيبراني، حماية البيانات والخصوصية في العصر الرقمي، والوسائل الإلكترونية في فض المنازعات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أمس بيّن فيه المنظمون أن مؤتمر (القانون والعصر الرقمي)، يتمحور حول التطورات التقنية المتسارعة في المجال الرقمي، والتي تطرح تحدياتٍ قانونية كثيرة نظراً للتسارع الكبير والانتشار الواسع لهذه التقنيات، مما يجعل القانون في تحدٍ مستمر لمواجهة القضايا المستحدثة والإشكاليات القانونية الناجمة عن تلك التقنيات، موضحين أن المؤتمر يستمد أهميته من الحاجة إلى المعرفة بهذه التحديات القانونية وسبل مواجهتها من أجل تطوير المنظومة القانونية في الدولة، بحيث يفرض على المتخصصين مواكبة الجديد في عالم التقنيات الرقمية، وبيان مدى فعالية القواعد القانونية العامة في مواجهة هذه القضايا والتحديات، والحاجة إلى اقتراح مقاربات تشريعية وتقنية، مواكبةً للثورة التكنولوجية والتطور التقني في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

د. الخليفي: دور مساند للتقنية في تطوير العلوم القانونية

 

قال د. محمد عبد العزيز الخليفي عميد كلية القانون بجامعة قطر، إن المؤتمر متواكب مع الثورة التكنولوجية والتطور التقني والتسارع الذي تشهده مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والذي نتج عنه ظهور حياة جديدة كلياً معتمدة على التقنيات الحديثة في كل مناحيها وتحتاج إلى تقنين وضبط قانوني، كل ذلك دفعنا للتفكير في عقد هذا المؤتمر الدولي لوضع تصورات ومقاربات لمواجهة التحديات القانونية في الفضاء الرقمي.

وأكد الخليفي على أهمية إيجاد الدور المساند للتقنية في تطوير العلوم القانونية. والوقوف على الحاجات التشريعية والقضائية والإدارية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي لمواجهة القضايا التي تطرحها التقنيات الرقمية، ونرجو أن يسهم المؤتمر بفاعلية في إنارة الطريق فيما يخص التشريعات المتعلقة بتقنية المعلومات والاتصالات، وأن يشكل إضافة قيمة للبحث العلمي في قطر والمنطقة، وأن يثري المكتبة القانونية بعديد من المواد العلمية القيمة والتي من شأنها مساعدة وتحفيز الباحثين على مزيد من البحث والاستقصاء في هذا النوع من المواضيع الهامة.

وأضاف الخليفي: تسعى كلية القانون وكلية الهندسة بجامعة قطر، من خلال تنظيم هذا المؤتمر إلى إلقاء الضوء على التحديات والإشكاليات القانونية الناجمة عن استخدامات العصر الرقمي ومدى الحاجة إلى تطوير السياسات التشريعية والقضائية والتنفيذية لمواجهتها على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

 

 

د. نورة فطيس: تدعيم البنية التحتية بكل وسائل الأمن والحماية

 

قالت الدكتورة نورة فطيس مدير مركز الكندي لبحوث الحوسبة «يتوجب علينا جميعاً تكثيف الجهود والتعاون بين الكليات والمراكز البحثية في الجامعة وبالتنسيق مع الشركاء في هذا المجال لتدعيم القوانين والأنظمة المختلفة للحيلولة دون تمكين المغرضين من تحقيق أهدافهم وللحفاظ على سلامة أفراد المجتمع وشبكات البنية التحتية في المؤسسات وتدعيمها بكل وسائل الأمن والحماية. وأكدت أن المشاركة في هذا المؤتمر تأتي لدعم رؤية الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني التي تمثل خريطة طريق للمضي قدما نحو تعزيز الأمن السيبراني في دولة قطر وللمساهمة في نسج وتعزيز فضاء إلكتروني آمن لحماية المصالح الوطنية لدولة قطر والحفاظ على الحقوق والقيم الأساسية للمجتمع القطري». وأضافت نورة فطيس «يعبر هذا المؤتمر عن الاهتمام الذي توكله كلية الهندسة ومركز الكندي لأبحاث الحوسبة بهذا النوع من الأبحاث وللتنسيق مع الجهات المحلية والدولية والشركاء لتنظيم عمل مشترك في هذا المجال».

 

 

يوسف الكبيسي: تزويد عملائنا بسرعات إنترنت فائقة

 

قال يوسف عبد الله الكبيسي، رئيس العمليات في Ooredoo قطر تعليقاً على رعاية الحدث: «يسرنا في Ooredoo توفير الدعم لهذا المؤتمر الهام، والذي يمكن أن يكون له تأثير واضح على القوانين واللوائح التنظيمية الرقمية المستقبلية في قطر. وباعتبارنا أكبر شركة اتصالات في قطر، فإننا نسعى أكثر من أي وقت مضى إلى تزويد أفراد المجتمع في قطر بسرعات إنترنت فائقة وتقنيات من الجيل القادم ليستمتع عملاؤنا بخدمات اتصالات لم يسبق لهم تجربتها من قبل.

وختم الكبيسي كلمته قائلا: ومع كل خطوة أو إنجاز نحققه في هذا المجال، فإننا ندرك بأننا نتشارك مسؤولية ضمان حماية التقاليد والقوانين المعمول بها في قطر، ونأمل بأن يساعد هذا المؤتمر في تحقيق ذلك.

 

 

أوراق عمل تبحث الأمن السيبراني

 

قدم الدكتور فوزي بلكناني العميد المساعد للبحث بكلية القانون شرحاً لبعض المحاور القانونية للمؤتمر وأهمية انعقاد المؤتمر في ظل العصر الرقمي، من أجل تعزيز فضاء إلكتروني آمن، والأوراق البحثية التي ستساهم في إثراء المؤتمر من خلال محاوره الخمسة.

وتحدث الدكتور إياد هارون رئيس الفعاليات بكلية القانون عن أهمية هذا الحدث في الوقت الراهن، والإجراءات التحضيرية واللوجستية لإقامة هذا المؤتمر، وجلسات المؤتمر التي ستستمر على مدار يومين، ويتم فيها مناقشة أبرز الموضوعات المتعلقة بالأمن السيبراني من خلال مشاركة نخبة من المتحدثين القانونيين والأكاديميين والخبرات المحلية والدولية للوصول إلى الأهداف المرجوة.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .