دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 10/5/2018 م , الساعة 1:02 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

خلال اجتماع اللجنة الإقليمية لليونسكو بمسقط

قطر تسعى للنهوض بالتراث الوثائقي الخليجي

ليلى البدر: تضافر الجهود تعني تحقيق إنجازات ملموسة وناجحة
قطر تسعى للنهوض بالتراث الوثائقي الخليجي

الدوحة - الراية : تشارك وزارة الثقافة والرياضة حالياً في الاجتماع الأول للجنة الإقليمية الخليجية لذاكرة العالم لليونسكو، والذي انطلق أمس "الأربعاء" في مسقط بسلطنة عمان، ويتواصل إلى اليوم "الخميس" .

تمثل الوزارة الأستاذة ليلى خلف البدر، استشاري برامج تراثية بإدارة المكتبات العامة والتراث، عضو اللجنة، والتي شاركت بمداخلة أكدت خلالها أنها بتمثيلها لدولة قطر، فإنها تتمنى النهوض بالتراث الوثائقي القطري وأن يصل إلى العالمية وأن تتكلل أعمال هذا الاجتماع بالنجاح.

ودعت إلى ضرورة تضافر كافة الجهود المشتركة لتتحول إلى إنجازات ملموسة وناجحة، "لنساهم بفاعلية في النهوض بالتراث الوثائقي ونشره. معربة عن سعادتها بالمشاركة في الاجتماع الأول للجنة الإقليمية الخليجية لذاكرة العالم لليونسكو.

ويتضمن جدول أعمال اجتماع اللجنة انتخاب نائب رئيس اللجنة، وانتخاب مقرر اللجنة، ومناقشة الخصائص المشتركة التاريخية والحضارية بين دول مجلس التعاون الخليجي، علاوة على مناقشة النظام التأسيسي للجنة، والموافقة على خطة العمل، والموافقة على اختصاصات اللجنة، وبحث خطوات العمل لتأسيس لجنة وطنية لذاكرة العالم، ومناقشة إنشاء صفحة إلكترونية للجنة على موقع مكتب يونسكو الدوحة والإطلاع على تجربة اللجنة الإقليمية لدول آسيا والمحيط الهادي، ومناقشة اقتراح مبادرة اللجنة في ترجمة بعض الوثائق المهمة للبرنامج ونشرها على موقع مكتب يونسكو الدوحة.

وتقوم اختصاصات اللجنة الإقليمية لذاكرة العالم لليونسكو على زيادة الوعي وتعزيز برنامج ذاكرة العالم في دول مجلس التعاون الخليجي، وإنشاء سجل ذاكرة العالم لدول مجلس التعاون الخليجي والمحافظة عليه، وتشجيع تقديم وتقييم الترشيحات من التراث الوثائقي لإدراجها فيه، والعمل بشكل وثيق مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية في دول مجلس التعاون الخليجي لتطوير السجل الوطني، والإقليمي، والمساهمة في السجل الدولي.

كما تقوم اختصاصات اللجنة على اقتراح وتنسيق ترشيحات من دول مجلس التعاون الخليجي لسجل ذاكرة العالم الدولي، وتشجيع الملفات المشتركة، وتشجيع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لرعاية مشاريع وأنشطة ذاكرة العالم لدول مجلس التعاون الخليجي، والعمل بشكل وثيق مع اللجان الوطنية لدول المجلس لمنظمة اليونسكو واللجان الوطنية لذاكرة العالم، والحرص الدائم على الاتصال بأمانة اليونسكو، ومناقشة معايير الاختيار وأي مسائل أخرى تحددها اللجنة الاستشارية الدولية وتقديم التوصيات.

وتقوم خطة عمل اللجنة خلال المرحلة المقبلة على إنشاء لجنة وطنية لذاكرة العالم في كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي، وتدريب وتأهيل أعضاء اللجنة الوطنية على البرنامج وكيفية إعداد الملفات بطريقة منهجية، وإنشاء لجنة إقليمية لذاكرة العالم لدول مجلس التعاون الخليجي.

كما تتضمن خطة عمل اللجنة في المرحلة المقبلة إنشاء اللجنة الإقليمية لسجل إقليمي على موقع مكتب يونسكو الدوحة، وتطوير قاعدة بيانات على المستوى الوطني لتحديد أنواع المواد المتوفرة في المنطقة، وتنظيم زيارات متبادلة بين دول مجلس التعاون الخليجي بهدف معرفة ما لكل دولة من التراث الوثائقي، وتحديد أفضل الممارسات، بالإضافة إلى تحديد التشريعات الوطنية الداعمة للحفاظ على التراث الوثائقي.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .